• محرك بحث جوجل

  • مربعات القائمة الجانبية

      أضف ماتريد من مربعات القائمة الجانبية لتظهر هنا من خلال الذهاب الى قوالب - مربعات القائمة الجانبية اسحبهم الى القائمة الثانية
Just another مدونـــــات أميـــــن site
قياس لضغط العين في المنزل
10 ديسمبر 2010, حيفا منصور @ 3:32 م

حيفا منصور_ الجامعة العربية الأمريكية_ بات من الممكن قياس ضغط العين، مباشرة في المنزل، على غرار ما يحصل لدى قياس ضغط الدم بواسطة الساعد. هكذا، يتحول حلم مرضى الغلاوكوما(المياه الزرقاء) تدريجياً الى حقيقة. فقريباً، سيتم تسويق الجهاز، القادر على قياس ضغط العين في أوروبا وسويسرا. ما يجعل هؤلاء المرضى قادرين على تنفيذ عملية القياس هذه، بصورة بسيطة ومستقلة، في منازلهم.

يدعى الجهاز “تونوغراف”، وهو يتمكن من تسجيل تغيرات ضغط الشرايين والأوردة. تم تصنيعه في فنلندا وهو لا يحتاج الى أي موهبة حرفية أو الى محلول ما يتم تقطيره بالعين قبل استعماله. يكفي تثبيته على محيط العين، من الخارج. ثم يكفي تشغيله عبر الضغط على زر القياس لاطلاق موجة، سريعة وغير مؤلمة، تنطلق من الجهاز لتصطدم بقرنية العين(لقياس ضغط العين)، قبل أن تعود الى الوراء حاملة معها معطيات يقوم جهاز التونوغراف بتسجيلها. هذا ويمكن تحميل هذه المعطيات، عبر مفتاح “يو اس بي”، على الكمبيوتر أيضاً. كما يتمكن الطبيب من قراءتها مباشرة عبر الجهاز. اذن، وعلاوة على تمكين المريض من مراقبة ضغط العين، باستمرار، فان المريض ينجح في مراقبة حالة تعاطي الأدوية، يوماً تلو الآخر.

يذكر أن الغلاوكوما يستهدف أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و70 عاماً، حتى لو كانوا أشخاص أصحاء. ويتعرض المصابون لخطر فقدان القدرة على القراءة أو اتمام أنشطتهم العادية اليومية.

نقلا عن موقع ايلاف الالكتروني

http://www.elaph.com/Web/elaphplus/2010/11/614608.html?entry=articleTaggedArticles

Be Sociable, Share!


أضف تعليق


*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash