صياغة الخبر والتعددية

عند مراقبة وسائل الإعلام وملاحظة تغطيتها لخبر معين فإننا نلمس التباين والاختلاف في كيفية سرد الخبر وتغطية الحدث وذلك لأسباب تحريرية تعود إلى أصحاب القرار في تلك الوسيلة الإعلامية ومصالحهم وعلاقاتهم وخلفياتهم وانتماءاتهم وغير ذلك مما يؤدي إلى اختلاف صياغة الخبر وعدم التوافق في عرضه.

فعلى سبيل المثال عند مراقبة تغطية وسائل الإعلام لخبر مفاده “سقوط قتيل وأربعة جرحى في لبنان نتيجة لانفجار قنبلة من مخلفات حرب تموز”

نلاحظ اختلاف كيفية تغطيته من حيث العنوان والمضمون وأحيانا الصور أو غيرها من المرفقات.

وهنا أعرض بعض هذه المتغطيات:

أولا: AFP

جاء العنوان كما يأتي:

قتيل وأربعة جرحى في انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات الحرب مع إسرائيل في لبنان.

بداية نلاحظ من العنوان استخدام كلمة قتيل وليس شهيد، فهذه وسيلة فرنسية عالمية لا تستخدم هذه المسميات الوطنية أو الإسلامية.

ثم يقول من مخلفات الحرب مع إسرائيل في لبنان، ولا يستخدم مثلا عبارة الحرب الإسرائيلية على لبنان.

وكذلك ذكر أن الحادث حصل في لبنان ولم يحدد مكانه بالتفصيل أو في أي منطقة من لبنان.

وعند الانتقال إلى المضمون:

قتل شاب وأصيب أربعة آخرون بجروح الاثنين في انفجار قنبلة عنقودية قال مصدر امني أنها من مخلفات القصف الإسرائيلي العام 2006، وذلك خلال عملهما في مجموعة مختصة بنزع الألغام تابعة لحزب الله بتنظيف حقل في بلدة يشاطر القريبة من الحدود.

نلاحظ اعتماده على مصدر أمني لم يذكر اسمه، ثم يذكر أن هؤلاء كانوا يعملون في مجموعة مختصة بنزع الألغام تابعة لحزب الله، ثم يذهب إلى تحديد موقع الحادث بالتفصيل.

ثم يذكر في نهاية الخبر أن تلك الجمعية لها صلة من قريب أو بعيد بإيران من خلال قوله:

وأطلقت “جمعية أجيال السلام” في آب/أغسطس 2009 برعاية حزب الله، وأعلن في حينه أنها “توأم مع جمعية +أيمن سأزان عمران بغارس+ الإيرانية التي تمول إعمالها”. وهي تعمل في الجنوب بالتنسيق مع المركز اللبناني للإعمال المتعلقة بنزع الألغام التابع للجيش الذي يشرف على عملية نزع الألغام.

ويلاحظ أيضا إرفاق صورة جندي فرنسي من قوات الطوارئ الدولية يحمل في يده قنبلة عنقودية إسرائيلية عثر عليها في جنوب لبنان في وقت سابق.

ثانيا: وكالة الأنباء اللبنانية

جاء العنوان كما يأتي:

شهيد و4 جرحى بانفجار قنبلة عنقودية في خراج يشاطر

نلاحظ من العنوان استخدام كلمة شهيد وليس قتيل وذلك بسبب أن الوكالة لبنانية، ثم يحدد موقع الحدث بأي بلدة داخل لبنان.

وعند الانتقال إلى المضمون نجده قد ذكر اسم الشهيد وبين أنه يعمل في جمعية أجيال السلام ولم يذكر علاقتها بحزب الله،وال- أدى انفجار قنبلة عنقودية في خراج بلدة يشاطر إلى استشهاد مهدي محمد حرز من بلدة معرون، وهو أحد أفراد جمعية “أجيال السلام لنزع الألغام والقنابل العنقودية”، وأصيب أربعة آخرون من أفراد الجمعية بجروح طفيفة خلال العمل على تنظيف الأراضي الزراعية من القنابل العنقودية.

ثم ذهب للحديث عن الشهيد وعن حياته من خلال تصريح للمدير العام للجمعية:

وتوجه المدير العام للجمعية محمود رحال بالعزاء إلى ذوي الشهيد، وقال انهإثناء قيامه وإخوانه بواجبهم الوطني في تنظيف الحقول الزراعية في خراج بلدة يشاطر من القنابل العنقودية التي خلفها العدوان الصهيوني عام 2006، انفجرت قنبلة عنقودية أدت إلى استشهاده وجرح أربعة آخرين بجروح طفيفة، مضيفا “إن الشهيد مهدي كان نموذجا يحتذي في سلوكه وأخلاقه وحبه لوطنه وخدمة أهله“.

ولم يرفق صورة للخبر.

ثالثا: وكالة الأنباء الكويتية

جاء العنوان كما يأتي:

قتيل وأربعة جرحى بانفجار قنبلة من مخلفات الحرب مع إسرائيل في جنوب لبنان

حيث وافق إل AFP بالعنوان، ولكن عند الانتقال إلى المضمون فيلاحظ أنه قال “الحرب الإسرائيلية على لبنان” ولم يقل الحرب مع إسرائيل كما في العنوان،

واعتمد بعد ذلك على معلومات وسائل الإعلام المحلية:  وذكرت وسائل الإعلام المحلية إن القنبلة التي انفجرت في أراضي بلدة يشاطر بالجنوب أودت بحياة مهدي حرز وجرحت أربعة آخرين ينتمون لجمعية (أجيال السلام لنزع الألغام والقنابل العنقودية) إثناء عملهم في تنظيف الأراضي الزراعية من القنابل العنقودية.

وبعد ذلك ذكر أن إسرائيل ألقت عددا من هذه القنابل خلال الحرب والنسبة الأكبر منها لم تنفجر: يذكر إن إسرائيل ألقت أكثر من مليون قنبلة على لبنان خلال حربها في عام 2006 والتي دامت 33 يوما لم تنفجر منها حوالي

Be Sociable, Share!

حول decorartglass

decorartglass شركة ناشئة تبحث عن التطور بقدر استطاعتها
هذه المقالة كُتبت في التصنيف منوعات. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash