حكايا

2012/04/15

أطفال الإشارة الحمراء …

ضمن تصنيف: Uncategorized — 7kaya في 10:52 م    71 views

بقلم :محمد سهمود

على قارعة الطريق وبين زحام المركبات وضجة الحياة يصطف بعضا من الأطفال يترقبون بحذر شديد الإشارة الحمراء ليس ليقطعو الطريق بل ليجولوا بين السيارات يبيعون بعضا من الحاجيات على طريقتهم العفوية , فمنهم من يستحلفك لتشتري منه ومنهم من يحاول الإلحاح عليك ومابين هذه وتلك ترى ملامح الضعف والبراءة ترتسم على وجوههم , ويركضون بأجسادهم النحيلة هنا وهناك يسابقون رزقهم محاولين تحدي ظروف الحياة القاسية , وفي ظل واقع مرير ومؤلم وجدوا أنفسهم باعة يتجولون في الطرقات وهم في عمر الزهور .

وما أثار انتباهي طفلة صغيرة بالكاد تتجاوز عامها العاشر تجول بين السيارات وتحمل في يديها الصغيرتين علبة لبان تبحث عن من يشتري منها ولو بالقليل .

فتاة قد أنهت دوامها المدرسي وجاءت إلى الإشارة بحثا عن رزق قد يكون الأمل الوحيد بلقمة عيش  كريمة لها ولإسرتها في ظل حصار قد لف طوقا على عنق غزة وياسر أكثر من مليون ونصف نسمة غالبيتهم تحت خط الفقر

قد يكون مؤلما مشهد تلك الطفلة وقد كتب عليها العمل والعناء بعمرها الصغير وجسدها النحيل وتحملها القليل تحت الشمس اللاهبة وبين ضجيج السيارات وصريخ أبواقها التي لا يتحملها الكبار فكيف لأولئك الصغار ..

مشهد قد لا يكون مألوفا في المجتمعات الأخرى بل أن الأطفال بعمرها لم يتركوا ألعابهم الصغيرة بعد .

هذا هو واقع الإشارة الحمراء في مدينتي حيث يرافقها أولئك الصغار كل صباح ومساء وقد عقدوا معها صداقة متينة فباتت مستقرهم وبصيص رزقهم وقوتهم ..

Be Sociable, Share!

لا يوجد تعليقات »

لا تعليقات حتى الآن.

خلاصات RSS تعقيب رابط

أضف تعليق

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash