الإغاثة الزراعية تبدأ في بلدة النبي الياس تنفيذ حملة لزراعة أشجار الزيتون تستهدف كل محافظات الوطن

النبي الياس – قلقيلية /     نظمت الإغاثة الزراعية فرع الشمال يوم الاثنين 12/3/2012  يوم عمل تطوعي لزراعة أشجار الزيتون في بلدة النبي الياس حيث قام عشرات المتطوعون من المزارعين والمزارعات من أصدقاء ومتطوعي الإغاثة الزراعية وممثلي جمعيات المزارعين في المحافظة بزراعة 260 شجرة زيتون في قطعة من الأرض كان الجدار قد التهمها وقد اندحر عنها بفعل رفض ومقاومة السكان ونضالهم العنيد ضد الجدار.

    ففي الصباح الباكر وصل حوالي 50 متطوعا ومتطوعة إلى بلدة النبي الياس وهم يحملون معاولهم وأدوات الزراعة  وكان بانتظارهم أصحاب الأراضي  وقد شرع الجميع بالعمل بهمة ونشاط حيث حفروا الارض وزرعوا الأشجار في بلدة النبي الياس بعناية تامة وبمخاطرة كبيرة نظرا لان قطعة الارض التي جرى العمل فيها كانت في السابق حقلا للألغام وهو ما تبين حين وجد المتطوعون العديد من بقايا شظاياها .. وشارك جميع المتطوعين بالعمل متنافسين كي يغرس كل واحد منهم اكبر عدد من الأشجار في جو حماسي رائع  كما وجرى في الموقع نقاش كبير بين المتطوعين وأصحاب الأرض تمحور حول دور الإغاثة الزراعية في تعزيز الصمود وتوفير مقومات الصمود وكذلك حول المخاطر والتحديات التي يواجهها المزارعون نتيجة سياسة الاستيطان ونهب الأراضي التي لم تتوقف بل تتصاعد لتضييق الخناق على سكان التجمعات الفلسطينية وتحول بلداتهم إلى جزر ومعازل بسبب الجدار والطرق الالتفافية.

    هذا وقد قال زهران مجد احد المزارعين الذين استفادوا من العمل التطوعي ان زراعة هذه الأرض التي جرى استرجاعها بعد إزاحة الجدار عنها سيجعله يتمسك بها اكثر ويدافع عنها نظرا لانها ستشكل مصدر رزق له ولعائلته ووجه زهران التحية للاغاثة الزراعية ولجموع المتطوعين قائلا (بهذه الاعمال يتعزز صمود المزارع فعلا وليس قولا ) .

    ومن جانبه قال صادق عودة المهندس في الاغاثة الزراعية ان العمل التطوعي هو احد ادوات المشاركة الشعبية في تعزيز الصمود وان الاغاثة الزراعية تعمل بكل ما تستطيع لتحسين مستوى معيشة السكان في المناطق المحاذية للجدار والمستوطنات وان منطقة قلقيلية تحظى باهتمام كبير عند الاغاثة الزراعية .

    وقالت السيدة وفاء جودة المرشدة التنموية في الاغاثة الزراعية ان مشاركة العديد من النساء في العمل التطوعي دلاله على الوعي المتنامي لدى النساء الفلسطينيات وإيمانهم بأهمية مشاركتهم في التنمية الاقتصادية لبلادنا وفي النضال الوطني من اجل التحرر والاستقلال .

    وصرح خالد منصور مسؤول العمل الجماهيري في الاغاثة الزراعية ان العمل التطوعي في بلدة النبي الياس هو بداية لحملة وطنية واسعة لزراعة الاشجار بانشطة تطوعية ستعم كافة محافظات الوطن .

 

النبي الياس / 12/3/2012

 

Be Sociable, Share!

Leave a Reply

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash