• محرك بحث جوجل

  • مربعات القائمة الجانبية

      أضف ماتريد من مربعات القائمة الجانبية لتظهر هنا من خلال الذهاب الى قوالب - مربعات القائمة الجانبية اسحبهم الى القائمة الثانية
Just another مدونـــــات أميـــــن site
جامعة النجاح تفتتح متحفاً للتراث الفلسطيني
8 أكتوبر 2010, حيفا منصور @ 4:47 م

حيفا منصور_ الجامعة العربية الأمريكية_ افتتحت جامعة النجاح الوطنية بمدينة نابلس، يوم أمس، متحفاً للتراث الفلسطيني، وذلك في مبادرة لها لاحتضان التراث والحضارة، والمحافظة على التراث الفلسطيني من السرقة.
ويضم المتحف زوايا مختلفة، كزاوية العملة الفلسطينية القديمة “الجنيه”، واللباس الشعبي الفلسطيني، والأدوات التراثية القديمة الخاصة بالزراعة والصناعة والأدوات المنزلية، وزاوية للتراث الشعبي المكتوب والمغنى والخاص بالزجل الشعبي، إذ قامت الجامعة بجمعه من مختلف التجمعات السكانية الفلسطينية،كما تسعى الى توسيع وتطوير المتحف ليضم ما تستطيع الجامعة جمعه من خلال طلبتها وزوارها أيضاً.

وقال عميد كلية الفنون الجميلة في الجامعة، د. حسن نعيرات، “إن المتحف يهدف إلى وقف مسلسل سرقة التراث الفلسطيني، الذي يتعرض لهجوم كبير وواسع لدرجة تزوير اللباس والمأكولات الفلسطينية، ويهدف المتحف من خلال احتوائه على القطع الأثرية الفلسطينية، والتي تشتمل على شرح كامل لكل قطعة من حيث مكانها الأصلي، وأصلها إلى مواجهة حملات السرقة تلك، ويقوم المتحف بإصدار توصيات للجهات الفلسطينية المسؤولة لرفع شكاوى للمؤسسات الدولية والأمم المتحدة ومنظمة اليونسكو لوقف الانتهاكات وعمليات السطو على التراث الفلسطيني”.

وفي هذا السياق، يرى مثقفون فلسطينيون بافتتاح متحف التراث الشعبي الفلسطيني في جامعة النجاح خطوة هامة للحفاظ على تراثنا من السرقة والاندثار، ودعوا إلى دعمه وتطويره. كما يرى مسؤلون في وزارة الثقافة الفلسطينية من بينهم الأستاذ حمد الله عفانة، مدير الوزارة في مدينة نابلس أن فكرة المتحف تنسجم مع استراتيجيات وزارته الأربع التي وضعتها لمواجهة عمليات السرقة للتراث الفلسطيني وتهويده والسطو عليه ومحاولة نشره في العالم على أنه تراث يهودي.

وقد لاقى افتتاح المتحف اقبالاً كبيراً من قبل الوفود الأجنبية والعربية، إضافة إلى زوار الجامعة وطلبتها، مبدين سعادتهم من هذا المتحف، الذي يعمل على دعم القضية الفلسطينية، وتعزيز المطالب الرامية للحفاظ على التراث الفلسطيني ووقف سرقته.

نقلا عن وكالة معا الإخبارية

http://www.maannews.net/arb/ViewDetails.aspx?ID=321933




Be Sociable, Share!


أضف تعليق


*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash