خلال المعرض التنموي الثالث

لحن من الإبداع والتميز على أوتار الحصار

 

 

غزة – فلسطين السوافيري

يقف الرجل الستيني عوني الصواف في زاوية من معرض “رؤية تنموية لمواجهة آثار الحرب والحصار على قطاع غزة”عارضا منتجاته من بسط  و مساند  و شنط  بعدة أحجام وألوان.

ويقول :”إن مثل هذه المنتجات لم تعد تجد إقبال لدى المواطنين الفلسطينيين ، رغم أنها تراث عن الآباء والأجداد”.

و يرجع  الصواف عدم الإقبال لعدة أسباب منها جهل المواطن بتراثه وحضارته التي يجب الحفاظ عليها وأيضا عدم تقديره للأعمال اليدوية رغم صعوبتها.

وانطلقت فعاليات هذا المعرض اليوم في قاعة المؤتمرات الكبرى  في الجامعة الإسلامية بالتعاون مع كلية التجارة ، تحت رعاية  منتدى الأعمال الفلسطيني – جدة، وشارك في الافتتاح حشد من الوزراء والمثقفين والأدباء والطلبة والإعلاميين.

وتمثل الراعي الإعلامي للمعرض في فضائية القدس وصحيفة فلسطين ووكالة الأنباء الفلسطينية صفا .

و قال محمود الكرد وزير الشئون الاجتماعية في حكومة غزة “إن الهدف من المعرض هو دعم الخريجين والعاطلين عن العمل وتنمية المشاريع الصغيرة”.

وأشاد الكرد بإنتاجات الشعب الفلسطيني وإبداعاته رغم الحصار و الظروف القاسية ، وأضاف إن هذا المعرض هو الأضخم من نوعه على مستوى القطاع.

و رأت الطالبة الفنانة وفاء عوض في المعرض فرصة لتسويق منتجاتها اليدوية ، وبداية مشروع صغير للوصول إلى الشهرة وكسر الحصار عبر إبداعها في المنتجات .

و أكد ملاذ الأغا المسئول الرئيس عن تنظيم المعرض أن الهدف هو الوصول لأفكار عملية واقعية لتحدي الحصار والتخفيف من حدة البطالة وتحسين مستوى المعيشة.

وقال الأغا: “نؤكد من خلال هذا المعرض على أن شعبنا يستحق الحياة بالرغم مما يعانيه في ظل الحصار، وهو قادر على الاستمرار في الصمود والإصرار للتحقيق أهدافه”.

وأوضح الأغا أن المعرض سيستمر مدة يومين وهو يحوي منتجات في عدة مجالات منها الصناعية والغذائية والإنتاجية ،حيث شاركت عدة جهات في المعرض لعرض وتسويق منتجاتها للجمهور الفلسطيني، وزاوية لعمل المؤسسات الأهلية التنموية التي أقامت عدة مشاريع للتخفيف من البطالة وللارتقاء بالمنتج المحلي مضيفا ” أن الأمة التي لا تستطيع أن تأكل مما تنتج هي أمة لا تملك قرارها السياسي”

 

 

 

 

 

 

Be Sociable, Share!

Leave a Reply

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash