قصة قصيرة ــ طفل بلا رجلين

طفل بلا رجلين

:ــ ماذا ..؟؟!! قالها ( متعب) وأغمي عليه ، فتلقفته أيد كثيرة قبل أن يصل الأرض ويرتطم جسده المنهك برخام قاعة الاتنظار امام باب غرفة العمليات في المستشفى ،أيد كثيرة لأناس جاؤوا يشاركونه فرحته بأول مولود له منذ عشرين سنة مضت على زواجه الأول .

متعب وحيد أبويه لذا تزوج وهو صغير السن ” لم يذق للبين لوعة” نزولا عند رغبة والديه في رؤية حفيد ، فكان كل شيء كما خطط الوالدان الا رؤية ذلك الحفيد ، وطال الانتظار لكن الموت أراح الوالد من المشقة وبقيت تكابد أم متعب تعب اللهفة والترقب لصراخ صغير في بيت متعب دون جدوى رغم مرور السنين وتعدد زيجات متعب ، فقد شارف على استهلاك المباح في الشريعة اذ بلغ عدد زوجاته ثلاث وهن جميعا على ذمته ، وقد حل له بعض الاصدقاء المسألة مسبقا بعد ان يتزوج الرابعة بأن يطلق الأولى ويتزوج الخامسة  وهكذا !!.

الطب لم يثبت أي ” عوق” عند متعب ، وكذلك عند زوجات متعب ، ولم تنفع كل الأدوية والعلاجات .

:ــ الشيخ عمر!! لم يبق أمامنا الا الشيخ عمر..!! قالت الوالدة .

:ـ ولكن يا أمي ماذا سيفعل الشيخ عمر؟؟ انها ارادة الله وأنا لا أؤمن بهذه السخافات .

ولكن أصرار الوالدة كان أقوى من رفض متعب ، ليس في الحقيقة اصرار الوالدة فقط وانما رغبة قوية في داخله أن يصبح أبا دفعته الى الموافقة بتحفظ ظاهري غلفه بمعاداة الفكرة من أساسها وبرره بطاعة أمه ، وتشجيع خاله سليمان لعب دورا في تسهيل موافقة متعب فقد أتاح له خاله مبررا آخر للموافقة، رغم ان كل ما يشاع عن الشيخ عمر من قدرات قد تصل حد المعجزات والكرامات التي يختص الله بها  أولياءه الصالحين لم تكن لتؤثر في رأي متعب بالشيخ.

:ــ أنت ستصبح أبا لولد ذكر. قال الشيخ عمر وسكت برهة سامحا لعيني الأم بمعانقة عيني ابنها بتساؤل :ـ معقول !!!!

:ـ ولكن ذلك مشروط ..أضاف الشيخ وسكت ليرى مدى استعداد الزبون لدفع الثمن

:ـ نحن على استعداد لكل ما تطلبه منا يا شيخ . قالت الأم برجاء وتوسل .

:ـ لا يمكن أن تكون أبا الا اذا تزوجت من امرأة على غير الملة .. والأرجح والله أعلم أنها يجب أن تكون يهودية …

بهت الابن مستنكرا ، وبهتت الأم باحثة في نفس اللحظة عن أسرة يهودية كانت تعيش في الحي القديم في مدينة(س) ..

:ــ ولكن يا أمي ..!!

:ـ يا بني عسى الله أن يمن عليك بولد ويفرحنا به !!

وانتشر الخبر في الحي ، واذا استثنينا بعض الشبان فان كثيرين متأكدون من قدرة الشيخ عمر ، لذلك توجه خاله سليمان الى الحي القديم قاصدا صديقه موسى النحاس صاحب متجر كبير لأعمال النحاس خاطبا ابنته ” رفقه”  والتي طوت ثلاثين ربيعا من عمرها ، ولم تنفع احتجاجات متعب لخاله على قبح تلك الفتاة وجشع والدها الذي لا يشذ عن باقي القوم في أكل الربا والغش والجشع وحب المال ، لكن خاله أصر عليه وبتشجيع من الأم على خطبة رفقه وقد تبين لاحقا أن هذا الخال المحترم قبض مبلغا كبيرا من موسى لقاء تزويج ابنته !!

استاء متعب كثيرا من هذه الخطبة ، واستاء أهل الحي كلهم حتى ان بعضهم حاول اقناعه بالتضحية بولده المنتظر ــ ان صدقت نبوءة الشيخ عمرــ مقابل أن لا يتزوج رفقه.

وازدادت الأمور سوءا حينما اشترط موسى النحاس على متعب أن يطلق زوجاته الثلاث وأن يجعل مهر رفقه المؤخر كل أملاكه في حال الطلاق وأن يكتب الولد باسمها معللا أن الولد في ديانتهم يتبع الأم وليس الأب .

متعب ، مسلوب الارادة من والدته التي ترغب برؤية حفيد لها مهما كلف الأمر ومن قبل خاله ، وافق على شروط موسى، رغم مقاطعة أهل الحي له الا نفر قليل كانت تربطهم بموسى علاقات تجارية ومصالح مشتركة .

تم الزواج ، ولم يكن متعب وحده ينتظر ولا والدته بل كل أهل الحي ، حتى مضى الشهر الثالث ليتم فعلا الاعلان عن حمل رفقه زوجة متعب .

عمت الأفراح والليالي الملاح ، وهرول أهل الحي الى بيت متعب مهنئين مباركين ، ونسوا ما فعله متعب ، المهم أنه أخيرا نال ما تمنى  وأن كل ما قام به أصبح الآن مبررا بعد أن صدقت نبوءة الشيخ عمر ولكن هل يصدق الجزء الثاني منها ؟؟ الشيخ عمر حدد أن المولود سيكون ذكرا.

الكثير لا تعنيهم هذه المسألة ، ولد  بنت غير مهم ، المهم أن الله سيمن عليه بولد بعد كل هذا الانتظار والحرمان الطويلين ، وصار الجميع في حالة انتظار لذلك اليوم الذي ستلد فيه رفقه.

قال الطبيب بعد أن فتح أحد مصراعي باب غرفة العمليات يخلع قفازات النايلون من كفيه :ـ طفل .. ذكر .. لكنه للأسف مشوه .. بلا رجلين!!!

                                           انتهت

                                                    أحمد يوسف ياسين

                                                        عانين ـ جنين

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash