• محرك بحث جوجل

  • مربعات القائمة الجانبية

      أضف ماتريد من مربعات القائمة الجانبية لتظهر هنا من خلال الذهاب الى قوالب - مربعات القائمة الجانبية اسحبهم الى القائمة الثانية
Just another مدونـــــات أميـــــن site
صورة القدس في موقع ويكيبيديا
12 ديسمبر 2010, حيفا منصور @ 6:49 م

حيفا منصور_ الجامعة العربية الأمريكية

(1) القدس في الصفحة العربية لموقع ويكيبيديا:

* عرض الموضوع في البداية عن مكانة القدس سواء كان من ناحية جغرافية أو دينية أو اقتصادية، فهي تعتبر عاصمة دولة فلسطين المستقبلية كما ورد في وثيقة إعلان الاستقلال في الجزائر، كما تعتبرها إسرائيل عاصمتها الموحدة، وبينت موقف الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بشأن ذلك، فهما لا يعترفان بالقدس عاصمة لإسرائيل.

* ركز الموضوع على أهمية القدس من ناحية دبلوماسية بالنسبة للجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، كما يلي:

1. أقر البرلمان الإسرائيلي عام 1980 قانوناً أساسياً يعتبر القدس عاصمة لإسرائيل، وكان البرلمان قد جعل إعلان القدس، بالحدود التي رسمتها الحكومة الإسرائيلية مبدأ دستورياً في القانون الإسرائيلي.

2. موقف مجلس الأمن في القرارين اللذين صدرا عنه (476،478) ووجه اللوم إلى إسرائيل بسبب إقرار القانون السابق.

3. أقامت منظمة التحرير الفلسطينية مركزاً لها “بيت الشرق” في القدس، وقد قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي بإغلاقه 2001.

*قضية أخرى مهمة، أن هذا الموضوع تحدث عن عدد سكان القدس بوجه عام ويبلغ عددهم حسب احصائية 2006 ( 724.000) نسمة، وأضافت ” وهذا يشمل سكان القدس الغربية “ ويقصد بسكان القدس الغربية اليهود، ولم يتم ذكر العدد الأصلي للعرب، مقارتة باليهود في مدينة القدس، وهذا دليل على العمل بتغيير الديمغرافيا العربية، وطمس الهوية العربية، والسكان العرب في المدينة.

* أورد الموضوع الأهمية الدينية للقدس، بالنسبة للديانات السماوية الثلاث، مع تعريف بسيط لأهمية المدينة لكل ديانة.


2) القدس في الصفحة الانجليزية لموقع ويكيبيديا:

* بدأ الموضوع باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، وأنها تعتبر من أكبر المدن الإسرائيلية،  ثم ذكر التعداد السكاني لسكان القدس ومن ضمنهم سكان القدس الشرقية، وتطرق بعد ذلك إلى الموقع الجغرافي لمدينة القدس، فهي تقع في جبال يهودا، وتقع بين البحر المتوسط والطرف الشمالي للبحر الميت.

* عرض الموضوع الأهمية الدينية للقدس، فبدأها بأهميتها بالنسبة لليهود، وفقاً للتوراة، إذ يعتبر داود ملك إسرائيل مؤسسها على أنها عاصمة المملكة المتحدة لإسرائيل في 1000ق.م، وبالنسبة للمسيحية تعتبر القدس مقدسة عندهم، وتحتل القدس أهميتها بالنسبة للمسلمين إلى أنها تعتبر ثالث الحرمين الشريفين وقبلة المسلمين الأولى. بالإضافة إلى ذلك ذكر بعض المواقع الموجودة في القدس ” جبل الهيكل، حائط المبكى، مسجد قبة الصخرة، المسجد الأقصى”.

* قدم الموضوع التاريخ القديم للمدينة والحروب التي تعرضت لها، وما تزال المدينة من القضايا الجوهرية في الصراع العربي الإسرائيلي، وقد صدر عن مجلس الأمن العديد من القرارات بعدم قانونية احتلال القدس، وتعتبر القدس الشرقية محتلة.

___________________________________________________

من خلال التحليل السابق أرى تحيز الصفحة الانجليزية للرواية الإسرائيلية، فيما كان مضمون الصفحة العربية معبراً عن مدينة القدس بشكل متوازن، ففي الصفحة الانجليزية هناك اعتراف من بداية الموضوع بأن القدس هي عاصمة دولة إسرائيل، فيما تم ذكر اعتبار الفلسطينيين للقدس عاصمة لدولتهم في نهاية الموضوع، وقد تم التأكيد على الرواية الصهيونية في أحقية وجودهم في فلسطين. وفي هذا الجانب، تطرق الموضوع إلى ذكر بعض الأماكن الموجودة في القدس، وقد تم تقديم حائط المبكى ( مسمى صهيوني) وجبل الهيكل ( مسمى صهيوني)، على الأماكن الاسلامية ( المسجد الأقصى، قبة الصخرة)، وهذا التقديم لم يأت من عبث في هذه الصفحة بالذات، ولعل السبب في ذلك يأتي من باب التأثير على القارئ الأجنبي فيما يتعلق بقضية القدس، والصراع العربي الإسرائيلي.

Be Sociable, Share!


أضف تعليق


*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash