Just another مدونـــــات أميـــــن site
الإعلام البديل للأقليات في فلسطين
    بتصنيف شؤون إعلامية

هناك أصوات تتكاثر يوماً بعد يوم وتراها هنا وهناك على مختلف المواقع على الإنترنت, تعلن تباشير وصول ما يسمى ب “الاعلام البديل” وهم يقصدون بذلك- كما هو معلوم- المدونات (البلوجز) والمنتديات ومواقع الشبكات الاجتماعية, التي تكفل للفرد أن يكتب الأخبار التي سمع بها وينقلها للجمهور, بحيث أصبح الشخص العادي وسيلة إعلام مستقلة تنافس وسائل الإعلام الكلاسيكية المعروفة.

أما على المستوى الفلسطيني ومع انتشار الإعلام الالكتروني, أصبح هناك نقلة نوعية في وسائل الإعلام وساهم ذلك بشكل كبير في إيجاد شكل جديد لايصال الرسالة الصحيحة والإيجابية عن معاناة الشعوب خاصة الشعب الفلسطيني وإبرازها على الساحة الدولية وجذب الرأي العام تجاهها.

يستخدم الإعلام البديل في فلسطين بشكل كبير خاصة المنتديات التي لاقت صدى وشعبية كبيرة حيث ضاهى عدد متابعيها قنوات فضائية ومحلية, وكما نعلم أن الأقليات تجد من الإعلام البديل ملاذاً للتعبير عن رأيها وتمثيلها في الإعلام للتخلص من سيطرة الإعلام التقليدي الذي يركز في الغالب على شؤون الأغلبية في المجتمع ويهمش الأقليات.

لكن هل الأقليات في فلسطين اتخذت من الاعلام البديل وسيلة لتمثيلها إعلامياً؟ وما هي الطوائف والأقليلت الفلسطينية التي لها إعلام يمثلها ويعبر عنها؟

من خلال بحثي عن إعلام للأقليات الفلسطينية على الانترنت وجدت أن هذا الإعلام موجود لكن قليل مقارنة بالشعوب الأخرى, وهو يتمثل في المدونات والمنتديات والمجلات الالكترونية وغيرها.

أما الأقليات الفلسطينية التي لها وجود إعلامي ومواقع خاصة فيها هي خوارج فلسطين وشيعة فلسطين وسومرية فلسطين والتركمان والمسيحيين.

ومن هذه المواقع:

منتدى شيعة فلسطين http://www.pas-shia.com

مدونة الأحمدية http://islamahmadiya.wordpress.com

منتدى مسيحية فلسطين http://www.pal-christian.com

موقع جرزيم يمثل السومريون http://www.jerzim.com

موقع المتحف السامري http://samaritans-mu.com

مجلة السلام والخير للمسيحيين http://www.terrasanctablog.org

وغير هذه المواقع الخاصة بالأقليات في فلسطين.

 

ايمان داود @ 10:48 ص
حركة فتح شمال الخليل تحيي ذكرى انطلاقة الثورة الفلسطينية الـ46
    بتصنيف سياسة

إيمان داود – أحيت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) إقليم شمال الخليل يوم امس، الذكرى الـ46 لانطلاقتها وذلك بمدينة حلحول.

وافتتح الحفل بآيات عطرة من القران الكريم  والسلام الوطني الفلسطيني وقراءة الفاتحة على ارواح الشهداء.

وشارك في الحفل عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عباس زكي، وممثل الرئيس محافظ محافظة الخليل كامل حميد ووزير الحكم المحلي الدكتور خالد فهد القواسمة والحاج سمور النتشة ومحمد فهمي الشلالدة ونايف الجياوي أعضاء المجلس الثوري للحركة، وممثلو القوى والفصائل الوطنية وقيادات الأجهزة الأمنية وأمناء سر إقاليم فتح في المحافظة وكافة المؤسسات والبلديات في شمال الخليل، وحشد كبير من كوادر ومناصري الحركة في المحافظة، بالاضافة الى الكادر النسوي الذي شارك بحشد كبير والمئات من الاشبال والزهرات الذين حملوا الرايات الفلسطينية والحلم الفلسطيني في وجدانهم في رفع العلم الفلسطيني فوق مآذن القدس وكنائس القدس.

هذا وفي كلمة حركة فتح اكد الدكتور محمد الحروب امين سر اقليم شمال الخليل على دور الحركة الريادي منذ اربعة عقود ونصف العقد، وان هذه الحركة حركة الشهداء والاسرى عصية على الانكسار امام كافة المؤامرات التي تحاك ضدها من الداخل والخارج.

واستذكر في كلمته الاسرى في المعتقلات الاسرائيلية والجرائم التي يمارسها الاحتلال بحقهم، و دعا المجتمع الدولي  للتدخل السريع  لانقاذ حياة المئات من الاسرى الذين يعانون من امراض مزمنة ولا يتلقون علاج لها.

من جهة اخرى قال:”  من العار على حماس ان تساوي ما بين الجلاد والضحية في اشارة منه حول التصريحات الاخيرة لقيادات حماس تجاه السلطة الوطنية وحركة فتح وقياداتها، وانه آن الاوان لحماس بان تمسح هذه البقعة السوداء والظلماء التي خلفتها في قطاع غزة” كما وصف، ودعاهم الى ضرورة التوقيع على الورقة المصرية، من اجل وحدة ورص الصفوف في وجهة الحكومة الاسرائيلية اليمينية المتطرفة، والتي اصبحت تتغطرس يوما بعد يوم من نهب وسلب للأراضي الفلسطينية، وكل هذا نتيجة الانقسام الفلسطيني الفلسطيني.

وأكد الدكتور الحروب  ان ” الرئيس محمود عباس هو خير خلف لخير سلف واننا نستنشق رائحة الزعيم الراحل ياسر عرفات منه من صمود وتحدي امام الاحتلال الاسرائيلي والمؤامرات الاقليمية على قضيتنا الفلسطينية وقرارنا الوطني المستقل”.

ووجه الدكتور الحروب رسالة الى كافة ابناء شعبنا في المنفى اكد من خلالها على ان حقهم في العودة هو من اولويات القيادة الفلسطينية، وان حركة فتح ستبقى وفية لقضية اللاجئين وحقهم في العودة.

ووجه تحية الى دول امريكا اللاتنية وكافة الدول التي اعترفت بالدولة الفلسطينية ورفعت بها التمثيل الدبلوماسي، وفي نهاية كلمته شكر كافة اعضاء لجنة الاقليم وامناء سر واعضاء لجان المناطق والشعب الذين لم يأنوا ولم يدخروا جهداً من اجل انجاح هذا الحفل الفتحاوي.

من جهة اخرى وفي كلمة محافظ الخليل كامل حميد نقل من خلالها تحيات الرئيس محمود عباس إلى أبناء الخليل عامه وأبناء إقليم شمال الخليل خاصة، واكد ان السلطة الوطنية الفلسطينية ممثلة بالرئيس محمود عباس ستبقى وفية لدماء الشهداء ولآهات وعذابات الاسرى ولقضية اللاجئين، وان حركة فتح ستبقى حامية للمشروع الوطني الفلسطيني ولقراره المستقل، كما ودعا الى تعزيز المقاومة الشعبية ودعم صمود الاهالي في المناطق التي يقام بها جدار الفصل والبلدة القديمة من الخليل،

و استذكر عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عباس زكي في كلمة اللجنة المركزية للحركة شهداء (فتح) وعلى رأسهم شهداء اللجنة المركزية والشهيد الخالد ياسر عرفات .

ووضع الجماهير في صورة اخر التطورات السياسية الفلسطينية التي كان اخرها اعتراف دول امريكا اللاتنية بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967م، وأن هذا يأتي نتيجة الصمود والتحدي المتمثل في الرئيس امام التعنت الاسرائيلي في فرض قرارات احادية الجانب (الاسرائيلي)، ودعا جميع الفصائل الى رص الصفوف وضرورة الوحدة من اجل استثمار قوتنا في تحقيق حلم ياسر عرفات في اقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف والذي مضى من اجله هو والاف الشهداء والجرحى.

وأدان زكي، اعتداءات “حماس على أبناء فتح ومنعهم من إقامة احتفالات الانطلاقة في القطاع، وكذلك الاعتقالات غير المبررة لمناضلي وكوادر حركة فتح في قطاع غزة”.

وقال ‘إن (القطاع) الشق الثاني للقلب الفلسطيني، لا بد أن يعود لحض الشرعية الفلسطينية، وإنهاء الظلم الذي يتعرض له شعبنا في قطاع غزة’.

وأضاف أن حركة فتح هي أول من أطلق شرارة الكفاح المسلح، ولا أحد يستطيع أن يهدم ما بنته الحركة على مر السنين’، وقال ‘ستبقى حركة فتح الحامية للشعب الفلسطيني حتى إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف” .

وزير الحكم المحلي الدكتور خالد فهد القواسمة نقل تحيات وتهاني الحكومة الفلسطينية لابناء حركة فتح بمناسبة انطلاقة الثورة الفلسطينية، وشكر حركة فتح على دعمها المتواصل للمؤسسة المدنية والامنية الفلسطينية، وأكد بأن برنامج الحكومة سنبقى ماضين به حتى تحقيقه في كافة الجوانب من اجل اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، ودعا الجميع الى بذل كافة الجهود وتوفير كافة الامكانيات للمواجهة والصمود الشعبي بوجه الاحتلال الاسرائيلي.

وكان في عرافة الحفل كل من محمد نائل مناصرة وموسى هارون حلايقة اعضاء لجنة الاقليم، وقد تخلل الحفل فقرات فنية عدة، حيث ادت فرقة اتحاد الفنانيين الفلسطينيين بقيادة الفنان ربحي المرقطن عدة فقرات غنائية الهبت مشاعر الجماهير، وألقت الطفلة هلا اسعيفان قصيدة شعرية، وادت فرقة مدرسة بنات بني نعيم الاساسية دبكة استعراضية على اغاني الثورة الفلسطينية.

ايمان داود @ 11:24 ص
قادة اسرائيليون يلمحون لهجوم على غزة وآخرون يحثون على العودة للمفاوضات
    بتصنيف سياسة
إيمان داود-  قال نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي سيلفان شالوم انه لا يستبعد ان تقدم اسرائيل على تنفيذ عملية عسكرية اخرى في قطاع غزة،

وأكد شالوم ان “الوضع في محيط القطاع لا يمكن ان يستمر كما هو عليه الآن”.

من جانبه قال الوزير الاسرائيلي يوفال شتاينتس إن اسرائيل ستضطر عاجلا أم آجلا الى البت في مسألة اسقاط حكم حماس في قطاع غزة.

ومن ناحية أخرى انتقد شتاينتس الخطوات الفلسطينية للحصول على اعتراف دولي بالدولة الفلسطينية المستقلة، قائلا “انه لن تكون هناك دولة فلسطينية دون اتفاق سلام مع اسرائيل”.

وقال الوزير بنيامين بن اليعيزر من حزب العمل خلال اجتماع الحكومة الاسرائيلية الاسبوعي اليوم، ان اسرائيل غير معنية بتصعيد الاوضاع في قطاع غزة، وأكد ان حماس ستدفع الثمن غاليا اذا استمرت في هذا النهج.

ودعا الى استئناف المفاوضات مع السلطة الفلسطينية، محذرا من استمرار الوضع الراهن واعتراف مزيد من الدول بدولة فلسطين على حدود 67، واضاف لن اتفاجأ اذا اعترفت الولايات المتحدة وكل العالم بدولة فلسطين خلال هذا العام، وعندها نسأل انفسنا أين كنا وماذا بذلنا من جهد، لذلك يجب فتح المفاوضات مع الجانب الفلسطيني بكافة السبل حتى لو تطلب ذلك دفع ثمن أضافي وتجميد الاستيطان لأشهر قادمة، لأنها مصلحة اسرائيلية استراتيجية.

وقال والد الجندي الاسير في قطاع غزة نوعام شاليط ان عائلته قلقة ومنزعجة من أي تطور أمني في قطاع غزة.

وفيما يتعلق بتعقيب رئيس الوزراء الاسرائيلي على الانتقادات التي وجهها اليه الاسبوع الماضي وما قاله نتنياهو ان الجهود لاعادة جلعاد شاليط الى ذويه مستمرة دون توقف، قال نوعام شاليط ان هذه الاقوال هي رد فعل اوتوماتيكي ومثير للشفقة يصدر في كل مرة تتظاهر فيه العائلة او تدلي بتصريح وفي نفس الوقت يمر الوقت دون أي تغيير.

وتعقيبا على اقوال نتنياهو في انه مسؤول عن ضمان أمن وسلامة جميع المواطنين وانه يصر على عدم اطلاق سراح أسرى الى مناطق الضفة، قال شاليط انه لا يتجاهل المخاطر غير ان دولة اسرائيل كانت تعرف في الماضي مواجهة مثل هذه المخاطر ويبدو ان هذا الأمر لم يعد بديهيا اليوم.

ايمان داود @ 10:51 ص
ملخص لأهم القضايا التي تم نقاشها على قناة الجزيرة في برنامج الاتجاه المعاكس في حلقة ” تسريبات ويكليكس فضيحة أم مؤامرة “.
    بتصنيف سياسة

إيمان داود-  استضاف فيصل القاسم مقدم البرنامج كل من مدير مكتب الدراسات السياسية في القدس عريب الرنتاوي, والكاتب والباحث الأستاذ حسن م يوسف, وكان أهم ما ورد في الحلقة:

 

  • هل ويكيليكس انتصاراً ساحقاً للشفافية والإعلام الحديث على عالم السياسة وسراديبه المظلمة؟

يعتقد الباحث والكاتب حسن م يوسف أن ويكيليكس انتصاراً ساحقاً للإعلام الحديث, فلم تعد الإمبراطوريات الإعلامية تسيطر على صناعة الرأي العام, حيث أصبح هناك قوة بديلة وهي الثورة المعلوماتية والتكنولوجية, وأصبح بإمكان كل مواطن يمتلك جهاز كمبيوتر بأن يضع ما يريد من معلومات وينقل آراءه للجميع.

وأضاف مدير مكتب الدراسات السياسية في القدس عريب الرنتاوي بأن الصحافيين أبناء مدرسة مرعوبة في الإعلام, ولا يحتمل عقلنا كل هذه الشفافية والجرأة وكشف المعلومات بهذا المستوى, والإعلام تربى على الرقابة والمشي وراء ركاب المسؤول وضرب مصالح الأمة بعرض الحائط, وأي شيء خارج عن ذلك يمكن أن يعرض الصحفي للسجن, ومع ويكليكس لم يعد لهذا أي اعتبار, فالحصول على المعلومة كان يتطلب كسر خزائن والحصول على مفاتيح لها أما الآن فيمكن الحصول على كم هائل من المعلومات والوثائق السرية من خلال استخدام USB أو FLOPY ومن خلال PASSWORD و USER NAME.

 

  • متى سيتوقف العرب عن وصف كل شيء بأنه مؤامرة موقوتة عليهم؟ وأليس عليهم أن يقفوا إجلالاً لجوليان أسانج الذي قدم لهم مرآة ليشاهدوا بها عوراتهم السياسية القبيحة؟ ولماذا يتحدث الشارع العربي والصحافة العربية عن استثناء إسرائيل من هذه الوثائق؟

حسب رأي الرنتاوي أن كل شيء بالنسبة للعرب مؤامرة ولا توقيت جيد في العلم العربي, ودائماً عند العرب إحساس بالاستهداف, وليس علينا أن نحمل ويكيليكس أكثر مما تحتمل فالوثائق لم تكن مصممة ضد العرب فقط فقد تحدثت عن العديد من الدول الأخرى مثل الفاتيكان وموقفه من تركيا, وعن المكسيك…وعن رؤساء دول غير عربية مثل ساركوزي.

أما السيد حسن يوسف يقول أن الوثائق منتقاة بدليل أن المنشور منها أقل من 10%, وأوضح أن ويكيليكس دقت إسفيناً عميقاً بين العرب والمسلمين وكانت مركزة على الحكام العرب وعلى المعلومات التي تشق الصف في المنطقة العربية, في حين أنها لم تذكر إسرائيل وجرائمها مثل اغتيال المبحوح والحريري واغتيال العلماء العراقيين من خلال تنسيق الموساد مع القوات الأمريكية في العراق, فأين هذا في ويكيليكس؟

وهنا أضاف الرنتاوي أن مصادر ويكيليكس انحصرت في البنتاغون( في ما يخص العراق وأفغانستان ) إضافة إلى الخارجية الأمريكية, فلم يصلها معلومات من البيت الأبيض أو CIA التي تختص بمثل هذه الأعمال كالاغتيالات.

وأضاف مقدم البرنامج فيصل القاسم معلومة عن وثائق تقول أن مؤسس ويكيليكس التقى مع مسؤولين إسرائيليين في جنيف في بداية 2010 وتوصلا لإبرام اتفاق على عدم نشر الموقع وثائق تدين إسرائيل في أعمالها كالحرب على غزة ولبنان وغيرها, وبنفس الوقت بنيامين نتنياهو يقول أنها في صالح إسرائيل وأنها الرابحة الوحيدة منها.

 

  • كيف حصل ويكيليكس على هذا الكم من الوثائق السرية على العلم أن مفاتيح الانترنت موجودة في أيدي أمريكية على متن إحدى حاملات الطائرات في أحد المحيطات؟

في إطار ذلك وضح الرنتاوي أنه أصبح هناك طرق للحصول على معلومات سرية وخطيرة فقد يكون ذلك من خلال خرق الكتروني ولم يعد هذا مستحيلاً خاصة مع الحكومات الالكترونية, فقد تم اختراق البنتاغون والبنوك المركزية ومواقع مهمة, ومثال ذلك الخرق الإسرائيلي للاتصالات اللبنانية, ومن يقدر على ذلك يقدر على الحصول على وثائق مثل وثائق ويكيليكس. ومفاتيح الانترنت هي محاولة لتضخيم المسألة فالانترنت موجود في كل مكان في العالم وهذه ليست المرة الأولى التي يتم بها اختراق وثائق أمريكية.

 

  • لماذا لا نقف إجلالاً للموقع الذي فضح الحكام العرب وعراهم أمام شعوبهم بعد مؤامرتهم على بعضهم البعض وعلى شعوبهم أيضاً؟ وهل تعتبر هذه الوثائق ضرر على العرب أم فائدة لهم؟

حسن م يوسف يقول أن الوثائق زادت العرب ضعفاً على ضعف وانقساماً على انقسام وتشتتاً على تشتت وهي ليست في مصلحة العرب وتضر بهم, وهم مرشحين للتضرر أكثر من غيرهم, فالأمة مشتتة وموزعة فالجسم في جهة والرأس في جهة أخرى, وهذه الوثائق زادت الفجوة فالمواطنين ضد الحكام والحكام مضرين للخنوع أكثر لأمريكا, فهذه الوثائق زادت العلاقة سوءاً بين العربي والعربي وبين العربي والحاكم وبين الدولة العربية والدولة الأخرى وبين الدول العربية مجتمعة وبين المسلمين.

أما الرنتاوي يقول أنه سعيد بهذه الثورة فآن الأوان للمواطن ليعرف ما يحدث وآن الأوان للصحفي لأن يرى المعلومات أمامه مكشوفة, فهو لا يرى أن هناك ضرر من الوثائق للعرب بالعكس فهو يرى فائدة لهم فالمعرفة وإطلاع الرأي العام حول مؤامرات الحكام على الجوار وعلى شعوبهم حق لهم, ويقول
أن العلاقات العربية سيئة وويكيليكس لا تقدم ولا تؤخر على هذا الصعيد.

وهذا سيجعل الحكام العرب يحسبون حساب كل شيء أثناء كلامهم مع دبلوماسيين أمريكيين في أن هذا الكلام سينشر يوماً ما وربما بعد دقائق معدودة من حديثهم. 

 

ايمان داود @ 9:33 ص
خلال اجتماع مشترك الجامعة العربية /الأمريكية وسلطة النقد تناقشان سبل التعاون بين الجانبين
    بتصنيف شؤون تربوية

جنين – علي سمودي – التقى الدكتور عدلي صالح رئيس الجامعة العربية /الأمريكية بمحافظ سلطة النقد الدكتور جهاد الوزير والوفد المرافق له، خلال زيارته للجامعة، بهدف الاطلاع عليها وبحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين.وحضر اللقاء الدكتور ناصر حمد نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية والدكتور نور الدين أبو الرب نائب رئيس الجامعة للشؤون المجتمعية والدكتور مجدي الخليلي عميد كلية العلوم الإدارية والمالية والدكتور أسامة العمري عميد كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات وسامي عوض مدير مركز حسيب الصباغ للتميز بتكنولوجيا المعلومات وفتحي اعمور مدير العلاقات الدولية والعامة ومحمد حنون مدير مركز الحاسوب في الجامعة.

ورحب الدكتور صالح بالضيف والوفد المرافق له، واستعرض لهم الخطط الأكاديمية وأخر المشاريع التطويرية التي تنفذ حاليا في الجامعة، وقدم لهم شرحا حول كليات وتخصصات ودوائر الجامعة المختلفة، ودور الجامعة الفاعل في تنمية الاقتصاد الفلسطيني وتخريج طلبة متميزين وأصحاب كفاءة قادرين على المساهمة في بناء مؤسسات الدولة.

وأشاد الدكتور صالح بالجهود التي تبذلها سلطة النقد في التنمية الاقتصادية التي يشهدها الوطن ودورها في الرقابة على القطاع المصرفي وإتباع معايير دولية من شانها حماية المواطنين وأن تسهل إنشاء البنك المركزي الفلسطيني مستقبلا، مؤكدا على سعي الجامعة المستمر لوضع كافة إمكانياتها لدعم مؤسسات السلطة الوطنية، معتبرا الجامعة ركيزة من ركائز بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية القادمة.

ومن جانبه، شكر الدكتور الوزير الجامعة على حسن الاستقبال وعبر عن اعتزازه بالانجازات التي حققتها الجامعة على المستوى الأكاديمي والبنية التحتية، مؤكدا أن الجامعة أصبحت تعلب دورا متميزا في وضع الأسس الحديثة من اجل تطوير المؤسسات الفلسطينية من خلال الشراكات التي تربطها بهذه المؤسسات من ناحية وتزويد السوق الفلسطينية بالكفاءات المتميزة وذات الخبرات العلمية الحديثة من ناحية أخرى.

واستعرض القوانين والآليات التي تعمل بها سلطة النقد والدور المنوط بها في تنمية الاقتصاد الفلسطيني وحماية المواطنين ومصالحهم، مؤكدا على أن الجهود مستمرة لتحويل سلطة النقد إلى بنك مركزي من اجل تعزيز الاستقرار المالي والحفاظ على الجهاز المصرفي في الوطن، مضيفا أن “عملية تحويل سلطة النقد إلى بنك مركزي يحتاج إلى قرار سياسي.

وأكد الدكتور الوزير على أن عمل سلطة النقد جاء على ثلاث مراحل أولها إصلاح سلطة النقد وتطوير أدائها وزيادة كفاءة موظفيها وثانيها إصلاح البنوك الفلسطينية وإخضاعها للرقابة والقوانين التي تنظم عملها وثالثها بناء علاقة نموذجية بين البنوك والمواطنين وزيادة التوعية المصرفية لدى كافة المواطنين.

http://www.alquds.com/node/313202

ايمان داود @ 9:19 ص
قصة /رحيل الروح
    بتصنيف أدب

معاً - كنت مستلقياً، وغارقاً في نومي في أحد الأيام.. رأيت في منامي حلماً غريباً عجيباً.. شيئا يشابه الخيال.. شاهدت روحي تنفصل عن جسدي.. كأنها شخص آخر.. لكنها كانت جميلة الهيئة.. ضاحكة.. لوحت لي بيدها مودعة بدون استئذان.. مسافرة.. وقالت لجسدي الممد: أنا ذاهبة هناك حيث الضعفاء يتأوهون.. أنت جسد مصفّد.. مقيد.. لا تستطيع الحركة بدوني.. أما أنا فأطير في السماء.. امشي مع الهواء.. أجول في الكرة الأرضية حيثما أشاء.. وأجد مكاني المناسب..

هل أنت قادر على اتخاذ القرار والقيام بمغامرة مرة واحدة؟؟ والمجيء معي؟؟ لماذا لا تجيبني؟؟ أنت جسد تعبان ربما، أو متقاعس ربما.. أو انك لا تستطيع عمل شيء لما يدور حولك في العالم بدوني..

هناك ناس ضعفاء يصرخون من ألم الجوع.. يستغيثون، ويناشدون كل مغيث، أو نصير لهم لمساندتهم، والوقوف معهم في مِحَنهم.. أنا ستجدني هناك حيث هم…إن كنت تريدني فعلاً..

أتوجع لوجع أرواحهم.. أبث الأمل في نفوسهم.. أخفف عنهم.. أضم صوتي إلى أصواتهم.. أدافع عنهم.. اعرّي الظلم والحرمان.. انشر المحبة بينهم..
أما أنت أيها الجسد الممد ستهترئ يوما.. لكن أنا أحلق عاليا في السماء بعيدا.. أبحث عن ذاتي وخيالي ومجالي.. وداعاً يا صديق العمر.. لم أعد أنفعك ولا تنفعني.. لقد مللت التخاذل..

الظلم ساد.. وقهر العباد.. وحرمان الذات.. واستعباد البلاد.. وعم الفساد.. غاب العدل عن وجه الكرة الأرضية.. تفشى الجوع.. وقلّت الأيدي المحسنة.. زاد الطمع والجشع رغم الغناء.. عششت الأنانية في النفوس.. وضاعت البوصلة.. لا أحد يبحث عنها.. كل واحد يركض لمصلحته الشخصية.. أين المصلحة العامة؟؟ أين مصلحة الوطن؟؟ ذهبت الأخلاق الحميدة وحلت محلها الرذيلة..

ماذا أقول لك يا عزيزي.. أنا مجبرة على الرحيل في هذا الأوان.. جاء دوري عندما ابتعد الناس عن فعل الخير ونشر المحبة.. أنا متعبة.. أنا مسجورة بالأحزان بعد هذا الزمان من الإيمان الذي ضاع أو لا زال يضيع شيئا فشيئا.. انهض أو لا تنهض.. أنت حر.. أنت حر .. أما أنا.. لن اترك الأوطان تئن تحت وطأت الأحزان.. سأحمل معي الشجعان وأسير بلا قبطان.. إحساسي سيدلني ويلهمني حتى أصل إلى تحقيق أهدافي السامية بلا نقصان..

حزن الجسد على كلام الفراق.. استيقظ مكلوما،ومتعبا وهو يترنح يُمنة ويُسرة.. والمرارة تعتصره.. وتتجاذبه أقوال الروح.. بكى بحرقة لمشاهدته ألم الانسلاخ.. وصار ينادي: أين أنت يا عزيزتي.. بدونك لا أرى.. لا أتحرك.. لا آكل ولا أنام.. لا أفكر .. لا أتنفس.. لا أعيش.. حتما سأموت كمداً عليك.. انتظريني.. انتظريني.. أنا بدونك لا شيء.. لا شيء.. نحن جسد واحد وروح واحدة.. نحن بحاجة إلى بعضنا البعض حتى نعيش معا.. فلا تتركيني سقيماً.. لا حول لي ولا قوة.. انتظريني.. سأسير على خطاك حتى لو مت معك.

http://www.maannews.net/arb/ViewDetails.aspx?ID=343283

ايمان داود @ 8:53 ص
3 اصابات في سلسلة غارات شنها الاحتلال على قطاع غزة وسقوط صاروخ على النقب الغربي
    بتصنيف سياسة
إيمان داود- شنّ الطيران الاسرائيلي بعد منتصف الليل سلسلة من الغارات الجوية امتدت من شمال القطاع الى جنوبه، وطالت الغارات اهدافا متفرقة بين مواقع لتدريب المقاومة الى الانفاق واهداف مدنية .
واصيب اثنان من عناصر المقاومة الفلسطينية بجراح خطيرة عندما استهدف الطيران الحربي الاسرائيلي في اول غاراته موقعا لكتائب القسام غرب مدينة خانيونس ونقلا الى مستشفى ناصر لتلقي العلاج، وشرعت طواقم الدفاع المدني في اطفاء حريق نجم عن الغارة.

وعلى بعد مئات الامتار، أصيب احد حراس مدينة “اصداء” الاعلامية بعد  قصف الطيران مصنعا للاجبان في المدينة ونقل المصاب الى مستشفى ناصر ايضا لتلقي العلاج، فيما لم توقع الغارة الثالثة على شرق المدينة أية  اصابات.

وقصفت الطائرات الحربية  منطقة الانفاق بمدينة رفح جنوب قطاع غزة، ولم تقع أية إصابات , ونجت مجموعات للمرابطين من الموت عندما استهدفتهم طائرات الاحتلال في 3 مواقع شرق غزة وجباليا.

وشهد قطاع غزة تصعيدا لافتا خلال شهر ديسمبر الحالي حيث استشهد 12 فلسطينيا واصيب 27 في سلسلة الغارات الاسرائيلية المتواصلة.

من جهته، قال ادهم أبو سلمية الناطق باسم اللجنة العليا للاسعاف والطوارئ إن طواقم الإسعاف في قطاع غزة من وزارة الصحة والهلال الأحمر والدفاع المدني والخدمات الطبية هي على أتم  الجاهزية للتعامل مع أي تصعيد إسرائيلي محتمل؛ مؤكداً أن اللجنة العليا للإسعاف والطوارئ أعدت خطة طوارئ كاملة للتعامل مع أي تصعيد إسرائيلي.

 ادانت الحكومة الفلسطينية المقالة قيام طائرات الاحتلال بتنفيذ سلسلة الغارات على قطاع غزة، مطالبة بلجم العدوان غير المبرر ضد المدنيين الفلسطينيين.

وقالت الحكومة المقالة في بيان وصل “معا” أن هذا العدوان على المدنيين وممتلكاتهم أثار الخوف والهلع في صفوف المواطنين خاصة الأطفال والنساء، والحق دمارا وإصابات بين المواطنين.

سقوط صاروخ على منطقة النقب الغربي

سقط صاروخ فجر اليوم الثلاثاء على احدى البلدات في منطقة ” ساحل عسقلان ” في النقب الغربي، ما أدى الى وقوع اضرار في بعض المباني نتيجة لانفجار الصاروخ، في حين نقل اسرائيليان الى المستشفى نتيجة تعرضهما للصدمة.

وبحسب ما نشر موقع “اذاعة الجيش الاسرائيلي” أن الجبهة الجنوبية شهدت توترا خلال الايام الماضية، حيث قصف الجيش الاسرائيلي قبل فجر اليوم العديد من المواقع في قطاع غزة، حيث نفذ سلاح الجو الاسرائيلي سبع غارت على انفاق في منطقة رفح ومواقع اخرى.

واضاف الموقع ان اطلاق الصاروخ جاء في اعقاب هذا القصف الاسرائيلي، حيث وقع الصاروخ في منطقة سكنية بالقرب من احدى رياض الاطفال.

واعلن جيش الاسلام مسؤوليته عن اطلاق صاروخ على النقب الغربي ردا على اغتيال اسلام ياسين ومحمد النمنم قبل حوالي شهر.

ايمان داود @ 8:46 ص
الخارجية التركية تستدعي سفير اسرائيل
    بتصنيف سياسة

بيت لحم- معا- استدعت وزارة الخارجية التركية السفير الاسرائيلي في انقرة غابي ليفي وأبلغته استياء تركيا الشديد من الاتفاقية الاسرائيلية التي وقعت مؤخرًا بين اسرائيل وقبرص بهدف تقاسم البترول وحقول الغاز الطبيعي المحتمل اكتشافها في منطقة شرق البحر المتوسط.

وتعقيبا على ذلك قالت مصادر سياسية لاذاعة الجيش الاسرائيلي “ان اسرائيل اطلعت تركيا على سير المفاوضات مع قبرص وتقدمها رغم انها كانت تهدف الى ضمان الحقوق الاقتصادية لها في تلك المنطقة” حسب ما ورد على الاذاعة.

ايمان داود @ 9:40 ص
الجامعة العربية الأمريكية… نشاطات وفعاليات مستمرة
    بتصنيف شؤون تربوية

إيمان داود- تواصل الجامعة العربية الأمريكية في جنين تنظيم فعاليات ونشاطات طلابية مختلفة ومتميزة, وصل عددها منذ بداية الفصل الدراسي الحالي حوالي ثلاثين نشاطاً, وكان أحدث هذه الأنشطة هو معرض الكتاب الذي افتتحته الجامعة بالشراكة مع وزارة الثقافة تحت عنوان “القراءة للجميع” في 28/11, وذلك بهدف تشجيع القراءة ونشر الثقافة.

 وشارك في افتتاح المعرض رئيس الجامعة د.عدلي صالح و أ.سهام البرغوثي وزيرة الثقافة, ووضح د.عدلي أن هذا المعرض يهدف إلى “ترسيخ دور الجامعة في الارتقاء بالمجتمع على كافة الصعد الثقافية والعلمية والوطنية وتعزيز مسيرة البناء”. ووضحت البرغوثي أهمية مثل هذه المعارض مشيرة إلى أنها “تظاهرة ثقافية يجب أن تعمم وتتكرر في كافة الجامعات الفلسطينية…لما لها من أثر في تقدم وحضارة المجتمعات”.

وبشكل خاص ركز هذا المعرض على فكرة أن الكتاب جسر للتواصل ووسيلة للتعرف على ثقافات الشعوب الأخرى, وأن القراءة تعزز الحضارة والتقدم والازدهار.

 

وكان من أهم الأنشطة التي احتضنتها الجامعة “المنتدى التربوي العالمي”, في25/10, حيث نظم هذا المنتدى العديد من الفعاليات مثل إنشاء مؤتمر حول “التربية من أجل السلام العادل والمساواة”, الذي سيبحث من خلال مشاركة متخصصين تربويين عالميين مسألة التعليم في إطار جدار الفصل العنصري وحق السجناء السياسيين في التعليم. إضافة إلى إعداد برنامج لمؤتمر آخر بعنوان “التربية كأداة للمقاومة”, والذي سيناقش قضية التعليم الشعبي في فلسطين وتجربة الانتفاضة الأولى وموضوع التعليم كأداة التحرر.

ومن الجدير بالذكر أن فعاليات هذا المنتدى تشمل مناطق مختلفة في الضفة الغربية بما فيها القدس وداخل الخط الأخضر وبيروت إضافة إلى قطاع غزة. حيث هدف هذا المنتدى إلى “إيجاد فضاء للتبادل التربوي العالمي وتسليط الضوء على التجربة الفلسطينية لتعزيز قوة التعليم في تحرير الشعوب وجسر الفجوات بينها, ومجابهة التوجهات الليبرالية الجديدة وهيمنتها على مختلف جوانب الحياة في المجتمعات بما فيها الهيمنة في المجال التربوي, كما أن هذا المنتدى يقدم أدوات جديدة لتحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة وصون الكرامة الإنسانية والتحرر والتنمية” حسب ما أكدت سكرتاريا المنتدى. وقد شارك في المنتدى آلاف التربويين والقادة المجتمعيين من مختلف أرجاء العالم وفلسطين من العاملين في الميدان.

 

وفي إطار الحديث عن فعاليات الجامعة العربية الأمريكية لا بد من الإشارة إلى اليوم الطبي الذي نظمته كلية العلوم الطبية المساندة وعمادة شؤون الطلبة في الجامعة بالتعاون مع اتحاد طلبة الطب العالمي فرع فلسطين في جامعة القدس أبو ديس, في 20/10, وهدف هذا النشاط حسب ما وضح د.عبد الغني عميد كلية العلوم الطبية المساندة “إلى تقديم الخدمات الطبية لطلبة الجامعة والمجتمع المحلي من خلال إجراء الفحوص اللازمة لهم ومعالجتهم من قبل أطباء متخصصين, بالإضافة إلى زيادة وعيهم وثقافتهم في مختلف النواحي الطبية والوقائية”.

فقد اشتمل اليوم الطبي على تقديم العديد من الخدمات الطبية من عمليات سحب الدم والتبرع به للمحتاجين, وفحص (الثلاسيميا), إضافة إلى فحص العيون ومعالجة الأمراض الجلدية والصدرية وأمراض الأنف والأذن والحنجرة, فكان هذا اليوم بمثابة مشروع خيري قدمته الجامعتين وذلك من خلال التعاون المثمر بينهما.

 

وما زالت الجامعة العربية الأمريكية تواصل نشاطاتها وفعالياتها بشكل مستمر محققة المزيد من النجاح والتعاون مع الجامعات الفلسطينية الأخرى, في سبيل الارتقاء بالعلم وفي محاولة للتطور لكي يبقى شعبنا متمسكاً بهويته ومتسلح بعلمه وثقافته وتاريخه. 

 

 

ايمان داود @ 7:34 ص
هنية يدعو اتحاد الإذاعات والتلفزيونات بطهران لدعم “الإعلام المقاوم”
    بتصنيف سياسة

غزة معا الاخبارية- دعا إسماعيل هنية رئيس الوزراء في الحكومة المقالة إلى تكوين رؤية إستراتيجية موحدة لاتحاد التلفزيونات والاذاعات الإسلامية لمواجهة الإعلام الإسرائيلي وبالذات في الساحات الأوروبية والأمريكية باعتبارها الداعم الرئيس لدولة الاحتلال.

وطالب هنية المؤتمر “السخاء بالاموال ليتحقق النجاح لاتحاد الاذاعات والتلفزيونات”.

وأضاف هنية في كلمة مسجلة خلال مؤتمر الاتحاد في طهران: “أن وضع إستراتيجية إعلامية موحدة لا يعني التنكر لخصوصية كل مشارك في الاتحاد”.

وقال إن الاتحاد اجتماعه الرابع لا ينطلق بالتأكيد من الصفر “فهناك بلا شك جهود كبيرة يمكن البناء عليها وتطويرها غير اننا في فلسطين نشعر بأهمية المؤتمر كونه ياتي بعد حرب عدوانية ظالمة على قطاع غزة مطلع العام 2009 بعد حرب قاسية ضد لبنان وياتي أيضا في ظل حصار ممتد ضد قطاع غزة وفي ظل قرارات لمجلس الامن تبنتها الدول الكبري لمحاصرة الجمهورية الإسلامية وهو يأتي في ظل استمرار الاحتلال بتهويد القدس وأحكام السيطرة عليها وبناء المستوطنات وفي ظل مجموعة من التوترات الاقليمية خاصة في لبنان والسودان والصومال والعراق وافغانستان”.

ورأى هنية أن “تباشير النصر بدأت تلوح وتتمثل في صمود المقاومة العربية والاسلامية وتحرير قطاع غزة وجنوب لبنان من الاحتلال الاسرائيلي وبدء الانسحاب العسكري من العراق وفي صمود خيار الممانعة السياسية من سوريا وايران وتركيا والسودان”.

وقال هنية إنه ينظر بارتياح كبير لكوكبة من الفضائيات العربية والاسلامية التي تاخد دورها في الدفاع عن قضايا الامة وابرزها فلسطينية، موجها التحية الى كل الفضائيات التي وقفت مع الشعب الفلسطيني في مواجهة الحرب.

ايمان داود @ 11:01 ص