الشاعر خالد محاميد يوقع ديوانه “حتى انتصار الشهيد” خلال أمسية شعرية في أريحا

أريحا – نظمت في قاعة الصداقة التابعة لجمعية الايتام والمحتاجين في محافظة أريحا، أمسية إبداعية في الأدب والشعر والموسيقى، أحيتها مجموعة من الأدباء والشعراء والموسيقيين من الداخل الفلسطيني، بمناسبة توقيع ديوان “حتى انتصار الشهيد” للشاعر المحامي خالد محاميد، وذلك تحت رعاية وبحضور الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ومحافظ أريحا والأغوار المهندس ماجد الفتياني وصائب نظيف أمين سر فتح في المحافظة وجمهور غفير من المهتمين بالشأن الثقافي والمتذوقين للشعر والموسيقى.

وقام على تنظيم الأمسية رئيس جمعية الأيتام والمحتاجين الشيخ حرب جبر والشاعر ماجد الدجاني المهتمان بلا كلل وبأرق أزلي بالشأن الثقافي الفلسطيني.

وقد تميزت الأمسية بالمفارقة العبثية حيث عمل المشاركون على رفع آلام الشعب الفلسطيني وهمومه وشهدائه في أمسيتهم في وقت تحتفل فيه كل أمم العالم بمناسبة رأس السنة الميلادية.

وقد تحدث الشيخ حرب جبر رئيس المؤسسة المستضيفة وشدد على وحدة الشعب الفلسطيني وقال بأن حضور المبدعين من الداخل الفلسطيني الى أريحا لإحياء مثل هذه الأمسية لا يدل الى وحدة شعبنا المعافاة.

أما الشاعر عبد الحكيم أبو جاموس أمين سر اتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين فقد قدم كلمة حول مضمون الأشعار التي يحتويها الديوان، وجاء فيها “وَلازِمَتا محاميد هُما همّان مُهمّان، سببهما احتلالٌ بغيض، يترك بصماتِ سوئِه شرقيَّ خطٍّ وهميٍّ وغربيَّه. وفي الطرفين، جرائم بشعة، وقتلٌ ودمار، وظلمٌ استشرى فتجاوز الحدّ، فتدفّقت شاعريّتُه المُرهفة، بمشاعر إنسانيّةٍ فيّاضة، تجاوزت حدّ الحبر على ورق؛ لتنبض أحاسيس من روحٍ ودم.

وظلّت مآسي التهجير والتدمير؛ التي طاردت آباءَه وأعمامَه، وأثّرت عليه وعلى أبناء جيله والأجيال المتعاقبة، تؤرّقُ عقلَ الشاعر وتفكيرَه، والتي فتح لها ملفّاتٍ شعريّةً أدبيّة، تماماً مثلما لها ملفاتٌ قانونيةٌ لم تغادر جعبته كمحامٍ ورجل قانون.

وظلّت مذابح غزة والضفة هاجساً هي الأخرى، طالما أرَّقه وأبعد النوم عن عينيه، وقرَّب الشعر إلى مخيّلته وتفكيره، وظلّت ألماً مُستعصياً في عقله وروحه، لم يكن يجد لها مُسكّناً، سوى انضمامه الأسبوعي للفعاليات المناهضة للجدار الفاصل بمختلف أشكاله وأدواته وأساليبه، فكان نجمَ التضامن، ورائدَ الابتكارات في الوسائل والأساليب، تعْرِفُه نعلين وبلعين، أرْضَاً وناساً، وصَبْراً وشهداء قبل كل شيء.

يجوب محاميدُ الفيافي والقفار، يحمل في جعبته حجارةَ القرى المُدمّرة، يُلصق عليها تارةً صور الرئيس ياسر عرفات، وتارةً صور محمود درويش وأشعاره، التي طبعها على حجارة أحضرها من بيته المدمر في البروة.”

وأضاف في تقييمه للديوان: “في هذه المجموعة، تتقاطر الصور الشعريّة الجميلة بسلاسة وقوّة، وتتعانق الألفاظ الجديدة المُجَدّدة، لتُنبئَ عن شاعرٍ عَرَكَته النّكبة والتهجير، وطحنته النكسة والتدمير، وانتفاضات التحرير، وفعاليات النضال الجماهيري والدخول في معركة فكرية عميقة مع رواية المشروع الصهيوني ويدحضه لدرجة اثبات عدم جدوى المشروع الصهيوني وحتمية انتصار الشعب الفلسطيني”

وألقى محاميد عدداً من القصائد من ديوانه وقصائد جديدة، وتحدث عن تجاربه في الاشتراك في المظاهرات الاسبوعية ضد الجدار، وكيف استشهد صديقه عقل صادق سرور في نعلين، وأنه خصص عنوان الديوان وفاءً لذكرى الشهيد وأمله في الانتصار وكذلك حول تخليد ذكرى المبدعين الفلسطينيين وخاصة مشروعه الخاص مع وحول محمود درويش.

وقام الدكتور وجدي جبارين بمشارك الطفل محمد جمال الرجوب بالعزف والغناء للأغاني الوطنية بالعود والكمان، من قصائد محمود درويش والتي صبغت الاحتفال بالالتزام الوطني مما جعل تفاعل الجمهور معها ملاحظاً بالغناء والتصفيق المتواصل. وقد ألقى الشاعر عادل خليفة قصيدة “طفل الحجارة” وقصيدة “اصعد إلى العلياء”. أما الشاعر احمد فوزي أبو بكر فقد شارك بقصيدة “لي في مجازي” من ديوانه “مسروق السماء”  والشاعر عمران الياسيني ابن أريحا المهجر من دير ياسين ألقى قصيدة عنوانها  ”كيف اختلفنا” والشاعر خالد اغبارية  قدم قصيدته “ظمأ في سماء العرب” والشاعر عبد الحكيم أبو جاموس ألقى قصيدة في الذكرى الثالثة للحرب على غزة.

وفي نهاية الأمسية التي حضرها وفد مقدسي برئاسة د. وائل أبو عرفة، قدم الضيوف من الداخل الفلسطيني تبرعاً جمعوه من بعض رجال الأعمال في الداخل ليكون دعماً للمؤسسة التي ترعى نشاطات ثقافية وطنية، وإشارة على أن فلسطينيي الداخل لديهم القدرة على تقديم المساعدات لنشاطات ذات مضون وطني في المدن الفلسطينية. وتواعد جميع الأطراف على الاستمرار في مثل هذه النشاطات.

هيئة الإذاعة والتلفزيون تنظم جولة لزيارة المعالم الدينية والتاريخية في مدينتي الناصرة وعكا

 2/11/2011

 نظمت الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون اليوم، جولة لزيارة المعالم الدينية والتاريخية في مدينتي الناصرة وعكا في شمال فلسطين، شارك فيها 40 موظفاً من كوادر الهيئة الإعلاميين والفنيين والإداريين وضيوف شرف.

ففي ناصرة المسيح عليه السلام، زار وفد الهيئة كنيسة البشارة ومسجد شهاب الدين باعتبارهما أهم معلمين دينيين تراثيين في المدينة، يمثلان الديانتين الإسلامية والمسيحية، واستمعوا لشرح حول المَعلمين. كما زاروا جريدة كل العرب والتقوا العديد من المسؤولين فيها، وتجولوا في مرافق الصحيفة.

وفي مدينة عكا العربية الفلسطينية التاريخية، تجول الوفد في أزقّة وأروقة وأسواق بلدتها القديمة التي تشبه أسواق مدينة القدس المحتلة، وزاروا جامع الجزار وسجن عكا، وأجروا جولة في السفينة في عرض البحر، شاهدوا فيها سور عكا القديم الذي صد العديد من الغزاة على مدار التاريخ.

واعتبر محمود مزهر مدير عام الشؤون المالية والإدارية في الهيئة أن تنظيم مثل هذه الجولات الفلسطينية بامتياز، من شأنه أن يعمّق ويوثّق أواصر العلاقة والتعاون مع إخواننا في الداخل الفلسطيني المحتل، وأن يبقي الأجيال على صلة مع ماضيهم وتاريخهم المجيد، بصورة تكرس حقوقهم المشروعة.

وقالت إنعام شعبان مشرفة ومسؤولة الجولة إن هذه الجولات تهدف إلى تعريف الموظفين بتراثهم وتاريخهم وما تعرض له من تدمير وتشويه، ومن شأنها أن تكرس البعد والإحساس الوطني لدى الأجيال الفلسطينية المتعاقبة.

أغسطس
17
في 17-08-2011
تحت تصنيف (Uncategorized) بواسطة alhakeem
   

عصائـر رمضـان

تتعالى صيحات بائعي العصائر الذين يكثرون في رمضان، ( عصير خرّوب، تمر هندي، عسل يا ليمون، حليب يا لوز) ويُقبل الصائمون على شراء هذه العصائر ظنّاً منهم أنها “أصليّة طبيعية”، ويدفعون ثمنها على أنها كذلك، حيث يصل سعر العبوة “القنينة” بسعة لتر واحد ونصف اللتر، من سبعة إلى عشرة شواقل.

عند الإفطار يُفاجأ المواطن الذي اشترى نوعين أو ثلاثة بسعر صندوق كوكاكولا أو عصير كامل، أن هذه العصائر ما هي إلا تقليد ممجوج، وهي من العصير “الحلل”، معظمها ماء وأطعام ونكهات وألوان وملح ليمون “وزفت الطين”، بحيث تكون أبعد ما تكون عن العصير، تشبهه ولا تقرب إليه، فما ظننته تمراً هندياً أصلياً مُشهياً، قد تتذوقه سفرجلاً حنظلاً للأسف الشديد، وكذلك الخروب واللوز والليمون.

يعمد كثير من البائعين إلى الغش والخداع، فيستخدمون “أصنصات” العصائر، ويبيعونها للصائمين على أنها عصائر طبيعية في عملية نصب واحتيال فاضحة ومكشوفة “عينك عينك”. هذا إن لم تكن هذه العصائر قد تلفت بسبب أجواء الحر الشديد، خاصة أنها غير مغلقة بطريقة صحية، فيفاجأ الصائم بالعصير الذي حمله قد اعترته الحموضة والتلف، فيلقيه في حاوية النفايات، وينغّص إفطاره وإفطار أبنائه الذين يعجبون أحياناً بمثل هذه العصائر، ظنّا منهم أيضاً أنها طبيعية.

هل تستفيق ضمائر بعض البائعين الغشاشين، ويتقون الله ويراعون إخوانهم، فما هكذا تكسب لقمة العيش ويسترزق الناس، قبل أن يكونوا مطالبين أن يلتزموا بتعليمات المواصفات والمقاييس، والحرص على سلامة الناس وصحتهم وأمنهم الغذائي؟!

وهل ينتبه الناس حين يشترون، لأن البضاعة الأصلية المعروفة اسماً ومكاناً وتجربةً لا تخفى، عندها ندفع الثمن، حتى لو كان باهظاً مقابل الحصول على منتج طبيعي لذيذ وطازج وشهي على مائدة رمضان الكريم.

يوليو
04
في 04-07-2011
تحت تصنيف (Uncategorized) بواسطة alhakeem
   

مسابقة دولية حول الجدران وحدود الفصل والعوائق

ضمن مشروع “لقاء الثقافات بين السطور” الذي يشترك فيه مركز أوغاريت الثقافي مع خمسة مراكز مشابهة في كل من )رودس (اليونان) وقبرص ورومانيا وبلغاريا وصربيا) تجري مسابقة لكتابة مقال حول موضوع “الجدران والحدود”، تمّ الاتفاق على أن تكون على النحو التالي: قراءة المزيد »

يونيو
27
في 27-06-2011
تحت تصنيف (Uncategorized) بواسطة alhakeem
   

فاتحـةُ المغـرب

عبد الحكيم أبو جاموس

تعرّفت على ما بات يعرف باسم “زنقة” مُبكّراً، قبل أن تُعولمها ثورات الربيع العربي. دخلت “زنقة ابن بطوطة” في الدار البيضاء، بالمملكة المغربية، وهي حي شعبي مغربي أصيل، بناياته قديمة، لكنها عريقة، تدلّ على ماضٍ جميل لم يتولَّ بعد. وفي عمارة ذكّرني مصعدها الأثري القديم بمصاعد القاهرة، التي تُغلق بابها بيديك، وتشاهد حبالها التي تشبه حبال “ونش” خلاّطة الباطون القديمة، غير أن المصعد في غاية الجمال والروعة، مشغول بأيدٍ ماهرة وبحرفيّة عالية بطريقة الأربيسك المعشّق والمُزيّن بالموزييك المغربي الذي يأخذ العقل. قراءة المزيد »

مايو
04
في 04-05-2011
تحت تصنيف (Uncategorized) بواسطة alhakeem
   

الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين يطلق

” أوراق الظلّ ” لأبي خالد البطراوي

رام الله – أطلق الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين ديوان ” أوراق الظلّ ” للراحل الكبير وسنديانة الثقافة الفلسطينية محمد البطراوي ” أبو خالد ” ؛ حيث جاء الديوان في 132 صفحة من القطع المتوسط تضمنت 58 قصيدة كتبت بخط الراحل تناولت قضايا متعددة في الاجتماع والسياسة والأدب والثقافة والعلاقات الإنسانية والتجربة الذاتية التي عايشها الراحل على امتداد سنوات عمره الثمانين . ولم تخل القصائد من البعد النقدي للعادي وتحويله إلى موقف نستشرف منه الصواب، ففي إحدى قصائده والمعنونة ” عن الحجر والناس ” يقول: قراءة المزيد »

أبريل
25

بدعم من وكالة بيت مال القدس الشريف

الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين يعيد طباعة موسوعة الروّاد المقدسيين في الحياة الفكرية والأدبية في فلسطين

للكاتب والباحث جهاد أحمد صالح

 

رام الله – أعاد الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين طباعة موسوعة الروّاد المقدسيون في الحركة الفكرية والأدبية في فلسطين، للكاتب والباحث الفلسطيني جهاد أحمد صالح، بدعم من بيت مال القدس الشريف.

وقد جاءت هذه الطبعة في مجلدين كبيرين عدد صفحاتهما (1060) صفحة من الحجم الكبير في طبعة أنيقة، بعد أقل من ستة أشهر على صدور الطبعة الأولى التي جاءت في عشرين جزءاً من الحجم المتوسط.

والجدير ذكره أن وزارة الثقافة الجزائرية كانت قد طبعت هذا العمل في مجلّد ضخم بلغت عدد صفحاته 850 صفحة من القطع الكبير. قراءة المزيد »

أبريل
20
في 20-04-2011
تحت تصنيف (Uncategorized) بواسطة alhakeem
   

خلال جولة نظمتها شبكة المنظمات الأهلية البيئية وجمعية مركز الاعلام البيئي

صحفيون يطلعون على مخاطر تلويث البيئة وينابيع المياه شمال رام الله وقرى سلفيت

رام الله – 5/4/2011

نظمت شبكة المنظمات الأهلية البيئية وجمعية مركز الاعلام البيئي اليوم جولة ميدانية لعدد من الصحفيين والإعلاميين، شملت منطقة شمال غرب رام الله وقرى محافظة سلفيت.

وهدفت الجولة إلى الاطلاع على الواقع البيئي في هذه المناطق، والمخاطر البيئية الناتجة عن مجاري المستوطنات ومخلفات مصانعها الكيماوية التي أقامتها إسرائيل في المنطقة؛ ومنعتها في المدن الإسرائيلية بسبب تلويثها العالي للبيئة، وباتت تلوث الأرض والوديان وينابيع المياه وتسمم الأجواء الفلسطينية وتلحق الضر الفادح بالبشر والشجر.

وشرح مدير معهد المياه صالح الرابي للصحفيين الواقع المائي. وقال إن فلسطين تقع على ثلاثة أحواض مائية رئيسية هي الحوض الشرقي في منطقة الوسط والجنوب، والحوض الغربي الذي يمتد من منطقة وسط فلسطين إلى حدود أراضي 1948، والحوض الشمالي الشرقي في شمال فلسطين التاريخية، مشيرا إلى أنه بموجب الاتفاقيات الموقعة مع الجانب الإسرائيلي، يمنع الفلسطينيون من استغلال مياه الحوض الغربي، وخصصت لهم فقط مياه الحوض الشرقي التي تشاركهم فيها المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية. قراءة المزيد »

مارس
20
في 20-03-2011
تحت تصنيف (Uncategorized) بواسطة alhakeem
   

طولكـرم، متحـف ومدينـة

تشرفت مؤخراً، برفقة عدد من الزملاء مسؤولي العلاقات العامة والإعلام في وزارة التربية والتعليم ومديريات التربية في المحافظات، بزيارة مدينة طولكرم، بناءً على دعوة كريمة من مدير التربية ورئيسة قسم العلاقات فيها. وأتيح لنا المجال خلال الزيارة الإطلاع على متحف شخصي يقوم عليه المواطن بسام بدران، الذي اتّخذ من الطابق الثالث في منزله المُطِلّ على مهجتيْ الروح السليبتين: بيت ليد الغربية وقلنسوة المثلث، متحفاً فلسطينياً للذاكرة، جمع في أروقته تاريخاً وتراثاً وثّق إرثاً وحضارةً زخرت بهما فلسطين، ومقتنيات يزيد عمرها عن مائة عام، منذ أواخر العهد العثماني (الأتراك) ثم الانتداب البريطاني، والحكم الأردني والمصري ثم الاحتلال الصهيوني. قراءة المزيد »

فبراير
16
في 16-02-2011
تحت تصنيف (Uncategorized) بواسطة alhakeem
   

غَضْبَة أوروبية لأجل الخليل

لم يكن مفاجئاً استهداف وزيرة الخارجية الاسبانية ترينيداد خيمينيث من قبل المستوطنين المتطرفين، الذين لوثوا البلدة القديمة في الخليل، فهاجموها واعتدوا عليها، وأمطروها بسيلٍ من شتائمهم العنصرية.

ذلك لأن خيمينيث حكّمت إنسانيتها وآدميتها، فتحسّست آلام مواطني الخليل، الذين يرزحون تحت نير احتلال بغيض، وبيئة استيطانية كريهة، تعجّ بالحقد واللؤم، وتنضح بالموت والرعب. قراءة المزيد »