الصحافية المشاغبة مجدولين تحظى بجائزة عالمية بتحقيق عن الاهمال الطبي

1,536 مشاهده

الصحافية المشاغبة مجدولين تحظى بجائزة عالمية بتحقيق عن الاهمال الطبي في المشافي الفلسطينية
كتب: عنان الناصر

بخطى ثابتة تسير مجدولين حسونة فقاموسها لا يحتوي على كلمة مستحيل، رغم أن خطواتها في مهنة المتاعب لازالت كعابر سبيل في طريق طويل، إلا أنها كانت خطوات الابداع والتألق ووضع اللمسات والبصمات في مهنة صاحبة الجلالة.
مجدولين لا زالت طالبة على مقاعد الدراسة في قسم الصحافة في جامعة النجاح الوطنية وتحديدا في عامها الأخير وعلى أعتاب التخرج، آملة الحصول على درجة البكالوريوس بتفوق حيث أنها الأولى على قسمها.
مجدولين تلك الصحافية الفتاة أو كما أطلق عليها “الصحافية المشاغبة” تخطت عقبات كثيرة كانت في السابق تقف أمام الفتاة خاصة الريفية في مواصلة مشوارها التعليمي واختيار مهنة ينظر لها بحنكة بالغة عند الاهالي عموما ألا وهي مهنة وتخصص الصحافة.


ورغم أنها تنحدر من أسرة ريفية متواضعة مكونة من ثمانية أفراد، لم تتوان ولم تتراجع فكان هذا اختيارها ووافقها الأهل نزولا عند رغبتها التي كانت تضعها نصب عينيها منذ نعومة أظفارها وتبلورت عندها مع دخولها مرحلة الثانوية العامة رغم أنها درست الثانوية بالفرع العلمي.
انخرطت مجدولين في مجال الصحافة والاعلام في جامعة النجاح الوطنية رغم حواجز وعراقيل المجتمع الريفي وحواجز الاحتلال وتفوقت في دراستها منذ الفصل الأول ولا زالت.
قلمها بيدها وكاميرتها على كتفها معلقة وجهاز الحاسوب رفيقها الدائم،، وبعيدا عما تتطلع له بعض رفيقاتها وزميلاتها فهي تصبو إلى غد مشرق مفعم بالأمل والتجدد والعطاء لا ما تحلم به بعض صديقاتها بعريس مزركش يخطف الأنظار أو بيت جميل وسيارة ووظيفة تنالها بسهولة وتجلس على كرسيها خلف مكتب دون أن تبحث عن الحقيقة التي مهما غابت أو غيبت طفت على السطح من جديد وخاصة في وضعنا الصعب والمرير.


مجدولين تطوعت وعملت في هذه المهنة من خلال الفرصة التي أتاحتها لها جريدة صوت الشباب الفلسطيني فلم تبخل عليها بانتاجاتها وكتاباتها وكذلك عملت براديو سما المحلي مقدمة للأخبار وراسلت ولا زالات شبكة إخباريات، وتجلت لها الفرصة عندما شاركت بمسابقة مؤسسة تومسون فاونديشن البريطانية التي تمولها الخارجية البريطانية حول أفضل تحقيق صحافي متقصي لفئة الشباب العرب، وكانت هذه الفرصة والمشاركة بناء على اتفاقية ما بين قسم الصحافة في جامعة النجاح والمؤسسة البريطانية وقد تم اختيار الطلبة المشاركين حسب المعدل التراكمي وعدد الساعات المجتازة ولم يكن عشوائيا.
وخضع الجميع كما تقول مجدولين – والذين يقارب عددهم زهاء ثلاثين طالبا وطالبة من قسم الصحافة-  لدورة مكثفة مدتها أسبوع في مجال التحقيق الصحافي والتقصي الأمر الذي ساهم في تعزيز قدرتها على المضي قدما باختيار الموضوع وبدء العمل.
 وهنا كان التحدي بالنسبة لمجدولين ففي اختيار الموضوع كانت المعركة الحاسمة فليس من السهل ان تخوض تنافسا عالميا بموضوع عادي بل آثرت اختيار تحقيق، البحث فيه يعد ضربا من الخيال في واقعنا الفلسطيني المرير حيث أن التطرق لمثل هذه المواضيع يمكن أن يلحق الأذى بصاحبه في بعض الأحيان.
مع ذلك اختارت العمل في تحقيق ليس بالجديد بالنسبة لها وهو تحقيق سبق وأن قدمته لمساق تحرير صحافي حول الاهمال الطبي في المستشفيات الفلسطينية فعملت على تجديده كليا وتطويره وتعديله والقيام بجولة جديدة من التقصي والبحث والتحري وإجراء المقابلات.
ومضت مجدولين خطواتها في التقصي والبحث رغم بعض التخوفات التي راودتها بسبب صعوبات جمع البيانات، ومنها على سبيل المثال لا الحصر عدم تعاطي بعض الاهالي ورفض الأطباء والتنصل من الوقوع بالأخطاء ودفاعهم عن بعضهم البعض وغير ذلك من مواضيع ذات صلة في تفاصيل هذا التحقيق ما زاد من إصرارها على المضي قدما في هذا التحقيق.
لم تكتف بذلك وإنما قامت بزيارات ميدانية للعديد من المستشفيات وأجرت لقاءات مع أطباء ومرضى وقعت بحقهم أخطاء طبية وكذلك محامين، وتقدمت بتحقيقها لخوض المنافسة وهي واثقة بأنه على مستوى متقدم.
وبناء على ذلك توقعت مجدولين الفوز، لأن الاهمال الطبي في المستشفيات الفلسطينية موضوع كبير وليس بالسهل وجوانب الحديث فيه متشعبة لذا فإن اختيار هذا الموضوع للتحقيق تتطلب منها كما تقول التقصي والبحث المعمق وعقد لقاءات اعتبرها بعض زملائها صعبة على طالبة لم تمض طويلا في طريق مهنة المتاعب.
 عند ظهور نتيجة المسابقة وعلى عكس البعض لم تفرح مجدولين كثيرا عند الإعلان عن فوزها بمسابقة أفضل تحقيق متقصي لفئة الشباب العرب، وذلك لأنها كانت تمر بظروف صعبة ألمت بها نتيجة مرض والدها وسافرت إلى عمان حيث التكريم وهي بحالة نفسية صعبة ومنحت هناك الشهادة الخاصة بهذه المسابقة ووعدت بحفل خاص لتكريمها في جامعة النجاح الوطنية.
مجدولين حظيت بحفل تكريم لم يحظ به كثيرون حيث أقيم لها حفل منقطع النظير في جامعة النجاح الوطنية بمشاركة رئيس الجامعة الدكتور رامي الحمد الله، ووفد بريطاني رفيع المستوى ضم المتحدث الاقليمي باسم الحكومة البريطانية والقنصل البريطاني العام ووفد من القنصلية وأعضاء الهيئة التدريسية وزملاءها الطلبة.
وتروي مجدولين أنه ورغم هذا الفوز وهذا التكريم فإن هنالك بالنسبة لها غصة نظرا لعدم مشاركة والدها فرحتها بسبب مرضه، إضافة لتقصير وسائل الاعلام بحقها من خلال عدم تعاطيها مع تغطية هذا الحدث بالشكل المناسب باستثناء إذاعة صوت النجاح التي غطت كافة هذه الفعاليات.
وأعربت مجدولين عن أملها في أن تعمل وسائل الإعلام على تغطية هذه الفعاليات بشكل أكبر وأن تبرز النجاح الفلسطيني دائما، لأن من شأن ذلك أن يشكل رافعة بالنسبة للعاملين في هذا المجال ودافعية للابداع والتميز وأنه لا يوجد شيء اسمه المستحيل.
وحول التحقيق الفائز أشارت مجدولين إلى أهم ما جاء فيه حيث تحدث عن التقصير الموجود في بعض المشافي وخوف المواطنين من متابعة قضاياهم، الأمر الذي يعطي دافعا للأطباء المخطئين بالاستمرار بالخطأ دون حسيب أو رقيب، كما تطرقت إلى قصور الأنظمة المتعلقة بالأخطاء الطبية وارتفاع أجور المحامين الذين يتابعون هكذا قضايا.
وطالبت الصحافية المشاغبة الأطباء والمشافي بضرورة تحسين معاملة المرضى وأن تقوم المحاكم بالنظر في القضايا المرفوعة في مجال الأخطاء الطبية وتعزيز وعي المرضى الذين تعرضوا لأخطاء طبية لمتابعة قضاياهم، كما دعت وزارة الصحة إلى ضرورة تصويب أوضاع بعض المشافي ومتابعة الأطباء المقصرين والمخطئين ومحاسبتهم، وطالبت الصحافيات الفلسطينيات وزميلاتها إلى المضي قدما في تناول المزيد من المواضيع الجريئة ذات العلاقة بقضايا المجتمع.
 تجدر الإشارة إلى أن قسم الصحافة في جامعة النجاح يخرج سنويا عشرات الصحافيين والذين يعمل جزء كبير منهم في وسائل إعلام وفضائيات ووكالات على المستوى الدولي وهناك العشرات العاملين في الصحافة المحلية والذين أبدعوا بدورهم وفاز منهم كثيرون بجوائز متقدمة محلية وعالمية.

Be Sociable, Share!

تعليقات9

  • بقلم معاذ مشعل, 2010/04/16 @ 5:10 ص

    لقدعلمت بنبأ فوزك خلال وجودي داخل السجن..لقد كانت فرحتي عارمة بالرغم من صعوبة المكان الذي كنت أتواجد به…. إلى الأمام زميلتي مجدولين…ونتضرع إلى الله لكي يشفي والدك من مرضه

  • بقلم عبدالله سليمان, 2010/04/18 @ 2:14 ص

    الف الف مبروووووووووووك اتمنى الك التوفيق من كل قلبي جدولة والى الامام

  • بقلم الصحفي محمود ابو الهنود, 2010/05/03 @ 10:09 ص

    موضوع شيق وجيد أخي وزميلنا عنان بالتوفيق ان شاء الله

  • بقلم عاشق لها, 2010/05/28 @ 5:38 م

    مجدولين … ولا أروع .. مهما قيل في هذه الفتاه الفلسطينية الجريئة الخلوقة المحترمة الملتزمة من كلام لن توفوها حقها..
    نتشرف دائما بأن تكون مجدولين قدوة لكل فتيات فلسطين ” الصحفية المتقصية ”
    هي من أحبت هذا الوطن وأحبت أهل الوطن
    جدا فتاه رائعة .. لن أتكلم اكثر من هذا
    أهنئ أهلك ووالدك فيكي .. وهنيئا لمن نال محبتك وإعجابك …
    مجدولين .. جد . جد .. انتي اروع فتاة شفتها بحياتي

  • بقلم فعاليات يوم الطبيب, 2010/07/21 @ 7:58 ص

    شكراا…….أعرف المزيدعن هذا الخبر افتتح فعاليات يوم الطبيب المقيم الثاني عشرالمدير العام التنفيذي للشئون الصحية للحرس الوطني ومدير جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية الدكتور بندر القناوي والذي أقيم بفندق ماريوت الرياض
    ….. .أتمنى أن أضيف لكم معلومات …. جديدة ” …

  • بقلم جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية, 2010/08/24 @ 7:33 ص

    ترعي حرم خادم الحرمين الشريفين سمو الأميرة حصة بنت طراد الشعلان حفل جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية بتخرج الدفعة السادسة والسابعة من طالباتها، وذلك مساء يوم غد الخميس السادس من جمادى الاخر 1431هـ الموافق 20 مايو 2010م في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات – فندق الرياض انتركونتننتال

  • بقلم حفل تكريم الأطباء, 2010/08/26 @ 7:41 ص

    شهد وكيل جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية للدراسات العليا والشؤون الأكاديمية الاستاذ الدكتور راشد الراشد ومسؤولي الجامعة والشئون الصحية بالقطاع الغربي حفل تكريم الأطباء

  • بقلم جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز, 2010/08/26 @ 9:26 ص

    تسعى جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية إلى تعزيز دور التكنولوجيا في دراسة المجال الصحي…..لمعرفة المزيد يرجى الدخول هنا ….
    ربط الطلاب لأول مرة في المملكة مع جامعات أخرى
    .

  • بقلم أبو مجاهد الغزاوي, 2011/08/10 @ 10:50 م

    حماكم الله أختنا الغالية مجدلين ووفقكم لكل خير ونتمنا لكم دوام التوفيق في كل مجالاتكم الصحفية ودمتم بعز وحم الله الوطن من الفاسقين السلام عليكم

روابط أخرى لهذا الموضوع

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash