عقوق الآباء يسبق عقوق الأبناء

بقلم – فلسطين السوافيري:

عقوق الآباء للأبناء الظاهرة القديمة الجديدة والتي للأسف لا يعيرها الإعلام أو الدعاة أي اهتمام مما يدفع بعض الأهالي للتمادي فيها ويحرم الأبناء حقوقهم المشروعة.

عندما تكون الأسرة من أصحاب الدخل المحدود جداً و تحرم أبناءها من التعليم مثلاً، نقدم لها العذر، ولكن إن كان الأب صاحب أموال ويحرم أبناءه من متطلبات الحياة الكريمة فهذا الأب عاقاً لأبنائه والعياذ بالله.

أيها الأهل الكرام إن من واجبكم على أبنائكم توفير متطلبات الحياة الأساسية لهم والسعي قدر الإمكان لتوفير الكماليات ليعيشوا حياة كريمة تعفهم عن سؤال الناس.

للأسف يوجد العديد من الأبناء لا يشعرون بوجود والديهم بالرغم من العيش معهم، ومنهم من يبكي لأن والده لم يقبله مرة في العمر، ومنهم من تعتصر ألما لأن أمها لم تأخذها في حضنها يوماً.

وهناك من الآباء من يكره البنات، يَعاملهن بقسوة وتجريح مفضلاً إخوانهن  الذكور عليهن بل ويجعلهم يتحكمون بهن حتى و إن كانوا يصغروهن سناً .

الأب والأم الأفاضل أبناؤكم هم سر سعادتكم هم أمل الأمة و شباب المستقبل الواعد، امنحوهم الحب والحنان والثقة وكل ما يحتاجون من أمور مادية كي يهبوكم الاحترام والتقدير والعطف عند الكِبر، يهبوكم السمعة الطيبة و المراتب العليا كي تفخروا بهم.

أحبابنا اعدلوا بين أبنائكم ، لقول الرسول (عليه الصلاة والسلام“: (اتقوا الله واعدلوا بين أبنائكم” نعلم أنكم بشر ولا تستطيعون مصادرة قلوبكم وتوزيع الحب بالتساوي ولكنكم تستطيعون المساواة فيهم في الأمور المادية والابتسامات والقبلات والمعاملة الحسنة.

الوالد العزيز…الأم الفاضلة…اعلموا أنكم ببركم أولادكم ستجدون ثمرة ذلك إحساناً ومراعاة منهم ولكن حين تقصروا في واجباتكم فلا تسألوا عن حقوقكم ، قال رسولنا الحبيبَ عليه الصلاة والسلام: ” من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليعن ولده على بره

Be Sociable, Share!

Leave a Reply

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash