توقعات بانتاج اثني عشر ألف طن من زيت الزيتون في فلسطين

88 مشاهده

الاستيطان والمستوطنين التحدي الأكبر لقطاع الزيتون
توقعات بانتاج اثني عشر ألف طن من زيت الزيتون في فلسطين

عنان الناصر
توقع مزارعون وأخصائيون أن يتم انتاج نحو اثني عشر ألف طن من زيت الزيتون في الأراضي الفلسطينية هذا الموسم، رغم ما يعانيه هذا القطاع من تحديات جسام أبرزها عقبة الاستيطان وهجمات المستوطنين المستمرة ضد الزيتون.

رام الله: يرى مزارعون فلسطينيون أن موسم الزيتون هذا العام يعد ضعيفا مقارنة بالأعوام السابقة، وذلك كون حمل الزيتون بالكاد يصل من 30 -35% من الحمل الغزير. وبحسب مختصون ومهندسون زراعيون، فإن هذا العام يعد الانتاج متدنيا مقارنة بسنوات الحمل الغزير، حيث أن حمل الزيتون كان أقل من المعدلات السابقة، متوقعين أن تصل كمية الانتاج نحو اثني عشر الف طن من زيت الزيتون.

وأكد مزارعون ومهندسون في لقاءات منفصلة مع “إيلاف” أن قطاع الزيتون يواجه عقبات وتحديات جسام أبرزها تلك المتعلقة بالاحتلال الإسرائيلي وإقامة المستوطنات والجدار العازل وشق الطرق الالتفافية إضافة لسياسة الحرب الممنهجة من قبل المستوطنين ضد الزيتون.واضطر المزارعون هذا العام النزول باكرا إلى حقولهم الزراعية لجني ثمار الزيتون نظرا لتصاعد حجم الاعتداءات من قبل المستوطنين والمتمثلة بتجريف مساحات شاسعة لصالح إقامة شوارع التفافية ونظرا لإقدام المستوطنين على سرقة ثمار الزيتون وإحراق مئات أشجار الزيتون المثمرة. وحسب بعض الخبراء والمختصين فإن نسبة سيل الزيت من الزيتون حتى الآن تعد متدنية لأن الثمار لم تنضج بعد. للمزيد يرجى زيارة الرابط التالي: صحيفة ايلاف الالكترونية أو من خلال الرابط التالي: صحيفة ايلاف الالكترونية

 

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash