• محرك بحث جوجل

  • مربعات القائمة الجانبية

      أضف ماتريد من مربعات القائمة الجانبية لتظهر هنا من خلال الذهاب الى قوالب - مربعات القائمة الجانبية اسحبهم الى القائمة الثانية
Just another مدونـــــات أميـــــن site
تقرير: إسرائيل تحرم الفلسطينيين من احتياجاتهم الأساسية
20 ديسمبر 2010, حيفا منصور @ 10:03 ص

 

حيفا منصور_ الجامعة العربية الأمريكية_ قالت منظمة هيومان رايتس ووتش لحقوق الإنسان، أمس، إن إسرائيل تمنع تحقيق التنمية للفلسطينيين في أجزء من الضفة الغربية المحتلة، والقدس الشرقية، في حين تضخ التمويل للمستوطنات اليهودية.

وركزت المنظمة في تقريرها الذي جاء في 166 صفحة، على السياسات الإسرائيلية في أجزاء من الضفة الغربية، لا تملك السلطة الفلسطينية اي سيطرة عليها بموجب اتفاقات السلام المؤقتة، إضافة إلى القدس الشرقية التي ضمتها إسرائيل بعد احتلالها في حرب 1967.

وقالت المنظمة إن “السياسات الإسرائيلية في الضفة الغربية تميز بقسوة ضد السكان الفلسطينيين وتحرمهم من الضروريات الاساسية في حين توفر بسخاء وسائل الراحة للمستوطنات اليهودية.”

ورفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هذه الانتقادات، واتهم منظمات حقوق الإنسان بشكل جماعي “بالنفاق” فيما يتعلق بإسرائيل.

وقال نتنياهو في كلمة لليهود الأمريكيين: إن مثل هذه المنظمات “تغض الطرف عن أكثر الأنظمة قمعاً في العالم.. الانظمة التي ترجم النساء وتشنق المثليين” لكنها تستهدف دولة هي “الديمقراطية الليبرالية الوحيدة في الشرق الاوسط.”

و من جانب آخر، يسلط التقرير الضوء على حالات أوضح فيها أن قرى فلسطينية في الضفة الغربية محرومة من الكهرباء والمياه الجارية والبنية التحتية للطرق، في حين أن المستوطنات القريبة منها تتمتع بجميع وسائل الراحة في الحياة اليومية.

وكانت قرية جبة الديب الفلسطينية القريبة من بيت لحم هي احدى الحالات التي استشهد بها التقرير، إذ قالت هيومان رايتس ووتش إن القرية التي يقطنها 150 شخصا لا يمكن الوصول اليها الا من خلال طريق ترابي، وأن إسرائيل ترفض توصيلها بشبكة الكهرباء الإسرائيلية.

وأضاف التقرير أن مستوطنة سدي بار الصغيرة على بعد 350 مترا فقط لديها طريق ممهد خاص وتتوافر بها جميع وسائل الراحة الحديثة. ويعيش نحو 50 شخصا في المستوطنة.

وقالت هيومان رايتس ووتش: إن إسرائيل اشارت إلى مخاوف أمنية كسبب لاي معاملة تمييزية.

لكن كارول بوجرت _المتحدثة باسم المنظمة_  قالت: إن إسرائيل تمارس “تمييزا منهجياً لمجرد (اختلاف الفلسطينيين) في العرق والاثنية والاصل الوطني فتحرمهم من الكهرباء والمياه والمدارس والطرق.”

المصدر: رويترز

http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAE6BI0Q020101219?pageNumber=2&virtualBrandChannel=0

Be Sociable, Share!


أضف تعليق


*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash