أكتوبر 6th, 2011 by فلسطين

بعد حرمان اثنى عشر عاما …


غزة على  موعد مع  العرس الثقافي الكبير

غزة – فلسطين السوافيري.

افتتحت وزارة الثقافة الفلسطينية، الأربعاء، معرض فلسطين الدولي للكتاب، وذلك في تمام الساعة الثالثة عصرًا على أرض منتجع الشاليهات السياحي غرب مدينة غزة، ويستمر حتى الخامس عشر من الشهر الجاري، بغياب دور النشر العربية التي كان من المفترض مشاركتها.


رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية قال خلال كلمة الافتتاح : “ما زلنا نتطلع للإخوة المصريين من اجل إدخال كل الكتب التي كان من المفترض وصولها للمعرض ، ونرى هناك تغيرات إيجابية داخل الساحة المصرية تجاه غزة صحيح أنها جزئية ولكن أول الغيث قطرة”.

وعبر  هنية في كلمته عن تطلعه إلى قرار سريع وعاجل للسماح للناشرين العرب ولكل الكتب الوصول إلى المعرض بأقرب وقت ممكن .


أما  كلمة اتحاد الناشرين العرب والتي تلاها إبراهيم اليازجي نيابة عن رئيس الاتحاد العرب محمد عبد اللطيف، حيث أوضح أنه لم يتم إقامة هذا المعرض في غزة منذ 11 عام، ولكن رغم الحصار والصعوبات المفروضة منذ العام الماضي كانت الكرامة والعزيمة أقوى من الأعداء وحصارهم .


وناشد اليازجي الناشرين التبرع بكميات من الكتب والمراجع دعما للصمود ولكسر حصار غزة، مضيفاً:” نحن بانتظار رئيس الاتحاد وأعضاء مجلس الإدارة الأحد القادم ليشاركوا بالعرس الثقافي ” .


أحمد موسى أبويوسف مندوب لوزارة الثقافة في المعرض أكد للرسالة أن المدة التحضيرية للمعرض كانت ثلاثة شهور متتابعة ، والإقبال الكبير في أول أيام المعرض يُعبر عن حسن الاعداد والتجهيز للمعرض.


وعبر أبويوسف عن انتظار وزارته دخول دور النشر العربية بفارغ الصبر لتتوفر جميع الكتب ولتكون الأسعار في متناول الجميع مؤكدا أنها ستدخل في الأيام القليلة القادمة .


وعن مشاركة الجامعات قال محمد دحلان أمين مكتبة جامعة الأقصى ومندوبها في المعرض أن الهدف من المشاركة هو توفير حاجات الأكاديمين والطلبة من كتب ومنشورات من خلال التعرف على دور النشر الموجودة والاستفادة منها، وأن ما تعرضه الجامعة  في أحد الزوايا هو لنشر المعرفة وليس للبيع .


وخلال تجول الرسالة في أروقة المعرض تحدثت مع الزائرة آية شمعة التي كانت تنتقي بعض الكتب السياسة مُعبرة عن إعجابها بفكرة المعرض لأنه يوفر الوقت والجهد في البحث عن الكتب، وأضافت شمعة أنها خطوة جيدة من الوزارة ولكنها تمنت لو تواجدت دور النشر العربية ليكون المعرض دولي فعلاً، وعن الأسعار قالت أن الخصم جداً بسيط بالنسبة لسعر السوق.


وفيما يتعلق بشركات الالكترونيات تجولت الرسالة في زواياها والتقت مع شركة الدار للكمبيوتر حيث قال باسل أبوسعادة المسئول في الشركة أن فكرة المعرض جميلة جدا حيث يتعرف الناس على دور النشر والشركات الإكترونية في غزة ويقبلون على الشراء لأن الأسعار مناسبة للجميع .


يُذكر أن المعرض شمل في زواياه الكتب الثقافية في جميع المجالات الأدبية والعلمية والترفيهية والسياسية والإعلامية والأكاديمية والتنموية والإدارية والتربوية وغيرها الكثير …

سبتمبر 17th, 2011 by فلسطين

البنات فاكهة


بقلم: فلسطين السوافيري.

الفتيات يشبهن في طبيعتهن الفاكهة، لكل منهم لون وشكل ومذاق وطبع خاص، لاتوجد بنت أجمل من الأخرى من ناحية الشكل فلا الطويلة أجمل من القصيرة ولا الشقراء أجمل من السمراء ولا….، لأن لكل منهن من يقدر قيمتها ويفضلها حيث الأذواق تختلف ، لكن الفرق بينهن في الجوهر والنظافة الداخلية والظاهرية والبريق .


البنت ذات الأخلاق العالية فإن أخلاقها سوف تظهر على تصرفاتها وتبدو على ملامح وجهها فتعطيها ضياءً وسماحة وجمالاً خاصاً، فتبدو لامعة وبراقة كفاكهة يشتهيا الفرد من شدة لمعانها، لا كأخرى فاسدة أو بها سوسة مثلا فأثرت على لمعانها وجودتها،  أو عليها حتى غبار مما يمنع الفرد من الاقتراب منها.


صاحبة الخُلقُ هي فتاة جميلة الشكل والجوهر ليس هذا فحسب وإنما تحرص على مصاحبة الصالحات مثلها لأنها تعرف جيداً أن صديقة السوء كالدودة
التي تظل رويداً رويداً تنخُر داخل الفاكهة السليمة حتى تفسدها.


تنشب أنيابها في صديقتها الفاكهة الصالحة حتى تتركها فاسدة مثلها،لأنها لا تطيق رؤية الصالحات الطاهرات لأن ذلك يُشعرها بأنها فاسدة عفنة، فتحقد عليهن وتظل تراوغهن وتوهمهن بأنها صديقتهن وتحب مصلحتهن ثم بعد أن تفسدهن، تدير لهن ظهرها وتُخرجُ لهن لسانها.


صديقة السوء هي فاكهة أيضاَ ولكنها شريرة كمصاص الدماء نعم إنها فاكهة فاسدة واحدة وسط الكثير من الفاكهة السليمة ولكنها تؤدي إلى فسادهن جميعا وكما قيل: تفاحة فاسدة واحدة تفسد المجموعة كلها، لذا ينبغي الابتعاد عن الفاكهة السيئة ومصاحبة الفاكهة السليمة.


ولا تهتم الصالحة كم هي كثيرة الفاكهة الفاسدة، فلا تنساق إلى القطيع كالغنم بل تظل شامخة بشخصيتها وأخلاقها الفريدة حتى وإن بقيت وحيدة كالمُهرة الأصيلة، تبقى تبحث عمَّن تستحق المصاحبة.


أما عن الحب وما أدراك ما يحدث بسبب الحب تلك المشاعر البريئة الرقيقة التي قد تشعر بها الفتاة يستغلها بعض الفاسدين من الشباب، فنجد أحدهم يقطف الفاكهة القريبة من متناول يده، لأنه جبان يعلم أنه مخطىء يريد أن يخطفها ويجري قبل أن يحاسبه أحد أو  يحمِّله المسئولية، أو يأخذ الفاكهة المتساقطة على الأرض، أو ربما فوق رأسه التي تهافتت عليه ورخَّصت من قيمتها وقَدرها فنجده يتسلى بها تحت ستار الحب ويفسدها ويجرحها ثم يرميها على قارعة الطريق وحيدة تعيسة، والأسوأ من ذلك أن سُمعتها تسوء ويبدأ الجميع في وصمها بأنها سيئة الخُلُق غير عفيفة غير طاهرة.


أما الفاكهة الشامخة العفيفة العزيزة فهي بأعلى الشجرة أوالمغلفة البعيدة عن التراب والذباب، فلا تطمع بها يد الطامعين الذين يريدون الحصول عليها بسهولة ولا تتسخ أو تصاب بميكروبات، بل تنتظر حتى يأتي الشجاع الذي يغامر ويتسلق الشجرة الذي يستطيع دفع مهرها ويأخذها بعِزة وكرامة وشَرَف لهاو لهُ.


فتاة شامخة طالما حلم بها و أعد نفسه لليوم الذي يحصل فيه عليها ولكن بشرف وشجاعة مهما كانت الصعوبات، لذا فإنه يحافظ عليها ويصونها لأنه يعرف قَدْرها ولأنه تعب واجتهد لكي يصل إليها ولأنها عالية عفيفة فريدة نادرة بأخلاقها.
والآن يا فاكهتي لك حرية الاختيار في أن تكوني من أولئك أو هؤلاء .

أغسطس 26th, 2011 by فلسطين

حينما يرفع الآذان وتدق الأجراس

مئذنة مسجد كاتب ولاية تحتضن صليب برفيريوس


غزة:فلسطين السوافيري

قد تظن أنه يُهيأ لك وأنت ترى سيدة بلباس إسلامي تتردد كل يوم على كنيسة القديس برفيريوس الواقعة في أحد أقدم الأحياء الشعبية بغزة حي الزيتون، ولكنها حقيقة واقعة حيث زوجة عماد قرمش الثلاثينية مسلمة الهوية، والتي تقطن داخل بيت في إحدى زوايا الكنيسة الملاصقة لمسجد كاتب ولاية.

هذه الحقيقة ماثلة أمام أعين كل من يمر من هذه المنطقة حيث يُفأجا بملاصقة مسجد كاتب ولاية لكنيسة القديس برفيريوس، كما يُذهل من مشهد احتضان مئذنة المسجد للصليب.

قامت “صفحتنا” بزيارة للمسجد والكنيسة في وقت صلاة الظهر وإذ بها تسمع صوت الآذان يُرفع وصوت أجراس حزينة تدق، وعند دخول الكنيسة سألنا عن سبب الحزن في دق الأجراس فعلمنا أن هناك حالة وفاة وهذا الصوت إنما هو جرس تنبيه لمن أراد أن يشارك في الجنازة.

علاقة طيبة

سناء ترزي مسئولة العلاقات العامة في الكنيسة صرحت عن عمق العلاقة مع المسلمين ومتانتها في كل الأحوال والظروف، موضحة أنهم يحترمون مناسبات المسلمين الدينية ويقدمون التهاني والتبريكات لهم .

ووافقها الرأي إمام مسجد كاتب ولاية المزيني فقد أكد على حب المسلمين واحترامهم لجيرانهم المسيحين، وملاصقة المسجد للكنيسة خير دليل على ذلك .

أما زوجة قرمش أكدت على حسن العلاقة وطيبتها مع أهل الكنيسة، وأكدت أنه لا إزعاج أو مشاكل بينهم، حيث يتبادلون  التهاني في أفراحهم ويشاركون بعض أحزانهم .

عائلة قرمش تقطن داخل إحدى زوايا الكنيسة منذ الهجرة ، حيث كان الجد الأكبر للعائلة يعمل حارساً للكنيسة وتوارث عنه الأب المهنة، أما الأبناء فيعملون في المجال الوظيفي، ومع ذلك بقيت هذه العائلة تعيش داخل الكنيسة حتى اللحظة.

بناء أثري

وعن تاريخ المسجد بُني عام 735هـ في عهد السلطان ناصر بن قلاوون ، وتعرض للهدم فأمر بإنشاؤه وتجديده أحمد بك كاتب الولاية ومن هنا جاء اسمه بـ”كاتب الولايات” كما جاء في الدفاتر العثمانية .

يتكون المسجد من مصلى رئيسي به عمودان رخاميان يعلوها تيجان بزخارف بارزة وهي عبارة عن تيجان كورنثية تحتوي على زهرة أكانتوس أو شوكة اليهود، يحملان ستة عقود مصلبة .

وتقع المئذنة للشرق من الجامع لكنها تبدو أقل زخرفة من مآذن جوامع غزة الأولى وذلك لتعرضها للهدم أكثر من مرة كان آخرها في الحرب العالمية الأولى، وقام الأهالي بعدها بإعادة بنائها على الطراز المملوكي.

يُذكر أن كاتب ولاية ينقسم لقسمين قسم بني في العصر المملوكي وهو القسم الذي يحتوي على المحراب والعمودين ونقوش مملوكية وزهرة الزئبق الموجودة في هذه النقوش.

أما الجزء الآخر فهو من العصر التركي وهو عبارة عن رواق تعلوه قبة تحملها أقبية متقاطعة تصل بين هذين الجزئين وساحة لها سقف مستوي وهو ما قامت وزارة الأوقاف به لتوسعة المسجد .

وصف للكنيسة

وللتعرف على الكنيسة نزلنا الى الرواق عبر درج أرخامي أثري بمرافقة ترزي التي أخذت تسرد لنا تاريخ الكنيسة حيث بدأ بناؤها منذ عام 402 م مستغرقا خمسة اعوام على مساحة تبلغ ما يقارب 216 متر مربع ، وتتابع أنها تتكون من رواق يجلس فيه المصلون والهيكل الخاص بالمطران، بالإضافة إلى مقبرة في الخارج تحوى جاثمين المسيحيين من الطائفة الأرثوذكسية.

ويفصل هيكل الكنيسة عن قاعة المصلين حائط خشبي يسمى “الكونوسطاس” له ثلاث أبواب الأوسط لدخول الخوري والآخران لخدم الكنيسة ويُمنع دخول النساء بتاتا إلىه، ويوجد داخل الهيكل “قدس الأقداس” يوضع عليه الإنجيل لإقامة الذبيحة غير الدموية من الخبز ويوزعها الخوري على المصلين ويسقيهم الكرمة “عصير العنب ”

وعند باب الهيكل يوجد قبر القديس برفيريوس محتويا على بعض من عظامه لان رفاته نقل بعد وفاته بعام واحد إلى مسقط رأسه اليونان ، وكذلك توجد عظمة من ساعده محفوظة في صندوق حديدي مزركش موجود عند مدخل الرواق.
أما عن المغطس الحجري والمستخدم لتعميد الأطفال عند ولادتهم داخله ضمن طقوس خاصة ليصبح الطفل مسيحيا والذي أثار الغرابة لدينا قول ترزي أنه بعد تعميد الطفل ينزل الماء من المغطس إلى مكان لا يعلموه إلى الآن.

وأثناء تجولنا داخل الكنيسة لاحظنا الرسومات البيزنطية على الجدران بأيدي فنانين مبدعين حيث كل صورة تحمل قصة قد تفهمها من خلال ملامح اللوحة، بالإضافة إلى وجود أعمدة جاءت من قسطنطينية.

كما يوجد داخل الكنيسة مقبرة خاصة بموتي النصارى في غزة، دخلنا إليها وإذ برجل يجهز قبر لميت يريدون دفنه بعد الصلاة عليه، وعندما نظرنا للمقبرة على امتداد البصر إذ بنا نجد أنها ممتلئة بالقبور رغم صغر مساحتها.

سبب التسمية
وعن سبب تسمية الكنسية بهذا الاسم  قالت ترزي: “حينما جاء برفيريوس محاولا دخول غزة لمحاربة الوثنية ونشر دينه ، طلب من عمدتها منحه المال لبناء الكنيسة لكنه رفض لأن الوثنيين رشوه’.
مما دفع برفيريوس للجوء لملكة قسطنطينية “أفذوثيكسيا” لتمنحه المال بعد أن بشرها بأنها ستلد ولي العهد خاصة وأنها “عاقر”، بدورها  وعدته في حال صدق ستمنحه المال حتى تحقق له ما يصبو اليه.
عاد القديس لغزة وبنى الكنيسة واسماها باسم الملكة تقديرا لها ، لكن بعد وفاته سميت باسمه شكراً له على جهوده التي قدمها للكنيسة.

يونيو 8th, 2011 by فلسطين

ابتكار الأول من نوعه عربياً


طالبان بجامعة فلسطين يتجاوزان مرحلة التجارب الكيميائية اليدوية إلى الإلكترونية



غزة: فلسطين السوافيري:

في غزة .. حيث العقول المبدعة والأيدي الماهرة، وفي سبق هو الأول من نوعه على مستوى الدول العربية ابتكر الطالبان معمر السوافيري ومنتصر السبع من جامعة فلسطين مشروع تخرج وما زال قيد التنفيذ، وهو عبارة عن مختبر إلكتروني افتراضي لطلاب المرحلة الثانوية في فلسطين.

و ذكر السوافيري أن الدافع لابتكار الفكرة هو عدد الطلبة الكبير والمختبرات الفقيرة بالإمكانات في مدارس فلسطين، والتي تحرم الطلبة من إجراء التجارب العلمية، حيث يجري المُدرس معظمها ويكون الطلاب مجرد مشاهدين دون مشاركة فاعلة.

أما السبع فقد أشار إلى أهمية التجارب العملية لمادة الكيمياء لفهم المحتوى ، مؤكداً على أن مشروع المختبر الافتراضي سيمنح الطلبة الدخول للمعمل الالكتروني في أي وقت والتعامل مع الأدوات والمركبات الكيمائية بشكل حر وبعدد غير محدود، مما يمكنهم من إجراء التجارب ومشاهدة النتائج في الوقت نفسه .

من جهته أوضح السوافيري أن المشروع هو عبارة عن معمل كيمائي افتراضي          “virtual chemistry lab”  تمثيل للمعمل الواقعي بداخل المعمل الافتراضي حيث يشعر الطالب وكأنه بالمكان وذلك من خلال الجرافيك عالي الجودة والتصميم الثلاثي الأبعاد والأصوات الصادرة والحركات .

وعن مدة الاستكمال أشار السبع إلى أن العمل في المشروع  بدأ منذ شهر يناير بشكل متواصل مع بعض الإجازات الأسبوعية وتوقف أثناء فترة الامتحانات النصفية وتتابع بعد ذلك، ويتوقع أن يكون جاهزاً خلال شهر.

وبين السوافيري أن هناك العديد من الصعوبات والمشاكل التي تعترض سير العمل في المشروع لأن العمل يتم في اتجاه جديد وهو التعامل مع التصميم الثلاثي الأبعاد بشكل تفاعلي وهو جديد، “ولذلك قليل جداً ما تجد من أصحاب المعرفة في هذا الموضوع” على حد قوله، ويتم التغلب على المشاكل بالبحث في الشبكة العنكبوتية واستشارة أصحاب الخبرة والمعرفة.

وفيما يتعلق بوزارة التربية والتعليم تحدث السبع عن دورها المهم والفاعل، حيث سمحت بدخول الطالبين لمعامل الكيمياء في مدرسة الكرمل  للتعرف على طبيعة العمل والأدوات والمركبات والتجارب، مُتمنياً تبني الوزارة للمشروع وتطبيقه في المدارس لبكون جزءاً فاعلاً فى هذا الوطن ونستطيع خدمة فئة من فئات الشعب .

وعبر السوافيري عن طموحه في الوصول لأعلي درجات النجاح فى هذا المشروع، مشيراً عدم نيتهما بيع المشروع، بل سيُقدم هدية لطلاب الثانوية بقطاع غزة ولوزارة التربية والتعليم .

وفيما يتعلق بحداثته أكد د.ناجي الظاظا المشرف على المشروع أنه يُعتبر الأول من نوعه على المستوى المحلي والعربي ، مُنوهاً إلى أنه عندما تم طرح الفكرة واجها تحدياً كبيراً في تنفيذها ولكن بجهد الطالبين وتشجيعهم تم قطع مشوار كبير في العمل، مُشيرا إلى أن الإبداعات دائماً تبدأ بفكرة ويتم تطويعها وفق المتاح.

وعن التقنية المستخدمة في التنفيذ قال الظاظا:”إن هذه التقنية مستخدمة في مجال واسع، وعلى سبيل المثال في وكالة ناسا حيث يتم وضع رواد الفضاء في وضع افتراضي قبل الإنطلاق بالرحلة الواقعية حيث يشعرون باستغراق تام وكأنهم في الفضاء، وكذلك الأبحاث الجيولوجية والكيمائية والطب للتدريب على العمليات الجراحية .

وبالنسبة لتكلفة المشروع أوضح المشرف أنها في هذه المرحلة مسئولية الطالبان حيث لا تتعدى جهازين كمبيوتر خاص بهم وبعض المصاريف اليومية، ولكن في مراحلها الأخيرة ستكون لها تكلفة عالية للجامعة لأنها ستعمل على توفير الأجهزة الإلكترونية الفنية وهي مرتفعة الثمن، ليتم التجميع النهائي من خلالها، بحكم أن الأجهزة الشخصية  لا تتحمل تجميع المشروع كاملاً.

ووجه الطالبان رسالة لمن يقف على أعتاب التخرج ووصل لمرحلة التفكير في مشروع تخرجه، أن يحاول الاستفادة من تجاربه السابقة ويركز تفكيره باتجاه حل مشكلة قد واجهها من قبل ولم يتم حلها، بذلك يكون قد قدم خدمة لفئة أو شريحة معينة من الناس.

مايو 1st, 2011 by فلسطين

لنجعل غزة أجمل…


بقلم: فلسطين السوافيري

اليوم وفي طريق عودتي لبيتي في منطقة تل الهوا وجدت مشهداً يسر القلوب ويُبهر العيون، رأيت أشبال وشباب ورجال المنطقة يتعاونون معاً في تنظيف الحي ، رجال يكنسون الطرق وشباب يمشطون أرض  الجزر المنتشرة في الشوارع، وأشبال يجمعون القمامة في الحاويات .

يمشي التاكسي وأنا أنظر من خلال نافذته، أتأمل المشهد الرائع  حينها أخذ عقلي يجول ويصول إنه الأول من مايو ، يوم العمال والمعروف بأنه يوم إجازة رسمية لهم، اعترافاً بفضلهم واحتفالاً بهم.

ولكن أن ينزل العمال والشباب في يوم إجازتهم لتنظيف شوارع غزة أمر في غاية الروعة، وينم عن مدى وعيهم واهتمامهم بمدينتهم .

أشبال يتعاونون معاً وبكل سعادة وسرور في جعل مدينتهم أكثر نظافةً وجمالاً، أشبال في عمر الزهور لو نظرت لغيرهم من أشبال العالم تجدهم ينعمون بكل راحة ورخاء، وهم غير مُستعدين لتنظيف مدنهم، ولكن أشبال غزة وشبابها يأبون إلا أن يشاركوا في نظافة بلدهم .

من الواضح أن الحملة تهدف لتعزيز العلاقة الاجتماعية بين أبناء الشعب الفلسطيني والحفاظ على صورة أجمل لقطاع غزة، وهذا الموقف يُحسب للشباب في خدمة قضيتهم وبلدهم.

وصلت بيتي وانتهى طريقي ولكن المشهد لم ينته بعد، حيث نظرت إلى ما استطاع بصري فوجدت أن الصورة ما زالت ماثلةً، أمر وبصدق جعلني أفتخر بأني فلسطينية وأعيش في غزة، حما الله شبابك يا غزة وأدامهم لك ونفعهم بك …

أبريل 7th, 2011 by فلسطين


على مين الـــــدور ؟؟؟



بقلم : فلسطين السوافيري

انتهت الثورة على الحكم في تونس و نجحت في إسقاط النظام المستبد و الذي كان على رأسه زين “الهاربين” بن علي  ، ثم جاءت الثورة المصرية والتي لا يمكن لنا أن نقول إنها جاءت تقليداً لشقيقتها  التونسية ، وذلك لأن مصر معروفة بعظمتها حيث قال عنها رئيس وزراء إيطاليا :”لا جديد في مصر فقد صنع المصريون التاريخ كالعادة”.

وقد عاش الشعب الغزي الثورة قلباً وقالباً  مع رفيق دربه المصري ، وقف إلى جانبه بالدعاء والتضرع لله عز وجل ، وكانت هناك دعوات عامة من خلال مسجات تبادلها الغزيون حثوا فيها بعضهم البعض على قيام صلاة الليل والدعاء للشعب المصري بالنصر والتمكين على مبارك ومن والاه .

وهناك من استبشر خيراً بالثورة منذ بدايتها وتبادل مع غيره مسجات  عدة منها مثلا ” احجز معنا باصات غزة – القاهرة قريباً بإذن الله “.

الشباب المصري شباب متطور ، شباب واعٍ و مثقف ، لقد أدهش العالم بأخلاقه حيث قالت عنه وكالة أنباء:” cnn لأول مرة نرى شعباً يقوم بثورة ثم ينظف الشوارع بعدها”، و قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما : “يـجب أن نربي أبـناءنا ليصبحوا كشباب مصر” .

هؤلاء هم شباب مصر لا كما كان يعتقد الكثيرون بأنهم باعوا أنفسهم للغناء والمجون ، شباب مصر شباب الحق هم الشباب الذين حموا المتحف المصري بصدورهم العارية من سرقة المنفلتين وتدمير المدسوسين .

والآن يتخوف كل الرؤساء العرب بلا استثناء من أي مظهر من مظاهر الثورة ، فمنهم من يحاول منعها بدفع مبلغ من المال لكل أسرة، ومنهم من يستخدم العنف ضد شعبه ومنهم من يغير حكومته ولكن الشعوب واعية وتدرك أنها لا تريد تغيير “الطواقي” و إنما تغيير السياسات ،  و الآخرون يحذرون من استخدام الموقع الاجتماعي الشهير الفيس بوك في الدعوة لأي مظهر للثورة ، وذلك لأنه كان وسيلة شباب مصر في الترتيب لفعاليات الثورة .

ولكن بالرغم من هذا يحاول الشباب في دول عربية عدة إقامة فعاليات والتشجيع على الثورة ضد الحكام العرب .

و الآن و بعد طول انتظار … مفاجآت عام 2011 .. سقوط طاغية كل شهر .. توقع الرئيس المرتقب سقوطه في شهر مارس .. واحصل على “اللي بدك إياه” ؟؟

أبريل 7th, 2011 by فلسطين

فيـــــــــــديو كليب


بقلم-فلسطين السوافيري:

تحولت المراقص من عناوينها وشوارعها التي لا يعرفها إلا مُرتادوها والمهتمون بها فدخلت البيوت من خلال فضائيات الغناء العربية .

دخلت الكليبات بيوتنا العربية بلا استئذان بما تحويه من أنوثة وإغواء وحضور طاغٍ للجسد تُشَاهد في التلفاز و النت والجوال وفي المقاهي؛ مما جعل الفيديو كليب جزءً من حياة الكثيرين .

حضور للجسد الأنثوي لحد الإباحية واستغلاله كعنصر للتسويق والترويج للكليب وكأن المرأة أداة فاعلة لجلب الاستثمارات وزيادة الأرباح .

يقدمون المرأة كمنتج يريدون الترويج له يسقطون حقها ويهدرون كرامتها ولا نسمع صوتاً للمؤسسات التي تنادي بحقوق المرأة والمحافظة عليها .

غزو ثقافي جديد ولكن بأيدٍ وأموال عربية جل هدفها تحقيق الربح المادي، حيث توظف شركات الإنتاج العربية هذه التقنية الحديثة لاستغلال المرأة في جذب أكبر عدد من المشاهدين .

الخطر لا يكمن فقط في عرض المرأة كسلعة إلا أنه يمتد ليشمل مجتمعاً بِأكمله،حيث أضحى ضجيج الجسد الذي تعج به معظم الفضائيات العربية ينذر بخطر كبير على مستوى المفاهيم والقيم والمعتقدات يصعب على الأسر في ظلها ضبط سلوك الأبناء بالشكل المطلوب.

كما وتدفع هذه الكليبات الفتيات لتقليد ما في الفيديو كليب على أنه النموذج العصري المطلوب.

الإعلام وللأسف أضحى لا يُقدم على أنه رسالة سامية لها وظائفها الاجتماعية بل أصبح يلهث وراء الربح من خلال إغراء الشباب ولإفسادهم، لذلك على الفضائيات الجادة إبراز دور المرأة العربية الحقيقي؛ المرأة العاملة والطبيبة والمحامية حيث تعطي من خلال هذه النماذج قدوة حسنة لشبابنا.

أنا لست ضد الفيديو كليب بحد ذاته لأن العالم في تقدم ونحن لا نقف ضد التقدم ،ولكن علينا عمل الكليب الهادف الراقي الملتزم والذي يلبي رغبات شبابنا و يغنيهم بإرادتهم عن الاسفاف الذي يعرض في الغناء واللحن والكلمات والموسيقا والصور من خلال الفيديو الماجن .

أتساءل أين الرقابة على هذه الفضائيات ؟ وأين الحكومات ؟ وأين وزارات الإعلام؟ لماذا لا تقاضى هذه الفضائيات بل ويوقف بثها من الأقمار الصناعية ؟في حين لو بثت أي أمر يمس سياسات هذه الدول أو زعمائها أو مواقفها السياسية لأوقف بثها فوراً بل وعُوقبت فلماذا تختفي الأصوات لدرجة الصمت المطبق حينما يتعلق بفضائيات الخزي والعار؟

أبريل 7th, 2011 by فلسطين

إخوة تضئ الطريق

بقلم-فلسطين السوافيري

“أخاك اخاك إن من لا أخاً له كساعٍ في الهيجا بغير سلاح”، في زمن طغى فيه الغدر والخيانة، زمن انعدم فيه الصدق والوفاء، عالم مظلم بالكذب والمجاملات، غلبت فيه الأنانية والمصالح الشخصية، في هذا الزمن الصعب، عليك البحث جيدا عن الصديق الوفي المخلص الذي سيكون لك أخا ناصحاً.

صديقك الوفي هو الذي يمد لك ذراعيه ويفتح لك قلبه هو الذي يظمأ كي يسقيك، و يجوع كي يطعمك، ويقتطع من نفسه كي يعطيك، ويضغط على نفسه ليسعدك، يشعرك وجوده بالراحة والأمان يستقبلك بابتسامة ويصافحك بمرح.

صديقك الوفي هو الذي يعانقك بحرارة ويجمع تبعثرك ويرمم انكسارك وحزنك ويشتري لك لحظات السعادة ويسعى جاهداً ليفرحك.

هو الذي يشاركك الأفراح والأتراح يبادلك المشاعر، يقف معك في حلو حياتك ومرها ، يصدقك الحب والإخلاص.

ينتشلك من الضياع ويأتي بك لطريق الهداية ،يمنحك الحب والحنان، تشعر وكأنك وُلدت من جديد.

حينما تتحدث معه تشعر وكأنك واقف أمام مرآتك،  وقت حزنك أو فرحك أو احتجت أي استشارة كانت، يكون هو أول من تفكر به، فتبحث عنه تُحدثه بما لديك ينصحك ويفرح لفرحك، ويخفف عنك حزنك.

وقد قال العلماء في الصديق الكثير منهم أرسطو حيث أكد أن الصديق الحق هو الذي يدلك على عيوبك ويعدلها لك وينهيك عنها ويعظك بالحسنى ويتعظ بها منك ويزجرك عن السيئة كما ينزجر بها لك.

إن امتلكت صديقاً من هذا النوع تمسك به وحافظ على صداقته لأنه سيذكرك بالله دوما ويعينك على الطاعة وعمل الخير، هو لك أخ تثق به ويثق بك ويكمن سرك .

وليكن لومك له سراً ومدحه علناً أمام الآخرين، ولتعلم أن صداقة المرء لأجل الصداقة في هذه الأيام أصبحت عملة نادرة جداً لذلك يجب حفظ الأخوة الصالحة وصونها بالود والإخلاص لتنير لك الطريق.

أبريل 7th, 2011 by فلسطين

موظفون:القرار ظالم والجامعة أولى بتدريس موظفيها


حلس:كيف يكون طالباً وموظفا في الوقت نفسه؟؟

تقرير:فلسطين السوافيري

أكد أشرف مقداس الموظف الإداري في العلاقات العامة بالجامعة الإسلامية و المُجاز من العمل بدون راتب حتى إكمال الدراسة حالياً أن قرار مجلس إدارة الجامعة منع الموظفين إكمال الدراسة في الجامعة الإسلامية يعتبر ظلماً واضحاَ للموظفين وحرماناً من حقوقهم ووافقه الرأي كل من هاني عبد العال الذي يرغب في الدراسة بمجال إدارة الأعمال ومحمد حمدونة في مجال إدارة مكاتب.

قرار ظالم

يُذكر أن مجلس إدارة الجامعة أصدر قراراً بمنع موظفيها من إكمال دراستهم في مرحلة البكالوريوس في الجامعة نفسها في حين لا مانع من إكمالها في أي جامعة أخرى، مع العلم أن قرار المنع يشمل جميع الكليات ما عدا كليتي الشريعة وأصول الدين حيث يُسمح لهم تسجيل تسع ساعات بالفصل الواحد.

و أبدى مقداس دهشته من القرار كون أي مؤسسة في العالم تضع على سلم أولوياتها تطوير أداء العاملين فيها والحرص على تقدمهم في جميع الجهات لأن هذا بالطبع سيعود عليها بالنفع والفائدة ، مضيفاً:”أن النظام الجامعي يسمح للموظف الخروج بإذن مرتين أسبوعياً بما لا يتعارض مع عمله،إذن لِمَ لا يُسمح له استغلالها في الدراسة؟”

لماذا لا يُشجع المجتهد؟

يتساءل مقداس:”لماذا يُؤخذ الصالح بجريرة الطالح؟؟ إذا كان البعض يُسيء التصرف في موضوع الدراسة ويُقصر في عمله ، لماذا يُحرم الآخرون؟ لماذا لا يشجع المُحسن ويمنع المُسيء؟

ألا يوجد اعتبارات لتقييم الموظف؟ أين صلاحيات المسئول المباشر الذي يتابع العمل بتفاصيله ولا يعترض على دراسة الموظف طالما لن يؤثر هذا على القيام بواجباته؟ أم أن صلاحياته تتمثل في القمع ولفت النظر والتنبيه فقط؟”

وفيما يتعلق بالسماح فقط لكليتي الشريعة وأصول الدين بحجة أنها ثقافة عامة للمسلم في دينه اعتبر مقداس الأمر تقليلاً من قدر هاتين الكليتين لأن الدراسة فيهما تحتاج للمتابعة أكثر من غيرهما على حد قوله، متابعاً:”هل كلية العلوم أو التربية مثلاً حرام على الموظف وغيرها حلال؟”.

وعن العمل في جامعة والدراسة في أخرى أوضح حمدونة أن هذا الأمر يسبب تشتت للطالب بين الجامعات، ويفقده التركيز في عمله داخل الجامعة ويجعله ينتهز أي فرصة للخروج لمتابعة دراسته قائلاً:”فما الذي اختلف من الدراسة داخل الجامعة أو خارجها؟؟ لذلك الجامعة الإسلامية هي الأولى باحتضان أبنائها العاملين على خدمتها.

القرار لمجلس الإدارة

أما د.سالم حلس نائب الرئيس للشئون الإدارية في الجامعة الإسلامية أكد أن هذا القرار تم اتخاذه من مجلس الإدارة أي باتفاق الجهة الإدارية والأكاديمية.

وعن سبب إصدار القرار قال حلس:”ما جعل الله لرجل في قلب من جوفين ، كيف يكون طالباً وموظفاً في الوقت نفسه؟؟”.

مُشيراً إلى أن الوظيفة تحتاج إلى متابعة طوال الوقت ، والدراسة كذلك لأنه لا يجوز التغيب عن المحاضرات بنسبة أكثر من 25% حسب النظام الجامعي ، تساءل:”كيف له أن يُوفق ؟؟ و يتساءل عبد العال كيف لطالب الشريعة وأصول الدين أن يُوفق؟؟

حل مُرضي

وفيما يتعلق بدراسة الماجستير أوضح حلس أن الماجستير مسموحاً به كون الدراسة تبدأ بعد الساعة الثالثة مساءً ، فيما رأى الموظف مقداس أن هذا ليس السبب الوحيد كون طالب الماجستير يدفع مبلغاً وقدره للجامعة.

و بالنسبة للسماح للموظف بالدراسة في أي جامعة سوى الإسلامية قال حلس:” نحن نسمح له بالدراسة ولكن بنظام التعليم المفتوح أي أنه لا يخرج من عمله”، رغم أن القرار لا يُمانع الدراسة في جامعة الأزهر مثلاُ وهي لا تعمل بنظام التعليم المفتوح.

أما بالنسبة للشئون الأكاديمية أكد د.بسام السقا مساعد نائب الرئيس للشئون الأكاديمية أن الجامعة ستقوم بفتح شعب مسائية للموظفين إن توفر عدد مناسب لا يقل عن عشرين طالبا.

في النهاية نتمنى من الجامعة إعادة النظر في القضية حيث بإمكانها التوصل لحل مناسب يُرضي الطرفين العاملين من جهة وإدارة الجامعة من جهة أخرى، بما يضمن تحقيق رغبة الموظف في تحسين وضعه من ناحية وإيفائه متطلبات عمله وواجباته تجاه الجامعة من ناحية أخرى.

يناير 28th, 2011 by فلسطين

ولله في خلقه شئون

في غزة… دجاجة بأربعة أقدام

غزة-فلسطين السوافيري.

تفأجا المواطن رباح السوافيري بائع الدواجن بوجود دجاجة بأربعة أقدام  في محله الكائن بمنطقة حي الرمال في غزة.

وقال المواطن إنها حالة غريبة لم أرى مثلها في حياتي ، وقام بعرضها في المحل ليشاهدها كل زائر ويتأمل في قدرة الله عز وجل في خلقه.

و أضاف السوافيري أنه تبين أثناء فحص هذه الدجاجة وجود أربعة أقدام , وتتمتع هذه الدجاجة البالغة من العمر خمسين يوما بصحة وحيوية جيدة.

ومن الجدير ذكره أن هذه ليست الحالة الأولى في فلسطين فقد وجدت حالة مماثلة في مدينة الخليل و تم تحنيطها وعرضها في متحف الخليل لعرض الحيوانات المشوهة خُلقياً.