• محرك بحث جوجل

  • مربعات القائمة الجانبية

      أضف ماتريد من مربعات القائمة الجانبية لتظهر هنا من خلال الذهاب الى قوالب - مربعات القائمة الجانبية اسحبهم الى القائمة الثانية
Just another مدونـــــات أميـــــن site
معهد إبراهيم أبو لغد للدراسات الدولية يصدر كتاباً جديدا
8 يناير 2011, حيفا منصور @ 7:20 م

حيفا منصور_ الجامعة العربية الأمريكية_ أعلن معهد إبراهيم أبو لغد للدراسات الدولية في جامعة بيرزيت، اليوم ، عن إصدار كتاب بعنوان: “البحث النقدي في العلوم الاجتماعية: مداخلات شرقية- غربية عابرة للاختصاصات”، في حفل حضره نائب رئيس الجامعة للشؤون المجتمعية د. منير قزاز ومدير معهد ابراهيم أبو لغد د.عاصم خليل وأعضاء الهيئة التدريسية في المعهد والجامعة وطلبة برنامج الدراسات الدولية.
وأشاد د. خليل بالجهود المبذولة لإصدار الكتاب نخبة من الأكاديميين وهم: إدوارد كونت (جامعة بيرن)، وإسماعيل ناشف (جامعة بيرزيت)، وأندريه جينغرخ (الأكاديمية النمساوية للعلوم)، وبرنارد بوتيفو ( معهد البحوث والدراسات حول العالم العربي والاسلامي)، وروجر هيكوك (جامعة بيرزيت)، وغسان العزي (الجامعة اللبنانية)، ولالة خليلي (جامعة لندن)، وإليزابيث بيكار (معهد البحوث والدراسات حول العالم العربي والاسلامي)، ومجدي المالكي (جامعة بيرزيت)، ونهضة شحادة ( المعهد الدولي للدراسات الاجتماعية لاهاي)، ويوسف كرباج ( المعهد الوطني لدراسات الديمغرافيا)، كما قام بتحريره: د. روجر هيكوك، د. إدوارد كونت، د. مجدي المالكي، ود. رائد بدر.


وأوضح د. هيكوك أن الفكرة في بدايتها هدفت إلى إصدار كتاب حول المنهجيات في العلوم الاجتماعية “عابر التخصصات”، حيث اعتمد الكتاب على منهجية متعددة التخصصات في العلوم الاجتماعية فتناول الانثروبولوجيا وعلم الاجتماع والعلوم السياسية والتاريخ، في محاولة لتجنب الوقوع في فخ التخصص المنفرد في مجال معين وذلك من أجل التنويع، في حين استمد الكتاب أمثلة وحالات دراسة من المنطقة الشرق أوسطية، والهدف من ذلك تسهيل فهمه وملائمته مع هذه المجتمعات.
من جانبه، أشار د. المالكي أن هذا الكتاب هو ثمرة التعاون بين المؤسسات الشريكة، وخلاصة مساق مناهج بحث متعدد التخصصات، شارك فيه العديد من الأكاديميين من جامعات أوروبية مختلفة، تم تدريسه لطلبة الدراسات الدولية وطلبة الدراسات العليا على مدى أربع سنوات عموماً.
يذكر أن التبادل المشترك بين الأطراف المشاركة تضمن عقد الدورات واللقاءات في معهد إبراهيم أبو لغد للدراسات الدولية، إضافة إلى مجموعة من الندوات العامة في جامعة بيرزيت، وعقد سلسلة من الإجتماعات المتتالية، التي شهدت إضافات غنية من قبل طلبة الدراسات العليا، وتخللها التقييم والتبادل الخلاق للآراء النقدية بين الطلبة والمحاضرين، وبين ممثلي وأساتذة معاهد التعليم والبحث المشاركة في البرنامج.

Be Sociable, Share!


أضف تعليق


*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash