سبتمبر
28
في 28-09-2011
تحت تصنيف (Uncategorized) بواسطة alianalhindi
    234 مشاهده

الكلمة مشتقة من كلمة east 1 (شرق واحد) واصبحت اسما لمخطط وزارة البناء والاسكان بخصوص توسيع مستوطنة معالي ادوميم. وتحاذي هذه المنطقة حدود بلدية القدس والاحياء الفلسطينية عناتا ابو ديس العيزرية والزعيم. تمتد خطة البناء المقترحة على مساحة 12 كم (12 ألف دونم) ممتدة على التلال الفاصلة بين القدس ومعالي ادوميم وتشمل التالي:

المخطط E 1   في معاليه أدوميم

الكلمة مشتقة من كلمة east 1 (شرق واحد) واصبحت اسما لمخطط وزارة البناء والاسكان بخصوص توسيع مستوطنة معالي ادوميم. وتحاذي هذه المنطقة حدود بلدية القدس والاحياء الفلسطينية عناتا ابو ديس العيزرية والزعيم. تمتد خطة البناء المقترحة على مساحة 12 كم (12 ألف دونم) ممتدة على التلال الفاصلة بين القدس ومعالي ادوميم وتشمل التالي:

  1. نقل مقر شرطة يهودا والسامرة من راس العامود
  2. بناء 3500 وحدة سكنية لإسكان 15 ألف نسمة.

3.  بناء منطقة صناعية مشتركة بين بلدية القدس ومعاليه أدوميم، وتبلغ المساحة المتوقعة للمنطقة الصناعية مليون متر مربع. وستقع المنطقة الصناعية شمال شرق منطقة E1 .

 

كذلك تمكن الخطة من وجود

  • مناطق تجارية .
  • انشاء مقبرة.
  • إنشاء فنادق وسكن خاص.
  • جامعات ومشاريع خاصة.
  • انشاء حديقة على مساحة 75% من كل المشروع.
  • انشاء مزبلة.

 

يجد أن مخطط البناء لا يهتم بالفلسطينين المتواجدين بالمنطقة وهذا ما سيتم تناوله  بتفاصيل الخطة التي جاءت على النحو التالي:

  • بدأ العمل بتنفيذ الخطة عام 2004 من خلال وزارة البناء والاسكان برئاسة افي ايتام. وقد تم ايقاف العمل بالخطة نتاج ضغوطات الادارة الامريكية التي اعتبرت بدأ العمل بالخطة مخالفا لالتزامات اسرائيل بعدم اجراء تغيرات في المنطقة من طرف واحد .
  • في بداية العام 2005 اقرت بلدية معالي ادوميم خطتين لتطوير المنطقة. وقد اثارت هاتين الخطتين موجة من الانتقادات من قبل امريكا والاتحاد الاوروبي لتناقضها مع خارطة الطريق. على اثر ذلك جمدت الحكومة الاسرائيلية هذه الخطط وعملت بذات الوقت على بناء مقر لحرس الحدود على اعتبار أن ذلك لا يتعارض مع التفاهمات السياسية بحيث يمكن اخلاؤها في أية لحظة. تجدر الاشارة بهذا الصدد بان البنية التحتية التي تم انشاؤها لبناء مقر حرس الحدود تشكل عمليا بنية تحتية لبناء الحي السكني الجديد بالمنطقة.

 

الانعكاسات السياسية للاستيلاء على  هذه المنطقة

  • اتخذت الحكومة الاسرائيلية مجموعة قررارات تتعلق بهذه النمطقة نظرا لحيويتها واهمية ضمها الى القدس. وعدم اعلان الحكومة الاسرائيلية لموقفها يعود الى الضغوطات التي تمارسها الادارة الامريكية التي تطالب اسرائيل بعدم اجراء تغيرات احادية الجانب تمس بامكانية التوصل الى حلول سياسية مستقبلا مع الفلسطينيين. والخلاف مع الادارة الامريكية لا يرتبط بمستوطنة معالي ادوميم الواقعة شرقي القدس. لكن الادارة الامريكية تعتبرها مستوطنة جديدة بحيث يكون للبناء فيها اثار بعيدة المدى على المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية.
  • البناء في المنطقة يقطع الضفة الغربية مما يجعل التواصل بين مناطق الدولة الفلسطينية المستقبلية غير متيسر الا عبر مجموعة من الجسور والانفاق وسيعزز هيمنة اسرائيل على القدس بشكل كامل ويعزل الاحياء الفلسطينية (عناتا ابو ديس العيزرية الزعيم) عن شمال وجنوب الضفة الغربية وعن القدس الشرقية.

 

معطيات تاريخية حول تعامل اسرائيل مع المنطقة:

1.  حددت خلال حكومة رابين منطقة (E1) عام 1994 ضمن حدود بلدية معالي ادوميم  ولم تبادر الحكومة للبناء بالمنطقة نظرا لتفاهمات بين رابين وكلينتون بان يتم تحديد مصير هذه المنطقة عبر المفاوضات مع الفلسطينين.

2.  عمل نتنياهو على بدء توسيع أراضي معالي ادوميم وبادر الى انشاء بلدية مشتركة بين معالي ادوميم والقدس، لكن هذه المبادرة تم وقفها بعد رفض الادارة الامريكية لها.

3.  أيد براك ميدانيا العمل على تأهيل المنطقة ولكنه وافق بان يكون ذلك باطار تفاوض مع الفلسطينين، وقدمت اسرائيل بمفاوضات طابا عام 2001 خريطة لمعالي ادوميم شملت منطقة (E1) وبررت ذلك باحتياجات امنية. الخريطة التي تم تقديمها من الاسرائيليين أوضحت ان المنطقة التي يتم الحديث عنها اكبر من مستوطنة معالي ادوميم الامر الذي دفع الفلسطينين الى الطلب بازالة الكتله الاستيطانية التي تمثلها معالي ادوميم.

4.  اثناء تولي شارون لرئاسة الوزراء وقع وزير الدفاع بنيامين بن اليعازر على الخطة الهيكلية للمنطقة وبذات الوقت التزم امام الادارة الامريكية بعدم العمل على تنفيذ اي نشاط .

5.  تم الاتفاق عام 2004 بوثيقة جنيف بان تحتفظ اسرائيل بمستوطنة معالي ادوميم مع بعض الاضافات لاحتياجات الزيادة الطبيعية المستقبلية. ووفق هذا الاتفاق سيتم التواصل بين معالي ادوميم والقدس عبر نفق يكون تحت السيادة الاسرائيلية.                                                  

Be Sociable, Share!


التعليقات

ديب حجاجرة بتاريخ 10 مارس, 2013 الساعة 10:40 ص #

igh


ديب حجاجرة بتاريخ 10 مارس, 2013 الساعة 10:40 ص #

هلا


أضف تعليقك
اسمك :*
بريدك :*
موقعك :
تعليقـــك:

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash