عملية إيلات تضع ملفات إسرائيلية مصرية فلسطينية على المحكّ

75 مشاهده

رغم ما جنته حكومة نتنياهو على المستوى الداخلي والسياسي
عملية إيلات تضع ملفات إسرائيلية مصرية فلسطينية على المحكّ

عنان الناصر

لم تمض سويعات على عملية إيلات التي وقعت جنوب إسرائيل حتى كانت تداعياتها قد أصبحت على المستوى الإقليمي، كونها وضعت العديد من الملفات الإسرائيلية والمصرية والفلسطينية على المحك لا سيما اتفاقية السلام مع مصر والمصالحة الفلسطينية والتهدئة مع إسرائيل من جهة أخرى.

القدس: يرى عدد من المحللين السياسيين والمراقبين أن العملية العسكرية التي نفذت في إيلات نهاية الأسبوع الماضي وقتل فيها ثمانية من الإسرائيليين وأصيب نحو ثلاثين وسبعة من منفذي الهجمات وخمسة جنود مصريين كانت قد خدمت إسرائيل على أكثر من صعيد وهذا ما أيدته الفصائل الفلسطينية بشكل مباشر وغير مباشر. ويرى بعضهم أن منفذي العملية ربما يكونوا سلفيين جهاديين خرجوا من مصر بعد التضييق عليهم في منطقة سيناء وضالعين بعمليات تمثلت بضرب مقار أمنية وتفجير خطوط النفط في العريش.

وأجمع هؤلاء على أن إسرائيل استغلت العملية بشكل يخدم مصالحها على صعد هامة كالصعيد العسكري والسياسي والاقتصادي. وقال الكاتب والمحلل السياسي خليل شاهين في لقاء خاص مع “إيلاف”: “رغم أنه لم يتم تحديد الجهة التي تقف وراء تنفيذ هذه العملية إلا أن هناك مؤشرات تفيد إلى وجود أكثر من طرف شارك في التخطيط والتنفيذ”. للمزيد يرجى زيارة الرابط التالي: صحيفة ايلاف الالكترونية أو من خلال الرابط التالي: صحيفة إيلاف الالكترونية

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash