ضمن حملة الإغاثة الزراعية — طورة الغربية المنكوبة بالجدار تشهد يوم عمل تطوعي لمساعدة مزارعيها في قطف ثمار زيتونهم

طورة الغربية – يعبد – جنين

    نظمت الإغاثة الزراعية يوم الثلاثاء 23/10/2010 يوم عمل تطوعي في بلدة طورة الغربية المجاورة لمدينة يعبد في محافظة جنين وذلك لمساعدة المزارعين في قطف ثمار زيتونهم في الأراضي المجاورة لجدار الفصل العنصري، حيث شارك في العمل حوالي 30 متطوعا من موظفي وأصدقاء الإغاثة الزراعية ومن جمعيات تنمية الشباب والمرأة الريفية، واستمر العمل حتى الساعة الثانية بعد الظهر، وقد استفاد منه عدد من اسر المزارعين من أصحاب الأراضي القريبة من الجدار.

    وتقول الإغاثة الزراعية أن اختيارها لبلدة طورة الغربية كان على أساس محاذاتها لجدار الفصل العنصري وتضررها الكبير منه حيث فقدت البلدة آلاف الدونمات بسبب إقامة الجدار منها أراض واقعة اليوم خلف الجدار ويصعب الوصول إليها الأمر الذي لا يسمح بتطويرها والاعتناء بها.. ومنها أراض تم تجريفها لإقامة الجدار والشوارع التابعة له وهي الأراضي التي كان معظمها مزروعا بأشجار الزيتون المعمرة.. كما وان هذه البلدة الصغيرة أصبحت اليوم مهمشة وتعيش حالة اقتصادية بائسة جراء تفشي البطالة بين شبابها وانحسار رقعة الأراضي الزراعية بسبب المصادرات المتتالية التي قامت بها دولة الاحتلال في مراحل زمنية مختلفة.. كما وخسرت البلدة شانها شان العديد من القرى ومحافظة جنين وعموم الوطن خسرت الحق بالتمتع في المناظر الجميلة والبيئة الرائعة المتوفرة في غابة العمرة تلك العابة التي تبلغ مساحتها قرابة أل 10 آلاف دونم مزروعة بالأشجار الحرجية التي يتجاوز عمرها القرن من الزمن.

    وقد شارك بالعمل التطوعي وفد كندي من جمعيات ولجان التضامن الكندية مع الشعب الفلسطيني وأمضى الوفد عدة ساعات شارك المتطوعين بالعمل وأجرى لقاءات مع عددا من المزارعين وعائلاتهم ووثق كل ذلك بالصوت والصورة، كما وزار الوفد منطقة الجدار واستمع لمعلومات عن طوله وحجم الأراضي الواقعة خلفه والأضرار التي يلحقها بالمزارعين.. وفي نهاية يوم العمل التطوعي زار الوفد الكندي معصرة للزيتون في قرية نزلة الشيخ زيد المجاورة والتقى هناك بإدارة المعصرة وبعدد من المزارعين من منتجي الزيت وقام بتصوير مختلف مراحل عصر الزيتون وبحث مع المزارعين موضوع تسويق الزيت وتكلفة الإنتاج وسعر البيع.

 

26/10/2010

Be Sociable, Share!

Leave a Reply

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash