جمعية أطباء العيون تعقد مؤتمرا علميا بمشاركة عربية ودولية

1,199 مشاهده

للعيون في فلسطين نصيب

جمعية أطباء العيون تعقد مؤتمرا علميا بمشاركة عربية ودولية    

 عنان الناصر

أوصى المشاركون في المؤتمر العلمي الدولي الأول المتخصص في مجال العيون الذي عقد في مدينة رام الله بالضفة الغربية

وترأسته فلسطين بضرورة نقل مقر الرابطة العربية لطب العيون إلى مدينة القدس.

ودعا الأطباء المشاركون في المؤتمر الذي نظمته جمعية أطباء العيون الفلسطينية إلى ضرورة العمل على تكثيف الاتصال العلمي بمجلس الشرق الاوسط وأفريقيا لطب العيون والعمل لضمان مشاركته في المؤتمر القادم.

رغم الواقع المعاش وصعوبة الأوضاع التي تمر بها الأراضي الفلسطينية على الصعيد الميداني والسياسي إلا أن الاهتمام بالعيون وبصحتها وسلامتها تخطى الحدود وتجاوز الحظر حيث وجد موضوع طب العيون اهتماما بالغا وآذانا دولية صاغية شاركت بقوة في المؤتمر الذي عقدته جمعية أطباء العيون الفلسطينية وحظي بمشاركة محلية وعربية ودولية واسعة.

 وكانت التوصيات التي تمت خلال هذا المؤتمر الدولي المتخصص قد تمحورت حول ضرورة تنظيم مؤتمر علمي دوري للجمعية سنويا، وتنظيم المؤتمر الدولي العلمي الفلسطيني الثاني في العام 2013.

وبحسب رئيس جمعية أطباء العيون الدكتور سامر العاصي فإن أبرز التوصيات تمثلت بضرورة العمل على الاتصال بالأطباء الفلسطينيين في الخارج والأطباء العرب والأجانب لحشد أكبر عدد من أطباء العيون للمشاركة في أعمال المؤتمر القادم.

وقال العاصي، خلال لقاء خاص: “إن الجمعية ستعمل على تكثيف الاتصال العلمي بمجلس الشرق الأوسط وافريقيا لطب العيون – مياكو – والعمل على مشاركته في المؤتمر العلمي القادم”.

وبين أن من أبرز التوصيات التي خرج بها المشاركون هي ضرورة نقل مقر الرابطة العربية لطب العيون الى القدس.

وأكد العاصي، أن المؤتمر العلمي الدولي الأول المخصص للعيون الذي عقدته الجمعية لاقى إقبالا واسعا وحظي بمشاركة حاشدة ساهم في رفع سمعة وأسهم الجمعية عالميا.

وأوضح أن الحشد الذي تم والزخم الذي تمتع به المؤتمر بحضور ومشاركة أطباء وبروفيسوريين عالميين مشهورين دوليا وعلميا عزز من قدرات أطباء العيون في فلسطين حيث تبادلوا الخبرات مع المشاركين العرب والأجانب كما تعرفوا على أحدث التقنيات التي تستخدم في مجالات طب العيون.

وأكد العاصي أن المؤتمر اشتمل على محاور متعددة وشارك بها نخبة من ألمع وأشهر أطباء العيون على مستوى العالم ومن بينهم حيث تضمن المحاور أمراض الشبكية ووأمراض القرنية وتصحيح قصر وطول النظر والانحراف بواسطة الليزر.

وأوضح أن أمراض الشبكية حظيت باهتمام كبير لأهمية هذا الجانب ولأنه تم بالتعاون مع مجلس الشرق الأوسط وأفريقيا وتضمن فيديو كونفرنس لمدة ساعتين متواصلتين اشتمل على نقاشات واستفسارات متعددة مع أشهر اطباء العيون في الشرق الأوسط بالنسبة لأمراض الشبكيات.

واشتملت المحاور الأخرى على محاضرات تدريبية غاية في الأهمية تضمنت استعراض آخر ما توصل له العلم في مجال طب العيون وأبرز العمليات الجراحية التي تمت واستعراض لتاريخ الليزر ودوره في العلاج.

 وأكد العاصي أن هذا المؤتمر فتح أمام أطباء العيون في فلسطين أفاقا كبيرة جدا وحظي الأطباء على بعض التدريبات والتعرف على مستحدثات طب العيون الأمر الذي سينعكس إيجابا على المرضى عموما كما سيكون متاحا لاحقا دعوة مثل هؤلاء الأطباء لإجراء جراحات وعمليات في فلسطين وعقد محاضرات وندوات والإشارات بعد المؤتمر مشجعة في هذا الإطار.

مشاركات عربية ودولية

وذكر رئيس جمعية اطباء العيون في فلسطين أن مؤتمر فلسطين الدولي الأول المتخصص للعبون حظي بمشاركات عربية ودولية بارزة حيث شارك به أبرز وأشهر وألمع أطباء العيون في العالم أمثال البروفيسور باليكاريس من اليونان المعروف والمشهور بعمليات الليزر.

ومن بين المشاركين بحسب العاصي وفود وأطباء من السويد وروسيا والدانمارك وبريطانيا وألمانيا والنمسا وإيطاليا والأردن ومصر وتونس، لافتا إلى أن من بين المشاركين كان الدكتور أحمد العابدي من النمسا الذي يعد من أشهر أطباء النمسا.

وأشار إلى أن المؤتمر حظي بمشاركة أشهر جراح للشبكيات في روسيا والدكتور فيصل فياض الذي يعد أحد مرجعيات أمراض الشبكية في الشرق الاوسط والدكتور إبراهيم النوالسة أحد أهم اطباء العيون وهما من الأردن، والدكتور أحمد الطرابلسي من تونس الذي يعد من أشهر أطباء المغرب العربي والبروفيسور عصام الطوخي من مصر وهو استاذ ومدير المعهد القومي العربي لتجميل العيون وأحد أشهر المرجعيات في العالم.

ومن بين المشاركين أيضا البروفسور السويدي “مورتنسون ” والبروفسور الروسي” زخاروف” صاحب أكبر رقم قياسي في العالم في جراحة انفصال الشبكية.

 افتتاح المؤتمر

وكان المؤتمر الفلسطيني الدولي الأول المتخصص للعيون عقد في مدينة رام الله تحت رعاية دولة رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور سلام فياض ونظمته جمعية أطباء العيون الفلسطينيين بالتزامن مع عقد المؤتمر العلمي السابع للرابطة العربية والمؤتمر الاقليمي العربي الثامن لطب وجراحة العيون.

وقال الدكتور سلام فياض في كلمة الافتتاح: “إن للمؤتمر أهمية علمية كبيرة لما يتيحه لشريحة أطباء العيون وللمجتمع الفلسطيني من انفتاح على الخبرات العلمية من شتى أنحاء العالم.

بدوره، قال العاصي في الافتتاح: “إن الاستعدادات للمؤتمر بدأت منذ أكثر من ثمانية أشهر، لافتا إلى أن الجمعية كانت قد قامت بالاتصال بأكثر من مائة وعشرين جمعية من مختلف دول العالم بعد أن أصبح لها مكانآ مرموقة بين الجمعيات ومؤسسات طب العيون في مختلف دول العالم”.

 وأكد رئيس جمعية نقابة أطباء العيون، أن نجاح المؤتمر وتسميتة  “بالدولي” جاء  نتيجة المشاركات العلمية الشخصية لأشهر أساتذة طب العيون اضافة الى ألأوراق العلمية التي جاءت من دول عديدة من أنحاء العالم، معربآ عن ثقته بأن المؤتمر الدولي القادم بعد عامين سيشهد مشاركة أجنبية وعربية أوسع.

واستعرض العاصي مسيرة طب العيون حيث تطرق لأوضاع طب العيون في فلسطين، لافتا إلى أن المؤتمر يأتي بالتعاون وللمرة الثانية مع مجلس الشرق الاوسط وافريقيا العالمي لطب العيون – مياكو – حيث شارك أطباؤه بمحضرات علمية ولمدة ساعتين عبر الفيديو كونفرنس.

 بدوره، قال الدكتور يوسف ناصر الدين رئيس المؤتمر: “إن الجمعية شهدت انتعاشآ علميآ تزامن واستلام حكومة الدكتور سلام فياض رئاسة الوزارة حيث شهدت الجمعية نشاطآت مميزة توجت بنجاح المؤتمر الذي يعقد تحت رعاية دولة رئيس الوزراء، مثمنآ في الوقت ذاته، مشاركة الدكتور فياض الشخصية في حضور فعاليات المؤتمر ولقائه بالأطباء ضيوف المؤتمر.

وأشاد الدكتور ناصر الدين رعاة المؤتمر وخاصة الشركة العربية للمستحضرات الطبية و الزراعية – ارابكو – الراعي الماسي للمؤتمر وكذلك مجموعة الاتصالات الفلسطينية وبنك فلسطين وشركة البرغوثي للتجارة العامة وشركة بير زيت للأدوية وجميع رعاة المؤتمر.

وأكد رئيس المؤتمر أن نجاح هذا المؤتمر يأتي ضمن حلقة بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية التي تسعى في بنائها حكومة الدكتور سلام فياض وقال: “إن أعمال المؤتمر العلمية شملت فعاليات اجتماعية تضمنت زيارة المدن الفلسطينية، لافتا إلى أن  المؤتمر العلمي القادم بعد عامين سيشمل التدريب العملي للأطباء على إجراء أحدث العمليات في حينه.

من جانبه، ألقى الدكتور خالد عليان، كلمة نقابة الأطباء حيا فيها جهود جمعية أطباء العيون المميزة معربا عن استعداد النقابة الدائم في دعم المؤتمرات العلمية للجمعيات التخصصية والعامة. 

  وفي كلمة متلفزة للرئيس التنفيذي لمجلس الشرق ألأوسط و أفريقيا لطب العيون – مياكو – الدكتور عبد العزيز الراجحي والتي القاها نياية عن صاحب السمو الملكي الأمير “عبد العزيز بن أحمد آل سعود” رئيس مجلس ادارة – مياكو – أعرب فيها عن دعمه للجمعية في تطوير طب العيون في فلسطين.

وقال الدكتور رياض بنايوت رئيس اللجنة العلمية المنظمة للمؤتمر وللجمعية: “إن مشاركة نخبة من أشهر أطباء العيون في العالم هو نجاح كبير بحد ذاته معربآ عن سعادته الغابرة بالآرآء الايجابية لضيوف المؤتمر الكبار حول الترتيب العلمي والاجتماعي للمؤتمر”.

 وأضاف بنايوت: “أن المؤتمر شهد حضورآ مميزآ لأطباء العيون”.

المشاركات

وبحسب رئيس جمعية أطباء العيون فقد ألقى البروفسور عصام الطوخي من مصر محاضرات عن أخر مستحدثات طب الجراحة التجميلية كما ألقى البروفسور الامريكي” كارل جولينج ” محاضرة و لمدة تسعين دقيقة عن أمراض ألأعصاب والعين واستعرض الدكتور “أحمد عبادي” أحد أـشهر عشرة أطباء في النمسا أحدث العلاجات في مض الماء الأسود.

والقى الدكتور فيصل فياض أحد اشهر جراحي الشبكية في الشرق ألأوسط محاضرتان علميتان كما ألقى الدكتور إبراهيم النوايسة أحد مرجعيات جراحة الشبكية محاضرتان عن آخر تطورات جراحة الشبكية، فيما ألقى الاستاذ الدكتور أحمد طرابلسي من تونس محاضرة علميه عن الوقاية من العمى.

وألقت الدكتورة “موريني” من إيطاليا محاضرة عن أمراض العيون في شمال ايطاليا، وألقت البروفسور “جراينر”من المانيا والدكتور “سيرجينت من بريطانيا محاضرات علمية عن امراض القزحية والسكري.

يذكر أن جمعية أطباء العيون منبثقة عن نقابة الأطباء التي تأسست 1954 ومركزها الدائم القدس وانفصلت الجمعية عن النقابة عام 1998 ويبلغ عدد أعضائها في الضفة الغربية ثلاثة وثمانون طبيا، فيما يبلغ عدد أطباء العيون في الضفة وغزة 160 طبيبا.

وأصبح للجمعية مكانة مرموقة بين جمعيات أطباء العيون في العالم كله وهي موجودة على 26 صفحة الكترونية من صفحات الجمعيات العالمية من إيران إلى المكسيك وهي موجودة كذلك على الموقع الالكتروني لأكبر مؤسستين عالميتين في هذا المجال وهما مؤسسة مياكو للشرق الأوسط وأفريقيا ومؤسسة الأكاديمية الامريكية.

 

Be Sociable, Share!

تعليق واحد

  • بقلم workathome, 2012/01/23 @ 6:41 م

    يمكنكم الان دوخــول طبيب اون لاين بالموقع الاطباء حاليا متواجــدين لكم كل الوود والتقديــر
    طبيـــــب اون لاين مجــانــا
    مواعيد الاطباء يوميا السبت والاثنين والاربعاء اخصائى تجميل وصيدلى خبير
    الاحد والثلاثاء والخميس استشارى الاطفال
    … … المواعيد يوميا من الساعة 7 الى 10 مساءا
    بالاضافة الى وجود اطباء صباحا من 9 الى 5 مساء يوميا من السبت للخميس
    عندما تجد الطبيب مشغول يمكنك ترك رسالة وسيتم الرد عليك فى اقرب وقت ممكن
    برجـــاء تسجيل البريد الالكترونى عند دخول الشات للتواصل مع الطبيب على اكمل وجهه على الرابط التالى مجانا

    برجاء شير ليستفيد الجميع …الدال على الخير كفاعله

    http://nahdicarechat.com/

روابط أخرى لهذا الموضوع

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash