Just another مدونـــــات أميـــــن site
الإعلام البديل للأقليات في فلسطين
    بتصنيف شؤون إعلامية

هناك أصوات تتكاثر يوماً بعد يوم وتراها هنا وهناك على مختلف المواقع على الإنترنت, تعلن تباشير وصول ما يسمى ب “الاعلام البديل” وهم يقصدون بذلك- كما هو معلوم- المدونات (البلوجز) والمنتديات ومواقع الشبكات الاجتماعية, التي تكفل للفرد أن يكتب الأخبار التي سمع بها وينقلها للجمهور, بحيث أصبح الشخص العادي وسيلة إعلام مستقلة تنافس وسائل الإعلام الكلاسيكية المعروفة.

أما على المستوى الفلسطيني ومع انتشار الإعلام الالكتروني, أصبح هناك نقلة نوعية في وسائل الإعلام وساهم ذلك بشكل كبير في إيجاد شكل جديد لايصال الرسالة الصحيحة والإيجابية عن معاناة الشعوب خاصة الشعب الفلسطيني وإبرازها على الساحة الدولية وجذب الرأي العام تجاهها.

يستخدم الإعلام البديل في فلسطين بشكل كبير خاصة المنتديات التي لاقت صدى وشعبية كبيرة حيث ضاهى عدد متابعيها قنوات فضائية ومحلية, وكما نعلم أن الأقليات تجد من الإعلام البديل ملاذاً للتعبير عن رأيها وتمثيلها في الإعلام للتخلص من سيطرة الإعلام التقليدي الذي يركز في الغالب على شؤون الأغلبية في المجتمع ويهمش الأقليات.

لكن هل الأقليات في فلسطين اتخذت من الاعلام البديل وسيلة لتمثيلها إعلامياً؟ وما هي الطوائف والأقليلت الفلسطينية التي لها إعلام يمثلها ويعبر عنها؟

من خلال بحثي عن إعلام للأقليات الفلسطينية على الانترنت وجدت أن هذا الإعلام موجود لكن قليل مقارنة بالشعوب الأخرى, وهو يتمثل في المدونات والمنتديات والمجلات الالكترونية وغيرها.

أما الأقليات الفلسطينية التي لها وجود إعلامي ومواقع خاصة فيها هي خوارج فلسطين وشيعة فلسطين وسومرية فلسطين والتركمان والمسيحيين.

ومن هذه المواقع:

منتدى شيعة فلسطين http://www.pas-shia.com

مدونة الأحمدية http://islamahmadiya.wordpress.com

منتدى مسيحية فلسطين http://www.pal-christian.com

موقع جرزيم يمثل السومريون http://www.jerzim.com

موقع المتحف السامري http://samaritans-mu.com

مجلة السلام والخير للمسيحيين http://www.terrasanctablog.org

وغير هذه المواقع الخاصة بالأقليات في فلسطين.

 

Be Sociable, Share!
ايمان داود @ 10:48 ص

لا يوجد تعليقات

أضف تعليقا

(مطلوب)

(مطلوب)




RSS Feed for comments | TrackBack URI