فيـــــــــــديو كليب


بقلم-فلسطين السوافيري:

تحولت المراقص من عناوينها وشوارعها التي لا يعرفها إلا مُرتادوها والمهتمون بها فدخلت البيوت من خلال فضائيات الغناء العربية .

دخلت الكليبات بيوتنا العربية بلا استئذان بما تحويه من أنوثة وإغواء وحضور طاغٍ للجسد تُشَاهد في التلفاز و النت والجوال وفي المقاهي؛ مما جعل الفيديو كليب جزءً من حياة الكثيرين .

حضور للجسد الأنثوي لحد الإباحية واستغلاله كعنصر للتسويق والترويج للكليب وكأن المرأة أداة فاعلة لجلب الاستثمارات وزيادة الأرباح .

يقدمون المرأة كمنتج يريدون الترويج له يسقطون حقها ويهدرون كرامتها ولا نسمع صوتاً للمؤسسات التي تنادي بحقوق المرأة والمحافظة عليها .

غزو ثقافي جديد ولكن بأيدٍ وأموال عربية جل هدفها تحقيق الربح المادي، حيث توظف شركات الإنتاج العربية هذه التقنية الحديثة لاستغلال المرأة في جذب أكبر عدد من المشاهدين .

الخطر لا يكمن فقط في عرض المرأة كسلعة إلا أنه يمتد ليشمل مجتمعاً بِأكمله،حيث أضحى ضجيج الجسد الذي تعج به معظم الفضائيات العربية ينذر بخطر كبير على مستوى المفاهيم والقيم والمعتقدات يصعب على الأسر في ظلها ضبط سلوك الأبناء بالشكل المطلوب.

كما وتدفع هذه الكليبات الفتيات لتقليد ما في الفيديو كليب على أنه النموذج العصري المطلوب.

الإعلام وللأسف أضحى لا يُقدم على أنه رسالة سامية لها وظائفها الاجتماعية بل أصبح يلهث وراء الربح من خلال إغراء الشباب ولإفسادهم، لذلك على الفضائيات الجادة إبراز دور المرأة العربية الحقيقي؛ المرأة العاملة والطبيبة والمحامية حيث تعطي من خلال هذه النماذج قدوة حسنة لشبابنا.

أنا لست ضد الفيديو كليب بحد ذاته لأن العالم في تقدم ونحن لا نقف ضد التقدم ،ولكن علينا عمل الكليب الهادف الراقي الملتزم والذي يلبي رغبات شبابنا و يغنيهم بإرادتهم عن الاسفاف الذي يعرض في الغناء واللحن والكلمات والموسيقا والصور من خلال الفيديو الماجن .

أتساءل أين الرقابة على هذه الفضائيات ؟ وأين الحكومات ؟ وأين وزارات الإعلام؟ لماذا لا تقاضى هذه الفضائيات بل ويوقف بثها من الأقمار الصناعية ؟في حين لو بثت أي أمر يمس سياسات هذه الدول أو زعمائها أو مواقفها السياسية لأوقف بثها فوراً بل وعُوقبت فلماذا تختفي الأصوات لدرجة الصمت المطبق حينما يتعلق بفضائيات الخزي والعار؟

Be Sociable, Share!

Leave a Reply

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash