الاغاثة الزراعية تطلق مشروع تعزيز الدور الاقتصادي للنساء الريفيات

رام الله : تحت رعاية معالي وزيرة شئون المراة الفلسطينية الاخت ربيحة ذياب وبحضور المدير الاقليمي لجمعية التعاون من اجل السلام الاسبانية ACPP وامام حشد كبير من النساء الريفيات من مختلف محافظات الوطن من جمعيتي التوفير والتسليف وجمعية المرأة الريفية .. اطلقت الاغاثة الزراعية الفلسطينية اليوم الاحد 17/3/2013 مشروعا تنمويا رائدا بتمويل من الشراكة الاوروبية ENPI يستهدف النساء الفلسطينيات الريفيات مشروع تعزيز الدور الاقتصادي للنساء الريفيات في دول حوض البحر الأبيض المتوسط – والذي ستنفذه الإغاثة الزراعية بالشراكة مع جمعية التعاون من اجل السلام الاسبانية .. ومجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي اللبنانية.

وقد افتتح الحفل بالنشيد الوطني الفلسطيني وبالوقوف دقيقة حداد على ارواح الشهداء الفلسطينيين وارواح ابناء محافظة جنين الذين راحوا ضحية حادث السير المشئوم اثناء عودتهم من الديار الحجازية بعد ادائهم مناسك العمرة.

وقد رحب خالد منصور مدير فرع نابلس بالاغاثة الزراعية بالحضور مستذكرا مرور 30 عاما على تاسيس الاغاثة الزراعية موجها التحية للمراة الفلسطينية بمناسبة مرور يوم المراة العالمي وموجها التحية للام الفلسطينية التي سيكون عيدها يوم 21 من هذا الشهر .. مشيرا الى ذكرى يوم الارض الخالد يوم الثلاثين من اذار باعتباره يوما للنضال من اجل عروبة الارض والصمود عليها ومواجهة غول الاستيطان الذي يسعى لابتلاع وتهويد ما بقي منها مؤكدا ان الاغاثة الزراعية تعتبر نفسها وهي كذلك بنظر الفلاحين الفلسطينيين واحدة من اهم ادوات تعزيز صمود الانسان الفلسطيني على ارضه.

ثم القت المناضلة سحاب شاهين عضو مجلس ادارة الاغاثة الزراعية كلمة الاغاثة الزراعية مستعرضة تاريخ وانجازات الاغاثة الزراعية في مجال التنمية الريفية المستدامة مؤكدة ان الاغاثة الزراعية وفي عامها الثلاثين مازالت بنفس الحيوية ومازالت تقدم للريف الفلسطيني ما يمكنها وما يحتاجه على طريق تطوير القطاع الزراعي وتحسين ظروف حياة المزارعين والمزارعات كما وتحدثت عن الاهتمام الكبير الذي توليه الاغاثة الزراعية لقطاع النساء الريفيات لتمكينهن وبناء قدراتهن وقدرات جمعياتهن باعتبار النساء في مقدمة المستهدفين من مشاريع الاغاثة الزراعية.

والقت معالي وزيرة شئون المراة الفلسطينية الاخت ربيحة ذياب كلمة موسعة مترحمة على ارواح الشهداء وارواح ضحايا حادث السير من ابناء محافظة جنين .. واستعرضت اسهامات المراة الفلسطينية في النضال الوطني والاجتماعي مؤكدة ان الحكومة الفلسطينية تقر كل ما يتم تقديمه لها من قوانين لصالح المراة وتحدثت عن الشهيدة دلال المغربي باعتبارها نموذجا ناصعا لعطاء المراة وتضحياتها من اجل الوطن والقضية وقد وجهت التحية للاغاثة الزراعية على اسهامها الدائم والمميز في تعزيز الصمود الفلسطيني وفي تقديم الخدمات الهامة لجمهور سكان الارياف وللنساء على وجه الخصوص.

كما وتحدث السيد روبن المدير الاقليمي لجمعية التعاون من اجل السلام الاسبانية عن علاقة الجمعية بالاغاثة الزراعية واصفا الاغاثة الزراعية بالشريك الموثوق في عملية التنمية في فلسطين ومؤكدا ان هذا المشروع ياتي لتعزيز قدرات نساء الارياف بما يحسن من مستوى المعيشة للاسر الفلسطينية.

ثم قدم السيد ناصح شاهين منسق المشروع شرحا وافيا لانشطته واليات تنفيذه والاهداف المرجوة منه  واعداد النساء المتوقع ان يستفدن منه في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة حيث اوضح ان مدة المشروع 3 سنوات وانه سيجري تنفيذه في كل من مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة في ان واحد وانه يستهدف 150 امراة من النساء الريفيات المهمشات وان طريقة العمل ستكون عبر مشاريع جماعية للنساء اللواتي سيتلقين تدريبا خاص لرفع وتطوير قدراتهنمن اجل الوصول إلى مشاريع مدره للدخل ومستدامة.

ثم فتح باب النقاش حيث شاركت العديد من النساء بتوجيه الاسئلة والاستفسارات حول الية الاستفادة وحجم الاستفادة وحول دور الجمعيات في تنفيذ المشروع وقد اجاب منسق المشروع ناصح شاهين على الاسئلة واكد للنساء ان اجتماعات ستعقد على مستوى كل محافظة لمزيد من الشرح ولتحديد خطة العمل في كل محافظة.

رام الله – 17/3/2013

Be Sociable, Share!

Leave a Reply

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash