• محرك بحث جوجل

  • مربعات القائمة الجانبية

      أضف ماتريد من مربعات القائمة الجانبية لتظهر هنا من خلال الذهاب الى قوالب - مربعات القائمة الجانبية اسحبهم الى القائمة الثانية
Just another مدونـــــات أميـــــن site
عمر عتيق: الكاتبة إسراء كلش ابتكرت تقنية “السارد غيبي المعرفة”
15 مارس 2012, حيفا منصور @ 5:52 م

خلال حفل توقيع المجموعة القصصية “خطأ مطبعي”

عمر عتيق: الكاتبة إسراء كلش ابتكرت تقنية “السارد غيبي المعرفة”

جنين_ حيفا منصور:  قال الدكتور عمر عتيق، أستاذ الأدب العربي في جامعة القدس المفتوحة، إن الكاتبة إسراء كلش، قد ابتكرت في مجموعتها القصصية “خطأ مطبعي”، تقنية السارد غيبي المعرفة، وهو نمط جديد غاب عن التقنيات السردية المعروفة.

جاء ذلك خلال حفل توقيع المجموعة القصصية، اليوم، في قاعة محافظة جنين، وبإشراف مؤسسة عبد المحسن القطان ووزارة الثقافة الفلسطينية.

وأكد عتيق، خلال مداخلته النقدية، على البعد الاجتماعي للمجموعة القصصية، من خلال تجاوز الأحداث المألوفة والتي يغلب عليها طابع الإثارة والدهشة والجدل، وسعيها إلى تغيير المفهوم الاجتماعي حول بعض القضايا كموضوع الزواج وذوي الاحتياجات الخاصة.

وأضاف:” اختارت الكاتبة موضوعات مقلقة اجتماعياً، تهدف إلى طرح قضية للنقاش والتأمل، وتطهير الثقافة من المفاهيم الخاطئة”.

وأشار عتيق إلى اعتماد الكاتبة كلش على الحدث العنقودي في عرض الأحداث، واستخدامها للغة الاستعارة، وأسلوب الاستفهام والتناص التاريخي والأدبي، وإبراز علامة الحذف ما أعطى القصص نوعاً من الإثارة.

وفي هذا السياق، قدمت الكاتبة أحلام بشارات، مقدمة نثرية حول المجموعة القصصية، تناولت من خلالها لغة القاصة وأسلوبها.

من جانب آخر، دعا قدورة موسى، محافظ محافظة جنين، إلى جعل العلم والثقافة رأس مال الفلسطينيين للتقدم في المجتمع، خاصة بعد حرمان مدينة جنين من وجود مؤسسة تعليم عالي لفترة من الزمن.

وقال موسى:” في هذا الشهر نحتفل بيوم المرأة والأم وبذكرى معركة الكرامة، والمرأة الفلسطينية هي أم الشهيد وأم المعتقل، وهذه الإنسانة العظيمة أخرجت الثائر والعالم”.

وفي نهاية الحفل، قرأت الكاتبة إسراء كلش نماذج من مجموعتها القصصية، تخللها عزف منفرد على العود للفنان إياد إستيتي.

ومن الجدير بالذكر، أن مجموعة “خطأ مطبعي”، قد حصلت على جائزة مسابقة الكاتب الشاب التي نظمتها مؤسسة عبد المحسن القطان في العام 2010، والتي تتميز بتنوع في الموضوعات، من اجتماعية إلى سياسية إلى حسية، والتركيز على المفارقات والتناقضات المثيرة.

Be Sociable, Share!


أضف تعليق


*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash