• محرك بحث جوجل

  • مربعات القائمة الجانبية

      أضف ماتريد من مربعات القائمة الجانبية لتظهر هنا من خلال الذهاب الى قوالب - مربعات القائمة الجانبية اسحبهم الى القائمة الثانية
Just another مدونـــــات أميـــــن site
تقييم واقع الإعلام البديل الخاص بالأقليات في فلسطين
10 يناير 2011, حيفا منصور @ 11:51 ص

ينتمي معظم السكان الفلسطينيون إلى الديانة الإسلامية. وعلى الرغم من ذلك فهناك العديد من المواطنين الذين ينتمون إلى ديانات أخرى كالمسحيين، والسامريين الذين يتركز وجودهم على جبل جرزيم في مدينة نابلس، إضافة إلى وجود عدد من المذاهب والأقليات الإسلامية، كالشيعة، الدروز. إضافة إلى البهائيين، والأرمن، وفرقة الأحمدية.

من خلال البحث عبر موقع Google حول الأقليات الموجودة في فلسطين، والمواقع الالكترونية التي تشرف عليها، تبين لي عدم الاهتمام بالإعلام البديل، الذي يساعد هذه الأقليات على عرض نفسها وأفكارها. ولقد كانت الأقلية المسيحية الأكثر نسبة من حيث المواقع والمدونات الالكترونية التابعة لها، ومن ضمن هذه المواقع، موقع نجمة بيت لحم، مدونة بيت ساحور، مسيحية فلسطين للبرامج التقنية، موقع KFARY ، موقع مسيحية فلسطين. إضافة إلى منتديات شيعة فلسطين، ويتبع للأقلية الشيعية الموجودة في فلسطين، وصفحة للأقلية البهائية على صفحة الفيس بوك.


يتخذ الإعلام البديل الخاص بالأقليات في فلسطين _ وعلى الرغم من قلتها_ عدة أشكال، أهمها:

1_ المواقع الالكترونية التي تخلو من التفاعلية، وتكتفي بتقديم معلومات حول أفكارها ومعتقداتها.

2_ المنتديات التشاركية، إذ كانت تقدم معلومات موسعة حول نفسها، ومواضيع منوعة.

3_ الاشتراك في المواقع الاجتماعية، مثل:Facebook.

4_ المدونات.

  • · مضمون الإعلام البديل الخاص بالأقليات في فلسطين:

تركز وسائل الإعلام البديل على مجموعة من القضايا، التي تقدم من خلالها معلومات جوهرية وأساسية تسعى إلى تقديمها، ومما لا تقدمه وسائل الإعلام المسيطر، مثل الحديث عن الديانة المسيحية وبكل تفاصيلها، والتركيز على قدسية بعض المدن الفلسطينية، كمدينة بيت لحم، بالإضافة إلى خدمات أخرى تقدمها كالأخبار، والإعلانات، ومنوعات، وقد كان ذلك واضحاً في موقع مسيحية فلسطين بشكل كبير. الذي يقدم مقالات حول المسيحية ولمواضيع متعددة، كما يعمل الموقع على إجراء استفتاء وتصويت حول مجموعة قضايا يطرحها الموقع. إضافة إلى خدمة الأخبار العاجلة.

أما منتدى شيعة فلسطين، فقد ركز على المذهب الشيعي، وتخصيص أحد أقسام المنتدى للحديث عن منهج أهل البيت، إضافة إلى أقسام عامة اجتماعية وسياسية.

  • استخدام الوسائط المتعددة في وسائل الإعلام البديل:

لعل الميزة المشتركة بين هذه المواقع هي استخدام الوسائط المتعددة في عرض المادة التي يقدمها الموقع، كالصور المتحركة، الفيديو، وجود راديو كما هو موجود في موقع مسيحية فلسطين، ووسائل التقييم والخدمات الالكترونية التي تقدمها هذه المواقع لزوارها، كإمكانية الحفظ، وإضافة الصفحة إلى المفضلة…، والإعلانات المتحركة، تقنية YouTube. المشاهدة التلفزيونية المباشرة لبعض القنوات.

  • · تأثير الإعلام البديل على حجم الزوار ونسبة المشاركة:

من خلال الإطلاع على حجم الزوار لهذه المواقع، خاصة الأعضاء الفاعلين، اتضح وجود توجه ضعيف تجاه وسائل الإعلام البديل، ففي منتدى شيعة فلسطين بلغ عدد المستخدمين للموقع أثناء التحليل ( 7/1/2011م) 126 مستخدماً، بينهم 4 أعضاء، و122 زائراً، إضافة إلى ذلك فإن نسبة المشاركة في مواضيع المنتدى قليلة جداً وغير محدثة. أما في موقع مسيحية فلسطين فقد بلغت 268 مستخدماً، ومدونة بيت ساحر فعدد الزوار كان زائراً واحداً.

  • · تقييم وسائل الإعلام البديل الخاص بالأقليات في فلسطين:

بعد الإطلاع على ما قدمته المواقع الالكترونية التابعة للأقليات الموجودة في فلسطين، اتضح لي ما يلي:

1_ ضعف التوجه العام نحو الإعلام البديل المتعلق بالأقليات الموجودة في فلسطين بشكل كبير جداً.

2_ معظم المعلومات الواردة عن هذه الأقليات، والموجودة على شبكة الانترنت كانت ضمن مواقع أخرى غير متخصصة بالأقليات، فقد تم تخصيص بعض أقسام المنتديات العامة للحديث عن هذا الموضوع، وأحياناً أخرى طُرحت هذه القضية ضمن مواضيع ومشاركات داخل هذه المواقع.

3_ نسبة المشاركة في وسائل الإعلام البديل ضعيفة جداً، وبالتالي لم تحقق الهدف من إنشائها، وهو العمل على نشر ما لم ينشر عبر وسائل الإعلام المهيمن.

4_ إن طبيعة الموضوعات التي تعالجها وسائل الإعلام البديل في فلسطين لا ترقى إلى الهدف الذي وجدت من أجله، وهو مناقشة قضايا أكثر جدية وتأثيراً على الجمهور، في سبيل دمج هذه الأقليات في المجتمع الفلسطيني.

  • · المواقع الالكترونية الخاصة بالأقليات في فلسطين، وتم الاعتماد عليها في التحليل:
  • مواقع الأقليات المسيحية:

http://www.stern-von-bethlehem.de/arabic/index2_ar.html

http://www.beitsahour3000.jeeran.com/
www.kfary.com

http://www.jec.ps/index.php ( لا يعمل)

http://www.pal-christian.com

http://dir.sptechs.com/itemv24661

  • مواقع الأقلية الشيعة

http://palshia.com/vb/

  • http://groups.yahoo.com/group/palestine_shia/    (لا يعمل)
  • موقع الأقلية البهائية

http://ar-ar.facebook.com/topic.php?uid=108976432495985&topic=102

Be Sociable, Share!


تعليق واحد على “تقييم واقع الإعلام البديل الخاص بالأقليات في فلسطين”


  1. Сialis tadalafil — يناير 27, 2012 @ 11:50 م

    Thanks for all your work.


أضف تعليق


*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash