• محرك بحث جوجل

  • مربعات القائمة الجانبية

      أضف ماتريد من مربعات القائمة الجانبية لتظهر هنا من خلال الذهاب الى قوالب - مربعات القائمة الجانبية اسحبهم الى القائمة الثانية
Just another مدونـــــات أميـــــن site
عمر عتيق: الكاتبة إسراء كلش ابتكرت تقنية “السارد غيبي المعرفة”
15 مارس 2012, حيفا منصور @ 5:52 م

خلال حفل توقيع المجموعة القصصية “خطأ مطبعي”

عمر عتيق: الكاتبة إسراء كلش ابتكرت تقنية “السارد غيبي المعرفة”

جنين_ حيفا منصور:  قال الدكتور عمر عتيق، أستاذ الأدب العربي في جامعة القدس المفتوحة، إن الكاتبة إسراء كلش، قد ابتكرت في مجموعتها القصصية “خطأ مطبعي”، تقنية السارد غيبي المعرفة، وهو نمط جديد غاب عن التقنيات السردية المعروفة.

جاء ذلك خلال حفل توقيع المجموعة القصصية، اليوم، في قاعة محافظة جنين، وبإشراف مؤسسة عبد المحسن القطان ووزارة الثقافة الفلسطينية.

وأكد عتيق، خلال مداخلته النقدية، على البعد الاجتماعي للمجموعة القصصية، من خلال تجاوز الأحداث المألوفة والتي يغلب عليها طابع الإثارة والدهشة والجدل، وسعيها إلى تغيير المفهوم الاجتماعي حول بعض القضايا كموضوع الزواج وذوي الاحتياجات الخاصة.

وأضاف:” اختارت الكاتبة موضوعات مقلقة اجتماعياً، تهدف إلى طرح قضية للنقاش والتأمل، وتطهير الثقافة من المفاهيم الخاطئة”. المزيد »


اشتقت إليك …
10 مايو 2011, حيفا منصور @ 6:15 م

أحبك يا دالية الكرمل،، وبرتقال يافا،، وأعشق هوائك يا بيسان،، وكم أتمنى أن تقبل يدي حجارة سور عكا،، فقد طال الانتظار وازداد الحنين لك يا أرضي أرض أجدادي وسيزداد حنيني لك ما دام قلبي ينبض بالحياة،، فأنت مني وأنا منك يا أرض الأنبياء،، اشتقت لبحر حيفا وهو يعانق رمال شاطئها الندية ،، مبتسماً تارة وباكياً تارة أخرى ينتظر عودتنا ولقاءنا ،، فما أجمل هذا اليوم الذي يلتقي به الأحبة على أرض المحبة والسلام،،، لتقول عيدنا يوم عودتنا… لأن العودة حق مقدس ولأن حيفا ويافا وبيسان وصفد مازالت في عروقنا وستعود لنا بإذن الله


محافظ جنين يستقبل الفنانة الفلسطينية ميس شلش
16 فبراير 2011, حيفا منصور @ 10:05 ص

حيفا منصور_ الجامعة العربية الأمريكية_ استضاف محافظ جنين قدوره موسى في مقر المحافظة، الفنانة الفلسطينية الشابة ميس شلش، وذلك في إطار الجولة التي تقوم بها لزيارة محافظات الوطن.
ورافق الفنانة الأمين العام لاتحاد الفنانين ربحي محمود، ووالدتها وأعضاء الفرقة والزجال الشعبي موسى الحافظ أمين سر الشمال في الاتحاد.
وأشاد المحافظ بلون الغناء الوطني الملتزم الذي اتسمت به الفنانة شلش في تجسيد نضال الشعب الفلسطيني،  والتعبير بصدق عن قضية فلسطين التي يناضل من أجلها أبناء الشعب الفلسطيني.
وأكد على أهمية هذا اللون من الغناء المقاوم الوطني والذي هو جزء من التراث الوطني والتعبير عن مشاعر الملايين من أبناء الشعب الفلسطيني ممن يحلمون بالعودة إلى وطنهم.
وأعربت شلش عن سعادتها بتحقيق حلمها في دخولها الوطن والذي غنت له ولم تكن تراه داعية إلى تكريس الوحدة الوطنية والاجتماع تحت راية العلم الفلسطيني الوطني.
بينما اعتبر ربحي محمود محافظة جنين مخزن الزجل والتراث الشعبي الفلسطيني، موضحا استطاعة الاتحاد تحقيق رسالته التي تتسم بالبعد الوطني الإنساني وإنجاز حلم الفنانة ميس لزيارة أرض الوطن.
من جهته ، قال الفنان موسى الحافظ إن جنين تعتبر حديقة وقلعة التراث الشعبي الفلسطيني،  وتتميز بشعرائها الشعبيين وتضم تمازج ثقافي متنوع وتلاحم ثقافة الجنوب مع الشمال.
بدورها ذكرت والدة الفنانة مريم شلش، أن محافظة جنين سطرت بملحمتها أسطورة العزة والكرامة، مؤكدة على ضرورة تكريس الوحدة الوطنية تحت شعار لا للانقسام والانضمام تحت مضلة واحدة وعودة اللاجئين إلى وطنهم .


تقييم واقع الإعلام البديل الخاص بالأقليات في فلسطين
10 يناير 2011, حيفا منصور @ 11:51 ص

ينتمي معظم السكان الفلسطينيون إلى الديانة الإسلامية. وعلى الرغم من ذلك فهناك العديد من المواطنين الذين ينتمون إلى ديانات أخرى كالمسحيين، والسامريين الذين يتركز وجودهم على جبل جرزيم في مدينة نابلس، إضافة إلى وجود عدد من المذاهب والأقليات الإسلامية، كالشيعة، الدروز. إضافة إلى البهائيين، والأرمن، وفرقة الأحمدية.

من خلال البحث عبر موقع Google حول الأقليات الموجودة في فلسطين، والمواقع الالكترونية التي تشرف عليها، تبين لي عدم الاهتمام بالإعلام البديل، الذي يساعد هذه الأقليات على عرض نفسها وأفكارها. ولقد كانت الأقلية المسيحية الأكثر نسبة من حيث المواقع والمدونات الالكترونية التابعة لها، ومن ضمن هذه المواقع، موقع نجمة بيت لحم، مدونة بيت ساحور، مسيحية فلسطين للبرامج التقنية، موقع KFARY ، موقع مسيحية فلسطين. إضافة إلى منتديات شيعة فلسطين، ويتبع للأقلية الشيعية الموجودة في فلسطين، وصفحة للأقلية البهائية على صفحة الفيس بوك.

المزيد »


معهد إبراهيم أبو لغد للدراسات الدولية يصدر كتاباً جديدا
8 يناير 2011, حيفا منصور @ 7:20 م

حيفا منصور_ الجامعة العربية الأمريكية_ أعلن معهد إبراهيم أبو لغد للدراسات الدولية في جامعة بيرزيت، اليوم ، عن إصدار كتاب بعنوان: “البحث النقدي في العلوم الاجتماعية: مداخلات شرقية- غربية عابرة للاختصاصات”، في حفل حضره نائب رئيس الجامعة للشؤون المجتمعية د. منير قزاز ومدير معهد ابراهيم أبو لغد د.عاصم خليل وأعضاء الهيئة التدريسية في المعهد والجامعة وطلبة برنامج الدراسات الدولية.
وأشاد د. خليل بالجهود المبذولة لإصدار الكتاب نخبة من الأكاديميين وهم: إدوارد كونت (جامعة بيرن)، وإسماعيل ناشف (جامعة بيرزيت)، وأندريه جينغرخ (الأكاديمية النمساوية للعلوم)، وبرنارد بوتيفو ( معهد البحوث والدراسات حول العالم العربي والاسلامي)، وروجر هيكوك (جامعة بيرزيت)، وغسان العزي (الجامعة اللبنانية)، ولالة خليلي (جامعة لندن)، وإليزابيث بيكار (معهد البحوث والدراسات حول العالم العربي والاسلامي)، ومجدي المالكي (جامعة بيرزيت)، ونهضة شحادة ( المعهد الدولي للدراسات الاجتماعية لاهاي)، ويوسف كرباج ( المعهد الوطني لدراسات الديمغرافيا)، كما قام بتحريره: د. روجر هيكوك، د. إدوارد كونت، د. مجدي المالكي، ود. رائد بدر.


المزيد »


صحفيون يناقشون واقع الإعلام الفلسطيني المحلي
3 يناير 2011, حيفا منصور @ 4:04 م

حيفا منصور_ الجامعة العربية الأمريكية_ ناقش مجموعة من الصحفيين، اليوم، واقع الإعلام الفلسطيني المحلي. وذلك خلال ورشة عمل عقدت في مدينة رام الله بعنوان “لماذا تغيب قضايانا المحلية عن صحافتنا الفلسطينية”.

وقد ركز المشاركون على أسباب غياب القضايا المحلية عن الإعلام الفلسطيني، وأكدوا أن العناوين الرئيسة التي تظهر على الصفحات الأولى هي عناوين يقرؤها الجميع ويعرفها من خلال مواقع الانترنت وفي نشرات أخبار معظم الفضائيات، وتساءلوا عن غياب التحقيقات المحلية عن الصفحات الأولى.

المزيد »


الجامعة العربية الأمريكية تنظم محاضرة علمية
29 ديسمبر 2010, حيفا منصور @ 4:31 م

حيفا منصور_ الجامعة العربية الأمريكية_ نظمت كلية العلوم الطبية المساندة  بالجامعة العربية الأمريكية، اليوم،  محاضرة علمية حول التيارات الكهربائية المستخدمة في العلاج الطبيعي، قدمها أخصائي العلاج الطبيعي بجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني عمار أبو حمده بحضور الدكتور ثائر عبد الغني عميد كلية العلوم الطبية المساندة، والدكتور زياد نصر الله رئيس قسم المهن الصحية بالكلية، إضافة لحشد كبير من الأخصائيين من خريجي الجامعة وطلبة قسم العلاج الطبيعي بالكلية.

المزيد »


ملخص حلقة برنامج “الاتجاه المعاكس” بعنوان: هل ويكيليكس فضيحة لأميركا أم مؤامرة من نوع آخر؟
29 ديسمبر 2010, حيفا منصور @ 4:16 م

حيفا منصور_ الجامعة العربية الأمريكية

  • · اختراق الوثائق .. بدأته الأوراق وعززته التكنولوجيا

لم تكن وثائق “ويكيليكس” الوثائق الأولى التي يتم الكشف عنها، ففي عام 1996م، استطاع الأمريكي أو اليهودي الشهير “جوناثان بولارد” الحصول على كم هائل من الوثائق العسكرية، إذ أعطاها لإسرائيل، وبعدها تم اعتقاله، وما يزال رهن الاعتقال في الصين. وبالتالي حصلت عملية الكشف هذه قبل وجود الانترنت والحكومات الالكترونية.

تعتبر وثائق “ويكيليكس” “انتصاراً ساحقاً للإعلام الحديث”، هذا ما عبر عنه الكاتب حسن يوسف، فلم تعد الامبراطوريات الإعلامية تسيطر على صناعة الرأي العام، فظهرت الثورة التكنولوجية والمعلوماتية، التي أتاحت للمواطن العادي حرية امتلاك كمبيوتر مدعم “بالمودم”، يستطيع من خلاله وضع رأيه ونقله إلى المستهلك مباشرة.

قضية مهمة لابد من ذكرها في إطار الحديث عن وثائق “ويكيليكس” والاختراقات الالكترونية، ما ذكره أ. عريب الرنتاوي مدير مركز القدس للدراسات السياسية، أن وجود الحكومات الالكترونية قد يكون عاملاً مساعداً على مثل هذه الاختراقات، فالولايات المتحدة الأمريكية تقوم الآن بمراقبة حوالي مليوني موظف في أمريكا، يشرفون على معلومات بدرجات مختلفة، خاصة في ظل الحديث عن ثورة الاختراقات للأنظمة المعلوماتية المحوسبة، فتمّ اختراق البنتاغون، ودخلوا على بنوك المعلومات، والمصارف، والاحتياط الفدرالي، إضافة إلى ظهور أعداد متزايدة من الهكرز “مخترقي الموافع الالكترونية”، كما قامت الولايات المتحدة الأمريكية بالضغط على معظم شركات الانترنت في أمريكا، وخاصة شركة أمازون، إذ طالبتها بضرورة طرد موقع “ويكيليكس” فوراً، وبالفعل تم طرده، وفي نفس الوقت، منحت سويسرا خلال دقائق الموقع 3 دومينز.

المزيد »


۞ كنا يوماً هناك ۞
23 ديسمبر 2010, حيفا منصور @ 2:13 م

مرت السّنون ومضت

ذهبت الذكرى وبقت

كنّا يوماً هناك

عند صخرة

عند باب

عند أسواق

تعجّ بالأنام

كنا يوماً هناك

عند قبة

عند مسجد

كان قبلة للناس صباح مساء

كنا يوماً هناك

ذهب اليوم وبقينا نتذكر ذلك المكان

بكل ما فيه من ماء وهواء

وبتغاريد طيوره في ذلك الصباح

وبأذان مساجده التي

أبت إلاّ أن تتحدى الطغيان

كنا يوماً هناك

المزيد »


تقرير: إسرائيل تحرم الفلسطينيين من احتياجاتهم الأساسية
20 ديسمبر 2010, حيفا منصور @ 10:03 ص

 

حيفا منصور_ الجامعة العربية الأمريكية_ قالت منظمة هيومان رايتس ووتش لحقوق الإنسان، أمس، إن إسرائيل تمنع تحقيق التنمية للفلسطينيين في أجزء من الضفة الغربية المحتلة، والقدس الشرقية، في حين تضخ التمويل للمستوطنات اليهودية.

وركزت المنظمة في تقريرها الذي جاء في 166 صفحة، على السياسات الإسرائيلية في أجزاء من الضفة الغربية، لا تملك السلطة الفلسطينية اي سيطرة عليها بموجب اتفاقات السلام المؤقتة، إضافة إلى القدس الشرقية التي ضمتها إسرائيل بعد احتلالها في حرب 1967.

وقالت المنظمة إن “السياسات الإسرائيلية في الضفة الغربية تميز بقسوة ضد السكان الفلسطينيين وتحرمهم من الضروريات الاساسية في حين توفر بسخاء وسائل الراحة للمستوطنات اليهودية.”

ورفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هذه الانتقادات، واتهم منظمات حقوق الإنسان بشكل جماعي “بالنفاق” فيما يتعلق بإسرائيل.

المزيد »


« المواضيع السابقة