Warning: in_array() expects parameter 2 to be array, string given in /home/aminorg/public_html/blog/wp-content/plugins/wangguard/wangguard-admin.php on line 99

Warning: in_array() expects parameter 2 to be array, string given in /home/aminorg/public_html/blog/wp-content/plugins/wangguard/wangguard-admin.php on line 612

Warning: in_array() expects parameter 2 to be array, string given in /home/aminorg/public_html/blog/wp-content/plugins/wangguard/wangguard-admin.php on line 874

Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /home/aminorg/public_html/blog/wp-content/plugins/wangguard/wangguard-admin.php:99) in /home/aminorg/public_html/blog/wp-content/plugins/wp-super-cache/wp-cache-phase2.php on line 60

Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /home/aminorg/public_html/blog/wp-content/plugins/wangguard/wangguard-admin.php:99) in /home/aminorg/public_html/blog/wp-content/themes/forCounter.php on line 30
(رجال في الشمس) نافذ ابوحسان | Just another مدونـــــات أميـــــن weblog
التصنيف (Uncategorized) بواسطة abuadwan في 19-02-2010    

 

 

للكويت في عيدها الوطني

نافز ابو حسان

 

 

للكويت مكانة خاصة  عند عامة الفلسطينيين داخل الارض المحتلة وفي الشتات    وعلى وجه الخصوص الذين عاشوا  زمنا  على تلك الارض  الطيبة وعايشوا اهلها الطيبين  بعفويتهم الانسانية  وانتمائهم العربي الحر. وللكويت نكهة  خاصة  في السبعينات والثمانينات  من القرن الماضي اي ما قبل الغزو المشؤوم  فهي الحضن الدافئ لكل وافد اليها مهما كانت جنسيته او مذهبه او عقيدته وكانت  كما توصف بالمتحف البشري  لوجود ما يزيد على مئة واحدى عشرة جنسية من بلاد العالم  يعيشون في الديرة.وكانت وما تزال الكويت (ام الخير) بما تقدمه لشعوب العالم من مساعدات بل اعانات وبكل الاشكال وخير الكويت  دخل ولا يزال بيوتا  في الضفة وغزة  لم  يدخلها الاحتلال  بل  بعضها لم تزرها الشمس بعد .

والكويتيون بالمناسبة رجال فكر واقتصاد وتجارة وسياسه بالفطرة وقبل ذلك قادة  عظماء ومحاربون اشداء لايعترفون بالهزيمة بل  لهم دائما قصب الانتصار  وتشهد لهم بذلك اطلال الجهراء وسيوف  الشيخ مبارك ا

لصباح ورفاقه وصهيل الخيول الذي لا يزال يتردد في جنبات  قصر الجهراء  واشرعة المراكب  في ( الرقة).

اليوم تعيش الكويت  مناسبة عزيزة على قلوب اهلها واشقائهم   ذكرى الثاني والعشرين من فبراير  يوم اعلان الاستقلال الوطني فهنيئا للكويت فرحها وعيدها وهنيئا لها بقائدها  وديمقراطيتها التي تباهي بها دول العالم  اجمع وعاشت الكويت  حرة عزيزة .

 

 

 

 

 

 

 

 

التصنيف (Uncategorized) بواسطة abuadwan في 17-01-2010    

وين رايحين يا نقابة الصحافيين؟؟؟؟؟؟

نافز ابو حسان

حراك متسارع  يهيمن على الشارع الصحافي الفلسطيني عشية انعقاد المؤتمر العام لنقابة الصحافيين الفلسطينيين  وسط اجواء من الصراع  الخجول بين  عدد من الاعلاميين  المعروفين لا يتجاوزون اصابع اليد  وجدل لم يفضي الى نتيجة  ترضي الصحفيين الذين يتوقون الى وجود نقابة مهنية (   طليقة  ) تعنى بهمومهم وقضاياهم  وتدفع عنهم( كرابيج العسف ) وترفع  الضيم   عن المظلومين منهم.

وفي ظل التأرجح بين الاطر  والمؤسسات  وما بين المؤتمرات والتكتلات  والجدل البيزنطي حول مشاركة  او عدم مشاركة غزةو انشغال الشارع  قليلا بالمنخفض الذي اجتاح النقيب بالاتهامات من الوزن الثقيل والتشكيك في العضوية  وحالة التجييش  بجمع ذاتيات تنسيب  بالمئات لاعضاء جدد  ينتظرون ان يشملهم النظام الداخلي للنقابة بالعضوية والشرعية. وسط كل ذلك لا زال المشهد غير واضح  حول الهدف  من هذا الحراك.

ولعل ما يجري داخل  مجلس النقابة  يعكس مدى الخلاف الدائر حول العديد من القضايا وبخاصة  ما يسمى بلجنة العضوية  والاشتراكات  واضافة عضو او اثنين  الى اللجنة  في وقت ان  هناك اكثر من ثلاثة اعضاء في مجلس النقابة  عضويتهم  غير قانونية لانهم تقدموا باستقالاتهم وترشحوا في انتخابات التشريعي ولم يحالفهم الحظ للاسف  اضافة لاخرين  قدموا استقالتهم العادية .

من  هنا نسأل المعنيين  هل سيعقد المؤتمر في موعده المحدد دون تعديل  وهل وضع المعنيون آلية ناجعة لمشاركة غزة  دون ان تستغل حماس المشاركة او تعذرها؟ وهل تكون الانتخابات بالقوائم  ام بقائمة  وطنية موحدة ل( م.ت.ف) واخرى للمستقلين  وهل هناك اجماع  على انجاح المؤتمر لنظهر امام العالم اننا  متحضرون ديموقراطيون ؟

لا اود الدخول في تفاصيل  حول ما يجري  من اجتماعات  في المؤسسات الاعلامية والتي ربما تصنف بانها ظاهرة صحية  اذا كان الهدف  لخدمة الوطن والصحفيين ولكني اتمنى ان نخرج  بانتخابات  نزيهة نباهي بها العالم وان تعلن اسماء الفائزين لنقابة واحدة  ولوطن واحد  ولشعب واحد !!

السؤال الاخير : الى وين  رايحين يا نقابة الصحفيين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 

التصنيف (Uncategorized) بواسطة abuadwan في 22-11-2009    

عيون شهلا  وغصن زيتون

 

نافز ابو حسان

كانت رائحة الشبع  تنبعث من أرغفة خبز التنور خبأتها فتيات القرية  في أوعية ضمن زوادة  الذاهبين الى الحقول  والشمس قد استيقظت  باكرا تعلن بأشعتها الذهبية اللينة بزوغ فجر يوم جديد .

في كل عام تنتظر عروس الارض  الفلسطينية على أحر من الجمر أعز الناس اليها من الرجال والنساء والأطفال  كي تلثم اياديهم وتقبل  عيونهم وتحتفل معهم بيوم الحرية والعطاء والانتماء  والوفاء …تلك هي شجرة الزيتون  ازدانت أغصانها  بقناديل من الدر الأخضر يكاد عطرها   يضيء  دون ان تمسسه نار ( نور على نور ) وقد  تدلت على استحياء كما  جديلة الصبية اغتسلت بقطرات  الندى ورحيق اللوز وزهر الرمان في ليلة زفافها تمشطها الكفوف  بكل حنان.   

ويعتبر قطاف الزيتون  عند الفلسطينيين  عيدا موسميا  يبدأ المواطنون بالتحضير له  قبل أسابيع من موعد يتم الاتفاق  عليه كل عام  وهو موعد لعرس وطني   .                                                                              

وفي مشهد الوفاء لعروس الارض  بينما تقوم النسوة والصبايا والشباب  بالتقاط  الثمار من  على الأغصان الطرية ينشغل( الختيار)بالبحث عن حبات زيتون سكنت بين اعشاب شوكية  كعازف عود يفتش عن طلقة سقطت من شهيد .  فيما راح  الأطفال يلهون ويتراكضون بعفوية  نقية  وراء فراشات  تاهت وسط الحقول جاءت لتشهد موسم  زفاف طال انتظاره .

ويجد الشبان والصبايا  في هذا الموسم الأحتفالي فسحة أمل  للالتقاء  على أرضية مشتركة  ويستغلون موعد الاستراحة لتناول الغداء  فيجعلون من انفسهم مشغولين  باتمام القطاف  على أحد الاغصان المرتفعة   يتبادلون  اشارات الاعجاب والغزل  وفي حالات عديدة جمع الموسم مابين المحبين وتوج  بالزفاف  كما حدث  قبل عامين في احدى القرى  بين عائلتي ابو محسن والحاج أبو علي   عندما  لاحظ الاخير ولده حسن مشغولا بالنظر بين الفينة والاخرى الى الحقل المجاور وكأنه نسي عينيه على احدى اشجار جاره ابو محسن  ..كيف لا وقد هومه الوجد بعيون محبوبته شهلا   وقدها الفارع  تلتقط حبات الزيتون  وكأنها تداعب  شفتي طفل  اعياه البكاء  وتشد منديلها  بين الحين والاخر  وكلما وقعت عيناها  على وجه حسن    الذي كان  يحاول ان يصير نورسا  ويطير في محيطه الجميل  ليجتاز آخر زيتونة تفصله عن عيون  محبوبته شهلا..   شاهد الحاج ابوعلي جاره ابو محسن يقترب من(السنسال) الذي يفصل حقليهما فتوجه صوبه وكانه يريد قضاء حاجته   فبادره بالتحية  وقال  له(يابومحسن الاولاد رايدين بعض..شو رايك (انبيتهم) هالسنة ) رد عليه ان شاء الله بشوف اهل الدار المساء وغدا بصير خير .

في صباح  اليوم التالي  لاحظت ام علي ان شهلا لم تحضر مع اهلها للقطاف وايقنت ان حسن  نال ما يتمنى  و اشارت على  الحاج  ان يستطلع الامر  فتناول لفافة تبغ (هيشي) في يده والتقى  ابو محسن  عند الحدود الفاصلة و بعد حديث قصير وقف الاثنان وقرآ الفاتحة  جهرا وقال لابي محسن بصوت مسموع (هات هالقداحة تانولع يازلمه) عندها فهمت  ام علي  القصد  واطلقت زغرودة  رددت صداها قلوب العاشقين……وتمايلت  لها فرحا اغصان الزيتون واكتحلت بها عيون الصبايا بالاماني لزفاف قادم ميمون.

 

التصنيف (Uncategorized) بواسطة abuadwan في 18-10-2009    

850 الف يورو لتدريب صحفيين فلسطينيين ؟؟!!!

 

نافذ ابو حسان

 

 

ينفذ صندوق التنميه التابع ل  بي بي سي العالمية  وبتمويل من الاتحاد الاوروبي والحكومة الهولندية  مشروع تدريب  مدربين صحافيين  في الاراضي الفلسطينية المحتلة  وبقيمة 850 الف يورو.  الى هنا فان الامر جد جميل  ومفيد  للصحافي الفلسطيني الذي هو بامس الحاجة  لتطوير مهاراته ومواكبة  مستوى الصحافة العالمية .لكن الملفت للنظر    ان نقابة الصحافيين غائبة عن  المشهد كليا او انها غيبت قسرا خاصة وهي في خضم الصراعات الداخلية  بين اعضاء مجلس الادارة ( والعميد  الطوباسي) وانشغالهم برفع  قضايا  الى النائب العام  لحسم الوضع وتصويبه داخل النقابه وكأن المثل ينطبق  على هكذا  نقابة (على بال مين  ياللي ابترقصي  في العتمه)   و    حتى معظم الصحفيين لا يعلمون ما ذا يدور  في البلد  وكأن تلك المشاريع  اصبحت  ضمن سياسة  الخصخصة من قبل  مجموعة قليلة من الاعلاميين همها الكسب المادي   ان صح التعبير في( سوق  الاوراق  الصحفية). مئات الاف الدولارات وصلت الى صناديق  خاصة بالصحفيين ولا ندري كيف تم  تسريبها او في اي مجال تم صرفها وخاصة ما وصل منها الى جيوب  عدد من المتنفذين  سواء في النقابة او من هم ينصبون انفسهم انهم اوصياء  على الصحفيين الفلسطينيين  في الاراضي الفلسطينية المحتلة . واذا كانت اموال تم  تخصيصها للشهداء من الصحفيين لم يصل منها سوى الندر اليسير الى مستحقيها  فكيف ستصل اموال خصصت للصحفيين المغييبين  عن المشهد ولا يعرفون ماهية القنوات التي  يتم التعامل معها ونقل الاموال واستلامها بدون الاعلان عنها  ……او حتى الاستفادة من مشاريع  ربما تكون وهمية قد تم صرف الاموال فيها  …الى متى هذه الدوامة  التي نعيش فيها كصحفيين في ظل هذا التخبط  وكأننا  ضايعين في( طوشة).

التصنيف (Uncategorized) بواسطة abuadwan في 16-10-2009    

                                               

ملاحظة :بعد اسبوع من كتابة ونشر المقال  أفرجت سلطات الاحتلال  عن الأسيرة وطفلها

حنان القمر

نافذ أبوحسان

الصمت سيد المكان في وقت اجتمع فيه حنان القمر وحقول القمح والعجين الطري والقبرات الجميلة وعذابات الاسرى وبراءة الاطفال ووشوشات عصافيرالصباح ممزوجة بعطر الياسمين  تردد صدى ابتهالات يرتلها رضيع من داخل الزنزانة قبل ان يقتاده  ووالدته جنود الاحتلال الى  قاعة المحكمة مع ساعات  فجر  يوم حزين.

اطلق صرخة الألم منذ لحظة ولادته احتجاجا على ظلم السجان وقسوة الزمان والمكان (الزنزانة) التي خرج الى عتمةالسجن من ظلمة الرحم وكان شاهدا على ألم المخاض وأي مخاض عندما تضع الأم مولودها وهي مقيدة اليدين والقدمين تحت حراب الاحتلال وخلف  

 القضبان.   انه أصغر أسير في العالم الطفل الرضيع يوسف الزق (عام ونصف) من مواليد مستشفى مائير في كفار سابا يوم 17/1/2008 .  اعتقل جنينا في رحم أمه  الاسيرة فاطمة  على حاجز بيت حانون  وعندما اكتشف الاسرائيليون ان جنين يوسف في بطن أمه( حاولوا عدة مرات اعطائي نوعا من الحبوب حتى يسقطوا الجنين  زاعمين ان هذه الحبوب مهدئات  وكنت اصرخ فيهم :حرام عليكم قتل يوسف (انه نعمة الله) هكذا قالت الاسيرة فاطمة في احدى رسائلها التي سربت من داخل الزنزانة    ..  لقدعانى يوسف ويعاني من حرمان الاحتلال له من الرعاية والحرية وحقوق الطفل التي اقرتها القوانين الدولية واتفاقية الطفل التي تنص على منح الاطفال حقوقا اساسية لا يسمح المساس بها ومعاملة الاطفال الاسرى معاملة حسنة واحتجازهم في اماكن صحية وتوفير المأكل

والملبس والتعليم والرعاية الصحية وهو ماحرم الاحتلال منه الأسير الطفل الرضيع يوسف  .

احدى الاسيرات المحررات  مها العارضة والتي افرج عنها من سجن الشارون قالت ان صورة الطفل الاسيريوسف ووالدته الاسيرة فاطمة الزق لم تفارق مخيلتي خلال وداعهما لي ..صرخات فاطمة وعذابات رضيعها يوسف الذي لم يذق معنى الطفولة مثل باقي اطفال العالم. كان يوسف

يحرك يديه  عاليا بصورة عفوية وكأنه يوصيني  بنقل معاناته ووالدته الى العالم . واكاد اسمعه يقول (اختاه…    أذكرينا عند  ربك)   ؟                               

ان المشهد المفجع  هو اقتياد الاسيرة فاطمة اثناء نقلها الى المحاكم مقيدة اليدين والقدمين تحمل معها قيودها   وطفلها وطوال الرحلة من سجن الشارون الى المحكمة في بئر السبع محرم عليها شرب الماء وممنوعة من ارضاع طفلها والتي يزداد المها ألما امام صرخاته وكانه يستصرخ العالم ويقول (اريد حليب امي ) .خذيني امي بين ذراعيك فالشمس دارت دورتها وغاب النهار واضحى القمر زهرة برتقال  فكل النوارس نامت . وما عدت اعي  من وجعي .المأساة الكبرى هي ان الاحتلال سيرغم الطفل يوسف بعد اشهر على الافتراق بل فراق امه  حيث ينص قانون الاحتلال الاسرائيلي  بخصوص الاطفال الرضع داخل السجون على فصل الطفل عن أمه اذا اكمل ( عامين ) .كم هي قاسية تلك اللحظات .عندما كان احد الاسرى ينهي محكوميته  ولو لاشهر قليلة وينوى فراق رفاقه  كانوا يودعونه بدموع الفرح ومن ثم الحنين للقائه خارج المعتقل  لكن لحظات فراقه كم تكون قاسية عتى الرغم انه سيعود الى اهله  فكيف تكون لحظات فراق ام لطفلها  انجبته في الزنزانة وعاش معها عامين  يرضع الالم والمعاناة وكل مفردات القهر  والظلم .عيسى تكلم في المهد صبيا وتكلم موسى في الصحراء نبيا ويوسف تكلم في الزنزانة طفلا اسيرا.

المشهد :عند حافة الزنزانة احتشدالفقراء والادباء والشهداء وتغيب الرؤساء والامراء والعقداء والوزراء واصحاب الياقات والرايات  وتقدمت فلسطين  تحتضن يوسف  تقبل حزن يديه الطاهرتين تشدو له   كلمات الاخطل الصغير (ما قلبُ أمِّك إن تفارقَها ولم تبلغْ أشدَّك …فَهَوَت عليك بصدرِها يومَ الفراقِ لِتَسْتَرِدَّك )

 

التصنيف (Uncategorized) بواسطة abuadwan في 08-08-2009    

بيروت

 نافذ ابوحسان 

بيروت مدينة في حجم الوطن يطاردك شوق لا ينتهي كي تعانقها طويلا اذا ما رحلت عنها دون أمل في العودة الى معشوقة العمر التي اكتحلت ببنادق الثوار عندما كانت امرأة  مكتملة الانوثة  في مرحلة ثورة السبعينيات…

مدينة مسكونة بالحلم والسحر والتأجج  تطارحك ليل الحالمين بالحرية  كما هي نساء الحمرا… تسكنك في الليل بالحب والعشق وقيثارة السهارى تلك المرأة التي اشتاق.. وكم هم العاشقون لبيروت صوت فيروز  للفاكهاني لجسر الكولا.. والحلم الذي  انتهى لحظة الابداع.. رغم الحزن الخامر في ريق الجنوب المتعطش للعودة بالتاريخ الاموي الى عتبات كربلاء ورغم مطارحة يزيد  للخلافة  منتشيا باللذة ودماء آل البيت المتناثرة في زوايا التاريخ العربي ولم يندم يزيد بعد على  قتل الحسين.. بيروت والجنوب  اسمان لا يفترقان في الحب وفي الحرب.

 

التصنيف (Uncategorized) بواسطة abuadwan في 01-08-2009    

نافذ  ابوحسان          

الاحتلال يداهم المنازل ويقتحم القرى والبلدات ويعتقل    الاطفال والرجال والنساء من ابناء الشعب الفلسطيني ..وحركة حماس بل حكومة حماس  في غزة تداهم  وتعتقل وتختطف  وتستدعي للتحقيق عناصر وكوادر وقيادات حركة فتح  اي ابناء الشعب الفلسطيني  السلطة الفلسطينية بالمقابل  تستدعي للتحقيق  وتعتقل عناصر من حماس في الضفة على اعتبار انهم ينتمون الى فصيل  قام بانقلاب عسكري على الشرعية الفلسطينية  واقتطع جزءا عزيزا من الوطن    …..وهم ايضامن ابناء الشعب الفلسطيني …حكومة حماس تمنع اعضاء وقيادات فتح في غزة من الخروج للمشاركة في المؤتمر السادس للحركة فتح في الضفة  ..كذلك اسرائيل تمنع المئات من الفلسطينيين من الخروج من الضفة  المحتلة   ….. خالد مشعل قال امس  ان خروج اعضاء فتح من غزة  مشروط بالافراج عن المعتقلين  في سجون السلطة  …اسرائيل  سمحت لقيادات وكوادر من فتح  من لبنان وسوريا ودول الخليج بالدخول الى الضفة  للمشاركة بمؤتمر فتح ؟؟   المواطن الفلسطيني  مغلوب على امره  وفي حيرة مما يجري في الضفة وغزة   وفصائل منظمة التحرير عاجزة عن فعل شيء  وليس  لديها اي قرار   بل الانكى من ذلك تكتفي  بالكلام  والبيانات   وهي كما وصفها احد المناضلين  انها مثل( حمير  العرس) وهو افضل وصف سمعته لحد الان  ..ومن العجب العجاب  ان احدى عشر فصيلا في م ت.ف   غير حركة فتح  ليس لها قرار  اوفعل  في ما يجري من صراع   …بين الاخوة …   الى متى هذه الدوامة    والى اين انتم  ذاهبون بالشعب الفسطيني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اي وطن  تبنون  واسرائيل تصادر الارض وتغتصب القدس  بالطول والعرض    واي وحدة للشعب  تنادون بها ووقد حولتمونا الى مشروع انتحار  وطني ؟  ارحموا اطفالنا  الذين حرموا من طفولتهم  دون سائر اطفال العالم   لا تجعلوا ا لشعب وقودا  للصراعات  ويكفينا  مصائب  وويلات والام    ووعذابات  ومعاناة  …؟

التصنيف (Uncategorized) بواسطة abuadwan في 24-07-2009    

النوارس الحزينة

نافذ ابوحسان

ليس من باب الترف أن يسجل إنسان تجربته في مرحلة ما من حياة اعتاد عليها شعب بأكمله إلى حد الإدمان.. فما الشعب بشعب إن سلم قضاياه للنسيان.
  يخضع الأسرى في السجون الإسرائيلية إلى ممارسات غير إنسانية ولا أخلاقية في المرحلة الأولى من اعتقالهم و بخاصة فترة التوقيف التي تمتد إلى عشرات الأيام من وجبات التعذيب أثناء التحقيق لحين تقديم المعتقل إلى المحاكمة .
وكما يقول المثل الشعبي” اسأل مجرباً و لا تسال خبيراً ” ولعل كل أسير مر بمرحلة التحقيق لا ينسى أبدا تلك الأيام التي أمضاها منقطعًا عن العالم الخارجي نزيل الزنزانة و جليس كرسي الشبح أو ضيفا في خزانة ضيقة مشدودا من يديه وقدميه إلى ماسورة على مدى ثماني ساعات يوميا وخاصة نزلاء الزنازين الانفرادية.
أبناء الأراضي الفلسطينية المحتلة باتت لديهم عقيدة راسخة برفض كل أشكال الظلم والقمع من أي نظام كان من هول ما تعرضوا له من أعمال القتل والتدمير والتعذيب والإهانة وعمليات الاحتجاز والتنكيل.
 في السنوات الأخيرة للانتفاضة الأولى خضت تجربة اعتقال قاسية خضعت خلالها للتعذيب والتحقيق على مدى 63 يوما قبل محاكمتي وإيداعي قلاع الصمود إلى جانب ألاف الأسرى. Read the rest of this entry »

التصنيف (Uncategorized) بواسطة abuadwan في 23-07-2009    

صراع على جلد الدب

نافذ ابوحسان

الانقسام والتطرف والاستئثار والاستثمار الفصائلي والصراع على “جلد الدب” في معبر رفح عناوين المشهد الفلسطيني حاضرا، فبعد مرحلة طويلة من النضال الفلسطيني لاعادة الارض واقامة الدولة العتيدة  وبعد عودة منظمة التحرير واقامة السلطة الوطنية في الضفة وغزة وخوض ماراثون المفاوضات التي لم تحقق المنظمة اية نتيجة على مدار ثلاثة عشر عاما  تحول المشهد من صراع فلسطيني اسرائيلي الى صراع فلسطيني فلسطيني بل الى صراع بين حركتي فتح وحماس  ما اوقع السلطة الوطنية في فخ المخطط الاسرائيلي الذي يقوم على الهاء الفلسطينيين في صراعات واقتتال داخلي ولمدة طويلة وبما يوفرلاسرائيل هامشا واسعا لتنفيذ برنامجها الاجرائي على الارض من مخطط استيطاني وتهويد للقدس العاصمة وما الى ذلك من اجراءات تستكمل بموجبها المشروع الصهيوني في فلسطين . وبنظرة الى ما جرى ويجري  فان اسرائيل نجحت في مخططها وقادت السلطة الفلسطينية الى المجهول منذ اوسلو وحتى اللحظة بعد ان انتزعت من القيادة الفلسطينية الاعتراف الشرعي بدولة اسرائيل على كامل (  اراضي ال48 ) دون ان تقدم اسرائيل سنتيمترا من الارض للفلسطينيين وأبقت التمثيل الفلسطيني محصورا في سلطة حكم ذاتي تحت الاحتلال الاسرائيلي حتى يومنا هذا وبالعودة الى الصراع الفلسطيني الفلسطيني فقد نجحت حماس في حسم الأمور في غزة من خلال انقلاب عسكري فصلت فيه القطاع عن الضفة وبذلك نفذت جزءا من مخطط اقليمي في المنطقة عن دراية أو دون ذلك وشرعت في تنفيذ برنامج مرحلي عنوانه انهاء منظمة التحرير والغاء ما يسمى ( المشروع الوطني للمنظمة ) واختزلت القضية الفلسطينية في عنوان عريض (معبر رفح ) وانحصر الصراع بين الفريقين على ( جلد الدب ) وكأن الدب يقبع عند بوابة المعبر ! ودفع سكان القطاع ثمنا غاليا على مذبح ( حماس و فتح ) في حرب ال22 يوما حرب الكارثة في غزة .

حماس كانت تعلم جيدا أن اسرائيل سترد بعد انتهاء التهدئة في 19/12/2008 ردا قاسيا وموجعا يكون ضحاياه أهل غزة وليست حماس كحركة.

واذا ما عدنا الى أيام المرحوم ياسر عرفات والهدنة الأولى في بدايات خارطة الطريق ووقتها كان أبو مازن رئيسا للوزراء والذي بادر بارسال رسائل الى حماس بشأن الحاجة الى حوار واستئناف الهدنة اضافة الى تدخل المصرين لاحتواء التدهور وتفجير الهدنة فقد بعث الرئيس المصري مبارك وقتها مستشاره السياسي أسامة الباز على عجل الى رام الله وحذر القيادة الفلسطينية من كارثة مقبلة في حالة انهيار الهدنة وان معاناة شديدة ستحل  في المنطقة في نفس الوقت التقى الباز بسلفان شالوم وزير خارجية اسرائيل وطلب منه وقتا اضافيا لأبو مازن للوصول الى هدنة جديدة ….

نفس المشهد والسيناريو تعاملت به حماس وضربت بعرض الحائط كل ما وصلها من تحذيرات ودعوات للحوار وتجنيب المنطقة كارثة جديدة حيث بعث الرئيس المصري حسني مبارك ليلة لقائه وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيفي ليفني في شرم الشيخ قبل (الرصاص المصهور” بيوم واحد بعث بتحذير عبر وزير خارجيته أحمد أبو الغيط بأن الأمر خطير لكن حماس ام تأخذ الأمر على محمل الجد بل تمادت في التحدي للوضع القائم ووقع الزلزال ودفع أطفل ونساء وشيوخ غزة دماءهم وبيوتهم ثمنا لمخططات وأيديولوجيا حماس بل ثمنا للصراع المحموم على معبر رفح وكان فتح المعبر بمثابة فتح مكة والسيطرة عليه كمن يسيطر على كنوز وملك كسرى. Read the rest of this entry »

التصنيف (Uncategorized) بواسطة abuadwan في 19-07-2009    

فجأة  وبلا مقدمات خرجت مجموعة من اعضاء نقابة الصحفيين ببيان تعلن فيه الاطاحة بنزاهة النقيب  وبعد دقائق معدودة كان الخبر  على فضائية الاقصى ( مجلس ادارة نقابة الصحفيين  يطيح بالنقيب ويتهمه باختلاس اموال ويطالب بتقديمه الى المحاكمة ) .اسماء الموقعين على البيان ليست غريبة  ولكن الاغرب لماذا الان خرج  ( الثلث المعطل   )في النقابة ليعلن ما جاء في البيان شأنهم في ذلك شان الاخ القدومي  …؟؟  ولماذا التزموا الصمت طوال السنوات السابقة  هل لاعتبارات نقابية ام لاعتبارات وطنية  ام لاعتبارات انتخابية  وشخصية وبخاصة ان البيان جاء بعد ايام قليلة من بيان  مدفوع الاجر نشر في الصحف اليومية يدعو فيه النقيب الى انتخابات لنقابة الصحفيين  بعد عيد الصيام …وهل صام اعضاء مجلس ادارة النقابة طيلة السنوات الماضية ليعلنوا افطارهم بالنقيب  الذي بات لايلوي على شيء بعد تفجير  الاخوة قنبلة الانشقاق او الانقسام كما يصفها الزملاء الصحفيون الذين باتوا يطرحون الف سؤال حول ما يدو ر  من صراع على كعكة مجلس ادارة النقابة؟؟؟؟؟؟؟؟؟